محمد البلوشي يتفوق محلياً وينتشر عربياً (2/2)

نشر في 09-07-2014 | 00:02
آخر تحديث 09-07-2014 | 00:02
{يا نار شبي} الأغنية الأكثر طلباً في إذاعة «مونت كارلو»

المطرب محمد البلوشي أحد أبرز فنانينا الذين اضطلعوا بدور كبير في تقديم الأغنية الكويتية الوطنية، إذ كان في الكويت عندما وقع الغزو والاحتلال (1990) وبقي في البلاد سبعين يوماً، ثم توجه إلى المملكة العربية السعودية، وقدم فيها أول الغيث، أغنية {هيه الكويت} التي بدأ تلحينها في الكويت أيام الاحتلال، وذلك كمشهد ختامي لمسرحية «هدام الديرة» وهي من ألحانه وغنائه وكلمات ساهر.
بعد فترة قصيرة انتقل محمد البلوشي إلى مملكة البحرين، وهناك تعاون مع ملحنين من بينهم: إبراهيم عبدالكريم الذي لحن له من كلمات الدكتور غازي القصيبي الأغنية الوطنية {عجباً}، وقد غناها في مصر ولاقت نجاحاً جماهيرياً، كذلك غنى في مصر أغنيات وطنية من بينها: {موطن الأحرار} من كلمات سيد عبدالظاهر وألحان محمد علي سليمان، {منصورة بلادنا} من كلمات ساهر، {صبر أيوب} من كلمات عبدالأمير عيسى.

 كذلك تعاون البلوشي مع الشاعر البحريني علي الشرقاوي الذي كتب له كلمات أغنيتين: {ترد الكويت} و {من غربتي رديت}، ومع الشاهين الذي كتب له كلمات أغنية {هلي يا الله}، ولحن أغنية {وحده} من كلمات الشاعر الغنائي مبارك الحديبي وغناها المطرب نبيل شعيل.

وفي عام 1991 لحن شريطاً غنائياً وطنياً للفنانة نوال احتوى على ثماني أغنيات.

بعد التحرير

بعد التحرير استمر محمد البلوشي في تقديم الأغنية الوطنية، فلحن وغنى {يا كويتيين} من كلمات الشاعر الشاهين، ولحن {نفديك يا وطني} لمناسبة العيد الوطني من تأليف ناشي الحربي وغناها المطرب عبدالكريم عبدالقادر، في أول تعاون بينهما.

كذلك تعاون محمد البلوشي مع الفنان القدير غريد الشاطئ في أغنية {حنا لها}، من كلمات الشاعر الغنائي ناشي الحربي، ولحن وغنى ثلاث أغنيات عن الأسرى: الأولى من كلمات علي المعتوق، والثانية من كلمات ساهر، والثالثة من كلمات الشاعر الغنائي الراحل عبدالأمير عيسى.

 أيضاً شارك مع عبدالله الرويشد وماجدة الرومي وسوزان عطية في أغنية {نقوش على عباءة الكويت} من تأليف الشاعرة الدكتورة سعاد الصباح وألحان أنور عبدالله.

 مع الشاهين...

عام 1992 غنى محمد البلوشي من ألحانه {للأسف}، كتب كلماتها الشاعر الشيخ علي الجابر الأحمد الصباح {الشاهين}،  وشارك في كرنفال غنائي مشترك مع: نوال، سليمان الملا، مشاري العريفان، خالد الملا، اسماعيل يحيى. الطريف أن هذا العمل كان جاهزاً للتوزيع قبل الاحتلال، وسجل أغنية {زايد عليهم} من كلمات البندر ومن ألحانه.

 يا نار شبي

عام 1993 شارك في أربع حفلات غنائية كبيرة خارج الكويت: اثنتان في لندن وثالثة في جنيف ورابعة في باريس... وفي العام نفسه فازت أغنيته {يا نار شبي} بالمرتبة الأولى بين الأغنيات العربية الأكثر طلباً في إذاعة {مونت كارلو} ضمن البرنامج الإذاعي المنوع {نافذة على الخليج}.

عام 1994 غنى محمد البلوشي {من عاشر الذيب} من كلمات الشاعرة الدكتورة سعاد الصباح وألحان الفنان أنور عبدالله. وفي العام نفسه صدر شريط غنائي، بعد تحضير استغرق سنة، كانت المرحلة الأولى اختيار الكلمات والاتفاق مع شعراء الأغنية، ثم التعاون مع ملحنين يمثلون النهج الجديد في الأغنية الخليجية، واختار من القديم المطور أغنية {يا سعود}.

