موسكو متفائلة بحذر بشأن الملف النووي الإيراني

نشر في 13-06-2014 | 00:01
آخر تحديث 13-06-2014 | 00:01
No Image Caption
إيران تقلص إنتاج البلوتونيوم... وانفتاح اقتصادي بين الدوحة وطهران
اعتبر المفاوض الروسي في المحادثات حول الملف النووي الإيراني نائب وزير الخارجية سيرغي ريابكوف أمس، أن فرص تحقيق تقدم حول بعض النقاط تزداد، وذلك غداة محادثات مع ممثلين إيرانيين في روما تلت لقاءات مشابهة لإيران مع الولايات المتحدة وفرنسا.

وصرح ريابكوف «يمكننا أن نقول إن صياغة اتفاق تحقق تقدماً. وبعد هذه المحادثات نحن متفائلون نسبياً عشية جولة جديدة من المفاوضات تبدأ الاثنين في فيينا».

إلا أنه أشار إلى أن الأمر يقتصر في هذه المرحلة على معرفة إلى أي حد يمكن التقدم في الجولة المقبلة، وأين يمكن مواجهة مشاكل جدية؟»، مضيفا ان هناك آفاق تحقيق تقدم تتضح في بعض الجوانب.

وصرح ريابكوف أن «الوفد الإيراني كما تبين لنا قام بعمل مهم مع زملائنا الأميركيين والفرنسيين في اليومين الأخيرين الاثنين والثلاثاء في جنيف».

من جهة أخرى، قلصت إيران أمس الأول خطط إنتاج البلوتونيوم في مفاعل أراك، الذي يعمل جزئياً بالماء الثقيل، قائلة إن المنشأة ستحد بشكل كبير من المعدل المطلوب لإنتاج سلاح نووي.

كما ذكرت وكالة أنباء «فارس» الإيرانية امس أن وزير الشؤون الاقتصادية والمالية على طيب نيا اتفق مع نظيره القطري الشيخ أحمد بن جاسم آل ثاني في الدوحة على ضرورة تبديد العقبات التي تواجه التعاون الاقتصادي والاستثمار بين البلدين، قبيل إجراء الزيارة المرتقبة لأمير قطر لطهران.

وفي إطار العقوبات الأميركية على طهران، أعلن بنك بي.ان.بي باريبا أمس، أن مدير العمليات في البنك الفرنسي قرر التنحي عن منصبه في نهاية يونيو، وسيتقاعد نهائياً في 30 سبتمبر.

يأتي القرار في وقت يخوض فيه البنك نزاعاً مع السلطات الأميركية حول غرامة محتملة قدرها 10 مليارات دولار، وفي إطار تسوية لانتهاكات مزعومة للعقوبات على إيران والسودان وبلدان أخرى.

(موسكو- أ ف ب، د ب أ)

back to top