جوش برولين يريد إظهار جانب الضعف فيه!

نشر في 01-12-2013 | 00:01
آخر تحديث 01-12-2013 | 00:01
No Image Caption
سئم جوش برولين بعض الشيء من اعتباره ممثلاً محصوراً بدور الرجل القوي. لكنه تسلق جبل شاستا رغم ذلك!
جوش برولين الممثل الذي جسّد أدواراً تعكس أعلى درجات الرجولة في أفلام مثلNo Country for Old Men و True Gritيقول إنه بدأ يسأم من حصره في دور الرجل المفتول العضلات.

قال برولين: {كان الأمر ممتعاً في البداية لكن بات الوضع مبالغاً فيه}. ثم توقف عن الكلام للحظة وراح يبحث عن الكلمة المناسبة لوصف شعوره، فاختار أن يزمجر مثل رجال الكهف للتعبير عن غضبه.

رغم ذلك، يبدو أن برولين (45 عاماً) لا يستطيع أن يتجنب تصنيفه في هذه الخانة. استعداداً لدوره كمتسلق جبال في فيلم المغامرة الجديد Everest، عمد إلى تسلق قمم شاهقة في سويسرا أولاً ثم في شمال كاليفورنيا.

وخلال الموسم الراهن، يغوص برولين مجدداً في استكشاف شخصيتين ذكوريتين جديدتين. في فيلم Oldboy (نسخة المخرج سبايك لي من الأوبرا الدموية للمخرج شان ووك بارك)، يؤدي برولين دور جو دوسيت، رجل حقير لا يندم على أفعاله ويقع أسير قوى غامضة في غرفة أحد الفنادق الرخيصة طوال عقدين. عند إطلاق سراحه، يبدأ بالبحث عن الأجوبة والانتقام تزامناً مع السعي إلى التصالح مع ابنته التي أصبحت ناضجة.

وجهات مختلفة

فيلم Labor Day نسخة مقتبسة من رواية جويس ماينارد للمخرج جيسون رايتمان وهو سيصدر في دور السينما في 25 ديسمبر. يؤدي فيه برولين دور فرانك شامبرز، سجين هارب يختبئ بالقوة في منزل الأم العازبة أديل (كايت وينسلت) وابنها المراهق في حي هادئ في الضواحي خلال عطلة الأعياد.

نظراً إلى طبيعة هذين الدورين، يشكّل الفيلمان وجهين لعملة واحدة. يقدم الاثنان برولين بدور رجل يائس ومحاصر، وهو يتكل على غرائزه الحيوانية التي تعزز مشاكله بدل أن تحلّها.

لكن تقدم هذه الأدوار أيضاً وجهات نظر مختلفة عن نفسية الرجل. ثمة مظاهر حنان كامنة وراء شخصيته الظاهرية في فيلم Labor Day حيث يؤدي دور فرانك الذي يطور علاقة عاطفية مع شخصية وينسلت الكئيبة. في المقابل، يظهر جو في فيلم Oldboy بصورة الرجل الثائر والغاضب وتتفجر عواطف الشخصية بشكل مفرط حتى عندما يحاول أداء دور رب الأسرة.

يمكن رصد الاختلافات بين العملين خلال مرحلة الإنتاج بحسب برولين. يعتبر الأخير أن فيلم Oldboy {على الأرجح أصعب فيلم اضطر إلى المشاركة فيه يوماً}، فقد خسر أكثر من 10 كيلوغرامات خلال ثلاثة أسابيع ليؤدي الدور، كذلك يتحدث عن الصعوبة من الناحية البدنية، لا سيما في مشاهد الأسر، فقد اضطر إلى الانتقال من حالات الغضب الجنوني إلى أعلى درجات التصميم والحزم.

تطلّب Labor Day من برولين أن يخفف حدة الأداء مع الحفاظ في بعض الأحيان على هدوء يعتبره {غير مريح}، حتى إنه أدى مشهداً يخبز فيه الطعام مع أديل، بما يشبه مشهداً حساساً في فيلم Ghost.

في المقابل، قد لا يعطي فيلم Oldboy الأثر نفسه على الأرجح. الفيلم من إنتاج شركة Good Universe ومن توزيع FilmDistrict، ويعكس جانباً مظلماً يمكن أن يزعج بعض النقاد. يبدو أن العمل بدأ يثير رد فعل مختلطاً تجاه برولين. قال الأخير حين سُئل عن رأيه بالنسخة النهائية من الفيلم: {لدي آرائي الخاصة لكني أفضل أن ألتزم الصمت}. (يقول الممثل إنه أحب نسخة المخرج لي السابقة التي تمتد على ثلاث ساعات ولكنها أكثر هدوءاً ومليئة بلحظات تركز على الشخصيات بشكل أساسي).

تقلبات

تشكّل هذه الأدوار أحدث منعطف في مسيرة هذا الممثل الذي شهد تقلبات كثيرة بما يفوق القمم التي بدأ يتسلقها حديثاً. بعد نجاحه كمراهق في الفيلم الكلاسيكي عن صيد الكنوز The Goonies قبل ثلاثة عقود تقريباً، خمدت مسيرة برولين ثم كاد يبلغ أدنى مستوياته خلال التسعينيات حين شارك في برامج تلفزيونية لم تدم طويلاً، وكانت تلك الفترة قاتمة بالنسبة إليه لدرجة أنه فكر باعتزال التمثيل.

لكن سرعان ما تغير وضعه بشكل جذري منذ ست سنوات، حين اختاره الأخوان كوين بدور الخارج عن القانون، ليولين موس، في حكاية المطاردة الغربية No Country for Old Men. فاز الفيلم بجوائز أوسكار وحقق إيرادات خارقة على شباك التذاكر، وقد ضمن عودة قوية لبرولين الذي فاز بأدوار مهمة في أفلام مثل W. وTrue Grit، مع أنه شارك أيضاً في أعمال لم تحقق النجاح مثل Jonah Hex وGangster Squad، ما يعكس تقلّب مسيرته المهنية.

يشعر برولين بأنه بدأ يخطو خطوات ثابتة في المرحلة الراهنة مع أنه لا يزال يواجه تحديات غير متوقعة. منذ بضعة أشهر، اقترب منه رجل بدا متسولاً فأخرج سكيناً وطعنه (كانت إصابته خطيرة). قد تبدو هذه القصة حكاية خيالية من أحد أفلام برولين، لكنّ تلك التجربة هزّت كيانه وجعلته يشكك بقدرته على قراءة الظروف بدقة. في المقابل، هو يتابع تقديم أدوار غير متوقعة منه على الشاشة.

بالإضافة إلى فيلم Everest للمخرج الآيسلندي بالتاسار كورماكور وجزء جديد من فيلم Sin City، من المتوقع أن يؤدي دور البطولة في أعمال أدبية مثل النسخة المقتبسة من رواية Inherent Vice للكاتب توماس بينشون، وسيكون الفيلم من إخراج بول توماس أندرسون، حيث سيؤدي دور المحقق كريستيان بجورنسن، فضلاً عن دور أب في حكاية الصمود Crazy for the Storm من إخراج شون بين.

قال برولين: {لا تزال هذه الأدوار الجديدة ذكورية. لكنها تشمل جوانب ضعف إضافية}. ثم أضاف مع ضحكة صغيرة: {ثمة مسار تصاعدي واضح. أو ما يشبه المسار على الأقل!}.

back to top