رئيس «اتحاد بريطانيا» لـ الجريدة•: من الضروري زيادة مخصصات المبتعثين

نشر في 27-10-2013 | 00:02
آخر تحديث 27-10-2013 | 00:02
No Image Caption
تواصُل مع مكتب استخراج تأشيرات المملكة المتحدة
أكد رئيس الاتحاد الوطني لطلبة الكويت- فرع المملكة المتحدة وأيرلندا علي الكندري، أن الاتحاد يتبنى جميع القضايا والمشاكل الطلابية، لافتاً إلى أنه يسعى إلى تذليل العقبات التي تواجه الطلبة وقدم مطالبات بهذا الشأن، وأبرزها زيادة المخصصات المالية بسبب غلاء المعيشة هناك.

وقال الكندري، في لقاء مع «الجريدة»، إن الاتحاد على تواصل تام مع مكتب استخراج التأشيرات البريطانية، لافتاً إلى أن وزارة التعليم العالي تمد يد التعاون إلى الاتحاد وتستمع إلى مطالبه، حيث التقى الاتحاد مع الوزير د. نايف الحجرف عدة مرات هذا العام، وتم توصيل مشاكل وهموم الطلبة إليه، وإلى تفاصيل اللقاء:

• هل يساهم الاتحاد في حل مشكلات الطلبة ويتبناها بالشكل المطلوب؟

- يتبنى الاتحاد جميع القضايا والمشاكل التي تخص الطلبة، ويعمل على حلها وإيصال صوت الطلبة إلى الجهات المسؤولة، ومن أهم تلك القضايا في الوقت الحالي زيادة المخصصات المالية لطلبة المملكة المتحدة وايرلندا، نتيجة لارتفاع الأسعار وغلاء المعيشة في الدولتين، وقد أسفرت هذه المطالبات بحمد الله عن تحقق العديد منها، ومن ذلك زيادة الموظفين في المكاتب الثقافية وإقرار خطة للبعثات المميزة لطلبة المملكة المتحدة وأيرلندا، فضلاً عن إعطاء طلبة اللغة الحق في اختبار الايلز مرتين مدفوعتي التكلفة من قبل الوزارة، مع عدد من الإنجازات الأخرى.

• ما علاقة الاتحاد بالمكاتب الثقافية والسفارة الكويتية؟ وما همزة الوصل بينهما؟

- علاقتنا بالمكاتب الثقافية في لندن ودبلن يسودها الود والاحترام والتعاون للعمل على تذليل العقبات التي يواجهها الطلبة في كلتا الدولتين والعمل على حل مشكلاتهم، إلا أن رئيس المكتب الثقافي في دبلن، للأسف، لم يتعاون مؤخراً مع الاتحاد وفرّط في مصالح الطلبة من خلال تهاونه في التحرك لتطبيق قرار الجامعات المتميزة والتخصصات الطبية. وقد أوضح الاتحاد، في بيان بموقعه على الإنترنت تفاصيل ذلك التقصير من د. وليد شعيب تجاه الطلبة، كما يتعاون الاتحاد مع سفارة الكويت في المملكة المتحدة التي لم تألُ جهداً في مد يد العون إلى الاتحاد، وتتواصل معه بشكل دائم للعمل على حل أي مشكلة تواجه الطلبة.

 

مطالبات الاتحاد

 

• حدثنا عن بعض المطالبات التي نادى بها الاتحاد للمبتعثين؟

- قدم الاتحاد مذكرة فيها العديد من المطالب، إذ نادى لمبتعثي التعليم العالي بزيادة مخصصاتهم المالية، نظراً إلى ما يواجهه الطلبة من غلاء هائل في المملكة المتحدة وايرلندا، كما طالب بمنح مرافق المبعوث الحق في دراسة الماجستير إذا تحصل على قبول من إحدى الجامعات المعترف بها هناك.

