في سابقة قضائية... محكمة ضرائب أميركية تطالب باستعادة رسوم تعليم خريجين

نشر في 04-01-2014 | 00:01
آخر تحديث 04-01-2014 | 00:01
No Image Caption
في الأسبوع الماضي أصدرت محكمة ضرائب أميركية حكماً يقضي بأن حامل شهادة «ام بي ايه MBA» – ماجستير ادارة الأعمال -  من جامعة رولنز Rollins College ويدعى آدم هارت مدين لهيئة الدخل الداخلي في الولايات المتحدة بأكثر من 2500 دولار على شكل ضرائب سابقة بعد أن خصم بصورة غير سليمة أكثر من 17000 دولار من نفقاته الدراسية في بيان الضرائب لسنة 2009. ويقول محاسبون إن من غير المعتاد مساءلة هيئة الدخل الداخلي لخصومات التعليم، ولكن على الرغم من ذلك اذا كنت من حملة شهادة الماجستير في ادارة الأعمال وتفكر في التصرف ببراعة ازاء الضريبة المترتبة عليك يجب أن تتذكر حالة يمكن أن تشجع هيئة الدخل الداخلي على ملاحقة مزيد من الطلاب.

قوانين اقتطاع النفقات التعليمية تبدو بسيطة بصورة كافية: فالرسوم قابلة للخصم اذا ما قمت بالتسجيل في دورة تدريب من شأنها تحسين مهارات ضرورية لوظيفة محددة، وكذلك في أي دورة مطلوبة من قبل أصحاب الأعمال. ولكن الأمر لا ينطبق على الانخراط في كلية دراسات تجارية لأنك أصبحت في سوق عمل مختلف، أو لأنك تظن ان حصولك على شهادة ماجستير في تحليل المعلومات سوف يجعل منك شخصية أكثر كمالاً.

قوانين معقدة

حتى القوانين البسيطة قد تصبح معقدة اذاً. هل تستطيع مثلا محللة استثمارات مصرفية تركت عملها في وول ستريت للالتحاق بكلية تجارية بعد سنتين بغية تعزيز عملها المهني أن تصنف بأنها تسعى للتأهل لوظيفة راسخة؟ أو هل يصنف محاسب ضرائب، يدرس في كلية تجارية ليصبح مديراً مالياً، باحثا عن وظيفة جديدة أو ساعيا لتحسين وظيفة حالية؟ يقول ديفيد يونغ وهو شريك لدى يونغ أند كو في روشستر في نيويورك «لا يوجد خط تمييز جلي يقول انك اذا عملت لسنوات عديدة وحققت راتباً معيناً فانك تستطيع أن تطالب بالخصم في هذه الحالات».

لقد اتخذ القرار في قضية هارت في ضوء الاجابة عن السؤال حول ما اذا كان «يشغل وظيفة أو يمارس مهنة قبل التحاقه بالدراسة». وهارت الذي يعمل الآن مندوب مبيعات لدى متجر أدوية بالجملة «ماكيسون McKesson» كان قد تولى لمدة أربعة شهور مهمة ترويج مبيعات منتجات خاصة بالرعاية الصحية من خلال قيامه بتحليل الحسابات، ثم عمل لشهرين كمدير حسابات متخصص لدى شركة توتالسورس. الا أن رئيسة المحكمة كاتلين هيريغان اعتبرت أن ذلك ليس كافياً لاعتباره موظفا ثابتاً في الميدان، فيما أبلغ هارت وكالة رويترز انه يأمل في تقديم أدلة جديدة على أنه كان كذلك في جلسة مقبلة.

رسوم الدراسة

ما الذي يريد حملة شهادة ماجستير ادارة الأعمال معرفته أيضاً عن خصم الرسوم الدراسية؟ يقول يونغ اذا ما شكك مدقق الحسابات في عملية الخصم فإن على دافع الضرائب أن يظهر أن شهادة الماجستير تشكل تكلفة تجارية. وقد تكون تلك عملية محيرة، نظراً لعدم وجود تعريف واضح، على الرغم من أن محكمة الضرائب قضت لصالح مرشحي شهادة الماجستير في ادارة الأعمال الذين طلبوا اقتطاع رسوم دراسية في الماضي.

ومن المرجح أن تجتذب الاقتطاعات الكبيرة اهتمام مدققي الحسابات، كما تقول جاكي بيرلمان المحللة في شؤون الضرائب لدى معهد الضرائب – قسم البحوث والتحليل في شركة اتش أند آر بلوك. ونصيحة جيدة اخرى: عليك استشارة خبير اذا كنت دخلت منطقة رمادية، واسأل نفسك اذا كنت تتقيد بالقوانين.

سببان آخران يستدعيان الحذر: قد يشجع الحكم في قضية هارت مدققي الحسابات على متابعة قضايا اخرى. ويقول بوب تشارون الشريك في فريدمان في نيويورك «في كل مرة تحصل هيئة الدخل الداخلي على مثل هذه القضية فإنها تصبح أكثر ثقة بالنفس». وفي غضون ذلك سيتعرض دافع الضرائب الذي يخالف متعمداً القوانين الى غرامات أشد. وكطالب في كلية تجارية يصعب عليه ادعاء الجهل المالي.

* (بزنس ويك)

back to top