هولندا ترسل خبراء إلى أوكرانيا لتفقد "الماليزية"

نشر في 27-07-2014 | 14:15
آخر تحديث 27-07-2014 | 14:15
No Image Caption
أعلنت السلطات الهولندية أن مجموعة تضم ثلاثين خبيراً هولندياً في الطب الشرعي في طريقها اليوم الأحد إلى موقع تحطم الطائرة الماليزية في شرق أوكرانيا حيث تدور معارك عنيفة.

وقالت وزارة العدل الهولندية أن "الفريق يتوقع أن يصل إلى الموقع قبيل ظهر اليوم" الأحد.

وتمكن الهولنديون من الحصول على موافقة لدخول الموقع بموجب اتفاق بين منظمة الأمن والتعاون في أوروبا والانفصاليين الموالين لروسيا، كما قالت وزارة العدل في بيان.

وكلفت هولندا عملية التعرف على جثث الضحايا والتحقيقات حول أسباب سقوط الطائرة.

وقد اسقطت البوينغ 777 التابعة للخطوط الجوية الماليزية بصاروخ في شرق أوكرانيا مع مسافريها الـ 298، ومنهم 193 هولنديا.

وحملت مجموعة من العناصر كييف والبلدان الغربية على توجيه التهمة إلى المتمردين الموالين لروسيا.

ونقل عدد كبير من الجثث حتى الآن إلى هولندا لكن جثثا أخرى لا تزال في مكان التحطم.

وكان فريق من خبراء الطب الشرعي الهولنديين توجه إلى الموقع، وليس الشرطة العلمية المسؤولة عن التحقيق حول أسباب التحطم، وذلك لأسباب أمنية.

وتعرقل عمل هذه الفرق المعارك التي تزداد ضراوة على مقربة من الموقع بين الموالين والانفصاليين في المنطقة على رغم وقف اطلاق النار الهش.

وقالت متحدثة باسم المكتب الهولندي المسؤول عن التحقيق في أسباب التحطم، أن المكتب لن يعلن لأسباب أمنية متى سيتوجه المحققون إلى الموقع، لكنه سينتظر عودتهم منه للحديث عن هذا الموضوع.

من جهة أخرى، أعلنت استراليا اليوم الأحد أن "عدداً" من الشرطيين المسلحين سيتوجهون الأسبوع المقبل إلى موقع الطائرة الماليزية.

وقالت وزيرة الخارجية الاسترالية جولي بيشوب في سيدني أن أعضاء الفريق الاسترالي الذين لم تحدد عددهم سيكونون مسلحين لحماية المحققين، مضيفة بأن "كل ما نريده هو ضمان أمن الموقع للتحقيق في التفاصيل ونقل البقايا".

من جهته قال المبعوث الاسترالي إلى شرق أوكرانيا قائد سلاح الجو السابق انغوس هيوستن الأحد أنه من غير الوارد أن ينضم الجنود الاستراليون إلى بعثة الشرطة الدولية التي نشرت في موقع سقوط الطائرة.

back to top