العراق: 30 قتيلاً في تفجير «مفخخة» في ديالى

نشر في 22-11-2013 | 00:01
آخر تحديث 22-11-2013 | 00:01
No Image Caption
المالكي إلى أنقرة قبل نهاية العام... وأردوغان في بغداد مطلع 2014
استمراراً لمسلسل العنف في العراق قتل أكثر من 30 شخصاً وأصيب ما لا يقل عن 40 أمس، إثر انفجار سيارة مفخخة في محافظة ديالى شمال شرق بغداد.

وقال مصدر أمني في قيادة عمليات ديالى إن «السيارة المفخخة انفجرت داخل سوق شعبي في ناحية السعدية، ما أسفر عن مقتل ثلاثين شخصا وإصابة أربعين آخرين بجروح»، موضحاً أن «التفجير وقع في وسط سوق يضم باعة خضراوات وعددا من المقاهي الصغيرة».

وتقع السعدية التي تقطنها أغلبية من الأكراد الشيعة (الفيلية) شرق مدينة بعقوبة مركز المحافظة.

ويأتي التفجير بعد يوم من سلسلة هجمات ضربت العراق بينها تفجيرات استهدفت مناطق متفرقة في بغداد أسفرت عن مقتل 59 شخصا وإصابة نحو 100 آخرين.

وتصاعدت موجة الهجمات في عموم العراق خلال الأشهر الأخيرة رغم الإجراءات المشددة التي تنفذها قوات الأمن.

ولمواجهة تصاعد العنف هذا، طلب رئيس الوزراء نوري المالكي خلال زيارته مطلع الشهر الجاري إلى واشنطن المزيد من التعاون لمواجهة التمرد.

إلى ذلك، قال المتحدث الرسمي باسم الدولة الإسلامية في العراق والشام أبومحمد العدناني أمس، «نتوجه إلى كل المجاهدين قادة وجنوداً، جماعة وأفراداً، أن تسرعوا بالاتحاق في مشروع الدولة الإسلامية في العراق والشام»، مضيفا أن «هذا المشروع مشروعكم، وأن مجيئكم أتقى لربكم وأقوى لجهادكم وأغيض لعدوكم».

وتأتي دعوة العدناني بعد أسابيع من أمر زعيم «القاعدة» أيمن الظواهري بإلغاء الدولة الإسلامية في العراق والشام، مؤكداً أن جبهة النصرة هي فرع التنظيم في سورية. 

على صعيد آخر، كشف مسؤول عراقي رفيع، أمس، أن بغداد وأنقرة اتفقتا على جدول زمني يقوم بموجبه رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي بزيارة تركيا قبل نهاية العام الجاري، على أن يقوم رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان بزيارة العراق مطلع العام المقبل 2014.

وقال المسؤول إن «اتصالات بين بغداد وأنقرة أعقبت زيارة وزير الخارجية التركي أحمد داوود أوغلو إلى العراق الأسبوع الماضي، والتي حمل خلالها دعوة رسمية من أردوغان إلى المالكي، أسفرت عن الاتفاق على جدول زمني ينظم تبادل الزيارة بين المالكي وأردوغان»، مضيفا أن «هذا التطور في العلاقات بين أنقرة وبغداد، يأتي استكمالا لجهود بذلها وزيرا خارجية البلدين خلال الشهرين الماضيين، على طريق حسم القضايا الخلافية بين الجارين».

وكشف عن أن «المالكي ربما يستبق زيارة تركيا بزيارة إلى إيران»، قائلا: إن «جدول رئيس الوزراء العراقي يتضمن القيام بزيارة طهران، وربما يقوم بهذه الزيارة قبل التوجه إلى أنقرة».

(بغداد ـ أ ف ب، يو بي آي) 

back to top