 

 تعاون فني

 تعاون محمد البلوشي مع مطربين عرب من بينهم: راغب علامة، غنى له {يا خاين الحب} و{ما يجوز} التي حققت له شهرة عربية واسعة. الفنان السعودي محمد عمر، غنى له {أحبك}. أصالة غنت له {كثر الله خيرك}. راشد الماجد غنى له {سألنا عنك يالمحبوب وينك}. محمد الحلو غنى له {على كيفك} من كلمات الشاعر الغنائي ساهر. ليلى غفران غنت له {من يوم عرفتك}. علاء زلزلي غنى له {صبري عليك صبري} من كلمات الشاعر الغنائي ساهر. من الأمارات غنى له فايز السعيد {معجبني} من كلمات سعود سالم، محمد المازم غنى له أكثر من أغنية منها: {عندي سؤال}، {يا طيب العشق}، {ما كان بالإمكان}، {مملكة}.

ومن الكويت غنى له أكثر من مطرب من بينهم: نوال، حمد المانع الذي غنى له {يكفي} و{زماني زماني}، نبيل شعيل، عبدالله الرويشد الذي غنى له {يا ظالمني في الحب}.

في فبراير 1997 استضافت دار الأوبرا المصرية محمد البلوشي في أمسية رمضانية كويتية، تضمنت عروضاً ثقافية وفنية وندوات شعرية، وعرضاً للأزياء، وقد شارك مع فرقة المعهد العالي للفنون الموسيقية في فقرات غنائية موسيقية. وفي العام نفسه شارك في {مهرجان أوربت الثاني للأغنية العربية} في بيروت.

حفلات غنائية

عام 1998 شارك محمد البلوشي في حفلة غنائية في أبو ظبي، بمناسبة مهرجان سباق الخيول، مع محمد عبده وأصالة وميحد حمد وأحلام... وفي حفلات العيد الوطني الكويتي، وحفلات {هلا فبراير} مع محمد عبده.

عام 1999 سجل أغنية {منهو سهر} من تأليف الفنان القطري خيري إدريس وتلحينه لمؤسسة الإنتاج البرامجي المشترك وعرضت في برنامج رواد الفن، وفي السنة نفسها صدر لمحمد البلوشي ألبوم غنائي يحتوي سبع أغنيات.

في عام 2000 سجل محمد البلوشي شريطاً غنائياً احتوى مجموعة من الأغنيات العاطفية، وفي 2001 أصدر ألبوماً غنائياً في عنوان {عيوني}، يحتوي أربع أغنيات، من كلمات سمو الشيخ الراحل زايد بن سلطان آل نهيان، رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، والشيخ نهيان بن زايد وعلي بن سالم الكعبي والألحان لعلي كانو.

في السنة نفسها أصدر ألبومه {العبها صح}، من أغنياته: {أنتهى} من كلمات ساهر وألحان العاني، {توبة} من كلمات منصور الواوان وألحان عبدالله القعود، {كل شيء معقول}، {رائع جمال الزين}، {على كل لسان}، {يا لابس الوردي}.

وفي 2002 شارك محمد البلوشي في حفلات {هلا فبراير} وصدر له ألبوم غنائي عاطفي ضم سبع أغنيات، كذلك شارك في 2003 و 2004 في حفلات {هلا فبراير} الغنائية.

في 2010 سجل أغنيته الوطنية {ما غيرها في القلب} بمناسبة الذكرى الرابعة لجلوس صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، أمير البلاد المفدى، من كلمات سامي العلي وألحان جاسم الخلف.

 وفي السنوات الأخيرة ركز البلوشي على نشاطه الغنائي في حفلات المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، وحفلات العيد الوطني و{هلا فبراير} والأغاني الوطنية.

في 2011 شارك في إحياء إحدى الليالي الغنائية في الدورة 13 لـ {مهرجان الأغنية العربية}، الذي تنظمه النقابة الحرة للموسيقيين المغاربة، بدعم من وزارة الثقافة المغربية تحت شعار {من أجل أغنية عربية جادة}، مع نخبة من الفنانين العرب منهم: توفيق توفيق، نزهة الشعباوي وهيثم عامر.

back to top