مدرسة الشيخ أحمد الخميس و«كشك» الصقر من معالم فريج البدر بالحي القبلي

نشر في 10-01-2014
آخر تحديث 10-01-2014 | 00:05
يقع فريج البدر في الحي القبلي بمدينة الكويت القديمة (موقع متحف الكويت الوطني وما جاوره)، ويحده من الشمال ساحل البحر ونقعة المانع ونقعة الصقر ونقعة فلاح الخرافي، ومن الجنوب فريج مسجد الساير الشرقي وشارع علي السالم، أما من الشرق فيحده فريج الخالد ومسجد الشرهان، ومن الغرب شارع سيف الدولة وفريج العثمان، ويوجد في محله اليوم متحف الكويت الوطني.

وينسب هذا الفريج إلى أسرة البدر الكريمة التي أعتقد أنها أول من سكن في هذا الفريج قبل أكثر من 200 سنة، وكان سور الكويت الثاني، الذي بني في عام 1800، ينتهي عند هذا الفريج، وله بوابة تسمى بوابة البدر، كما ينسب هذا الفريج أيضاً إلى أسرة الصقر، التي سكنت فيه بعد انتقالها من الحي الشرقي، بعد زواج الحاج عبدالله حمد الصقر، رحمه الله، من عائشة ابنة التاجر الكبير يوسف بن عبدالمحسن البدر.

ومن المعلومات التي وثقت في إحدى الوثائق العدسانية القديمة، أنه كان يوجد بيت للشيخ خالد محمد أحمد بن رزق في هذا الفريج، باعه على يوسف بن بدر في عام 1853م، وكان يطل على ساحل البحر مباشرة بجوار بيت يوسف بهبهاني، الذي يسمى اليوم بيت السدو.

ومن المعالم الرئيسية في فريج البدر والصقر مسجد البدر، الذي بناه الحاج ناصر بن يوسف البدر عام 1897م من ثلث والده، طبقاً لـ "كتاب مساجد الكويت القديمة" للأستاذ عدنان الرومي. وكانت أرض المسجد قبل بنائها جزءاً من ياخور لخيل التاجر يوسف البدر (توفي عام 1879م)، والجزء الثاني بني عليه بيت لمن يكون إماماً للمسجد، وأول من سكنه كان الشيخ عبدالله الدحيان، رحمه الله تعالى.

وهدم هذا المسجد وبني مسجد آخر بديلاً عنه في منطقة غرناطة عام 1998، وأطلق عليه ذات الاسم. وهناك مسجد آخر هو مسجد الصقر الذي بناه حمد وصقر ابنا عبدالله الصقر عام 1911، وكان إمامه الملا محمد الفلاح، ثم أخوه الملا أحمد الفلاح، ثم الشيخ عبدالرحمن العبيدان، رحمهم الله جميعاً، وقد هدم هذا المسجد أيضاً وبني بديلاً عنه مسجد آخر في منطقة العديلية عام 1967، وأطلق عليه مسجد حمد الصقر.

ومن المعالم الشهيرة في هذا الفريج أيضاً ما يسمى بـ "كشك الصقر"، وهو مبنى من دورين يطل على البحر، استخدم الدور الأرضي كمدرسة أهلية يديرها الشيخ أحمد الخميس الجبران، والدور العلوي كان مقراً لاجتماعات المجلس التشريعي عامي 1938 و1939. ومن المعالم الأخرى التي يذكرها الكثيرون فندق الشاطئ الذهبي، الذي بني في بداية الستينيات في محل مخازن تمور التاجر حمد الصقر وأولاده، ثم هدم الفندق في نهاية الستينيات أو بداية السبعينيات.

back to top