ضربة على دماغه جعلته عبقرياً

نشر في 26-10-2013 | 00:04
آخر تحديث 26-10-2013 | 00:04
لا تتوقع أن تعثر في متجر لبيع المفروشات اليابانية في تاكوما بواشنطن على رجل يدعوه البعض عبقريًّا فذًا في مجال الرياضيات.
يرى جايسن بادجيت (41 سنة) المعادلات الرياضية المعقدة أينما نظر، ويحوّلها إلى رسوم بيانية معقدة يمكن رسمها باليد. ويُعتبر بادجيت الشخص الوحيد في العالم الذي يتمتع بهذه المهارة المذهلة، التي حصل عليها صدفة قبل نحو عقد.

يخبر بادجيت: {أعاني هوسًا بالأرقام، خصوصًا الأشكال الهندسية. أعلم بها فعلاً. لا تمر لحظة لا أراها، لا يتوقف ذلك للحظة}.

لا يحمل بادجيت شهادة دكتوراه أو شهادة جامعية أو خلفية رياضية. ولدت مهارته نتيجة لغز طبي محيّر ما زال العلماء حول العالم يحاولون حله.

قبل عشر سنوات، كان بادجيت يصب كل اهتمامه على أمرين: العمل والاحتفال. بعد خروجه ذات ليلة من حانة للكارايوكي في تاكوما، هاجمه لصوص، فضربوه وركلوه في الرأس مرارًا. يؤكد بادجيت أنهم أرادوا السترة الجلدية التي كان يرتديها ويبلغ ثمنها نحو 99 دولارًا.

يخبر: «رأيت ضوءًا قويًّا، ولا أعلم كيف طرحوني أرضًا. ظننت أنهم سيقتلونني».

أعلمه الأطباء، حينذاك، أنه أصيب بارتجاج في المخ. ولكن في غضون يوم أو اثنين، بدأ بادجيت يلاحظ أمرًا مذهلاً. صار هذا الشاب، الذي لم يكمل دراسته الجامعية ويعجز عن الرسم، مهووسًا برسم رسوم بيانية معقدة، إلا أنه لم يفهم معناها.

يذكر: {أرى أجزاء من مبرهنة فيثاغورس في كل مكان. فيشكّل كل منحى صغير، كل لولب، وكل شجرة جزءًا من تلك المعادلة}.

تُدعى الرسوم البيانية التي يرسمها الهندسة الكسيرية (fractals). ويستطيع بادجيت إعداد رسم للثابت الرياضي (Pi)، ذلك الرقم الذي لا ينتهي ويبدأ بـ3.14.

الثابت الرياضي

يوضح بادجيت: {تشمل الهندسة الكسيرية أشكالاً، عندما تفككها، تكون أجزاؤها مشابهة للشكل الكامل. لنفترض، مثلاً، أنني أملك ألف صورة صغيرة لك. فأضعها كلها في المكان الصحيح لأكون الصورة ذاتها، إنما بحجم كبير}.

على غرار عالم الرياضيات جون ناش، الذي أدى دوره راسل كرو في فيلم Beautiful Mind عام 2001، يعتقد الباحثون أن بادجيت يتمتع بموهبة مميزة. وبهدف فهم طريقة عمل دماغه، طلبت بيريت بروغارد، عالمة أعصاب وبروفسورة متخصصة في الفلسفة في مركز الديناميكيات العصبية في جامعة ميسوري بسانت لويس، وفريقها من بادجيت السفر إلى فنلندا للخضوع لمجموعة من الفحوص.

أظهر مسح لدماغ بادجيت ضررًا أرغم الدماغ على التعويض في مناطق أخرى منه لا يملك معظم الناس قدرة على ولوجها، حسبما توضح بروغارد. نتيجة لذلك، بات بادجيت اليوم عبقريًّا فذًّا في مجال محدد.

توضح بروغارد: {تؤدي متلازمة العباقرة إلى تطوير مهارة محددة قد تكون رياضية، فضائية، أو فنية. تتطور هذا المهارة كثيرًا، حتى إنها تجعل الإنسان خارقًا}.

يذكر بادجيت أن هدفه اليوم ترك متجر المفروشات والالتحاق بالجامعة على أمل تعليم آخرين أن الرياضيات جميلة وطبيعية، تمامًا مثل العالم المحيط بنا. وعندما يُسأل عما إذا كانت موهبته نعمة أو نقمة، يجيب أنها خليط من الاثنين.

يقول: {أود أحيانًا أن أوقفها، إلا أنني أعجز عن ذلك. لكن وجهها الإيجابي يطغى على سلبياتها. أرفض التخلي عنها مطلقًا}.

back to top