وكذلك طالب الاتحاد بضرورة صرف المكافأة الإكلينيكية لطلبة الدراسات الطبية أسوة بإخوتهم طلبة جامعة الكويت، حيث إن طلبة الدراسات الطبية ملزمون بكثير من المصروفات الدراسية الباهظة.

أما بخصوص طلبة الدراسات العليا فطالب الاتحاد بمساواة مبتعثي الهيئة العامة للتعليم التطبيقي بمبتعثي جامعة الكويت، وإضافة إلى ذلك طالب بزيادة بدلات طلبة الدراسات العليا لكي تغطي تكلفة البحوث والأدوات الخاصة بها، وأيضاً طالب الاتحاد بزيادة مخصصات مبتعثي ديوان الخدمة المدنية وإعطائهم بدل تذكرة سنوياً، مع عدم إلزامهم بخطوط طيران معينة.

• ماذا لدى الاتحاد من توجهات للحد من مشاكل التأشيرات؟ 

- للاتحاد تواصل دائم مع مكتب الفيزا البريطانية بالكويت، للعمل على تسهيل حصول الطلبة على الفيزا الدراسية، والحد من المشكلات التي يواجهها الطلبة مع الفيزا، كما يقوم الاتحاد بالتواصل مع سفارة المملكة المتحدة لإيجاد حلول لمشاكل الفيزا بالنسبة للطلبة.

أما بخصوص الفيزا الايرلندية فيطالب الاتحاد ببدل فيزا سنوي لطلبة الجمهورية الايرلندية، حيث يجب عليهم تجديد الفيزا سنوياً ودفع تكاليفها، وبسبب عدم وجود سفارة ايرلندية في الكويت فإن التقديم للفيزا يتم عن طريق السفارة الايرلندية في أبوظبي.

• هل هناك مشاكل في اختبارات اللغة؟ وهل سيتم تمديد فترة اللغة للطلبة المبتعثين؟

- طالب الاتحاد بإعطاء طلبة اللغة الحق في اختبار اللغة "الايلز" لأكثر من مرة على حساب الوزارة، ولله الحمد تم إعطاء الطلبة الحق في أكثر من اختبار تدفع تكاليفه الوزارة، ولله الحمد أيضاً تم إلغاء شرط الحصول على درجة معينة في اختبار اللغة "5.5 للايلز" والاكتفاء بالحصول على قبول من أي جامعة معترف فيها.

• حدثنا عن البعثات المتميزة؟ وما الشروط القائمة للحصول عليها؟

- بعد مطالبات استمرت أربع سنوات لله الحمد تم تطبيق خطة البعثات المميزة لطلبة المملكة المتحدة وايرلندا، فالبعثات المميزة باختصار هي وجود لائحة تضم أفضل جامعات المملكة المتحدة ذات المستوى الأكاديمي العالي، ويكون هناك مكافأة للطلبة الذين يدرسون في تلك الجامعات عبارة عن زيادة في معاشات الطلبة بنسبة ٥٠ في المئة للطلبة الذين تكون معدلاتهم أكثر من ٦٠، وزيادة بنسبة ٢٥ في المئة للطلبة الذين تكون معدلاتهم أقل من ٦٠، هذه الزيادة تشجع الطلبة وتعطيهم الدافع للدراسة في أفضل الجامعات ذات المستوى الأكاديمي العالي، لكي يتخرجوا بأفضل المستويات كل حسب تخصصه.

• هل ترى استجابة من وزارة التربية والتعليم العالي للاتحاد والأخذ بالمشاكل الأكاديمية والمبتعثين؟

- وزارة التربية ووزارة التعليم العالي تمد يد التعاون للاتحاد وتستمع لمطالبه، وقد التقى الاتحاد د. نايف الحجرف وزير التربية والتعليم والعالي عدة مرات هذا العام، وتم إيصال مشاكل الطلبة وهمومهم، وتم العمل على حل الكثير منها، ولكن نطالب الوزارة بالعمل على سرعة دراسة موضوع زيادة المخصصات المالية والمكافأة الإكلينيكية لطلبة التخصصات الطبية.

back to top