الفضل: الحكم سيؤسس لمرحلة من الاستقرار
هنأ النائب نبيل الفضل الشعب الكويتي بحكم المحكمة الدستورية الذي «سيؤسس لمرحلة من الاستقرار نتمنى ان تستفيد منها الحكومة والمجلس في الانجاز»، معربا عن أسفه «لخروج اخوة من المجلس ليس ذنبهم أن ترتكب اخطاء بشرية فيما يخص الاصوات، وهم ابلوا حسنا، وخسرنا معصومة المبارك بخبرتها وتجربتها، والاخ اسامة الطاحوس اظهر اداءه وكان جيدا وانا معجب به».واكد الفضل ان «اهم ما حصل حسم مسألة ان يعلق مصير المجلس على الابطال من عدمه»، مضيفا «ان ما يحدث لدى الحكومة الان لا اعتقد انها استقالة حكومية بل سلم الوزراء استقالاتهم لسمو الرئيس كي يفسحوا له المجال لتقرير ما يود فعله، وهذا عرف دائم في الديوان الاميري بأن يقدم الجميع استقالاتهم حين يأتي امير جديد ليحدد من يبقى ومن يغادر، وهي اليوم سنة حميدة من الحكومة، والمجال الان متروك لرئيس الوزراء ليختار من يريد».
وبين الفضل ان «من سيتحمل مسؤولية الاداء الحكومي هو سمو الرئيس، لذا اتركوه يحدد من يريد لنحاسبه على خياراته وهو ابخص باختياراته»، مشددا على ان «من قدم استجوابا لوزير والان يطالب برحيله لا يستطيع ان يفرض رأيه على المجلس، فالنائب يؤدي دوره الدستوري بتقديم الاستجواب، والاهم هو التصويت فهو الحكم في الديمقراطية وليس رأي الفرد».وأوضح ان «تقديم الاستجوابات ليس نهاية الوزير السياسية، ونحن لسنا في موقف ندعو فيه لخروج كل وزير يتعرض لاستجواب، فبعض الوزراء تُقويهم الاستجوابات ويطلبون بأنفسهم استجوابهم للرد على الشبهات والاشاعات»، مشيرا الى ان «اليوم معيار الاستجواب اختلف عكس ما كان سائدا من تشويه وتجريح في المجالس السابقة».