الكويت تقرض غامبيا وراوندا 9.6 مليون دينار

نشر في 12-11-2013 | 19:19
آخر تحديث 12-11-2013 | 19:19
No Image Caption
وقع الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية مع جمهورية غامبيا اليوم اتفاقية قرض بقيمة ستة ملايين دينار كويتي (ما يعادل حوالي 4ر20 مليون دولار أمريكي) للاسهام في تمويل مشروع طريق لامين كوتو - باسيموس.

ووقع الاتفاقية عن الحكومة الغامبية وزير المالية والتخطيط الاقتصادي كيبا توري وعن الصندوق الكويتي مديره العام عبدالوهاب البدر وذلك على هامش اجتماعات المنتدى الاقتصادي العربي الافريقي الذي ينظمه الصندوق بالتعاون مع الجامعة العربية ومفوضية الاتحاد الافريقي والتي تسبق اجتماعات القمة العربية الافريقية التي ستعقد في الكويت خلال الفترة من 19 الى 20 الجاري.

ويهدف مشروع طريق لامين كوتو - باسيموس الى دعم التنمية الاقتصادية والإجتماعية في الاقليم الشمالي الشرقي من غامبيا وتحسين ارتباطه مع العاصمة بانجول ومينائها ومناطق البلاد الأخرى في جميع الاحوال الجوية اضافة الى تسهيل وخفض تكاليف نقل منتجاتها الزراعية وتسهيل وصول سكانها للأسواق والخدمات الاجتماعية.

وكان الصندوق الكويتي قد قدم الى حكومة غامبيا 11 قرضا بلغت قيمتها الاجمالية حوالي 8ر26 مليون دينار كويتي (ما يعادل حوالي 1ر91 مليون دولار أمريكي) وذلك لتمويل مشاريع حيوية مختلفة. كما قدم الصندوق الى غامبيا ثلاث معونات فنية بقيمة بلغت 896 ألف دينار كويتي (ما يعادل حوالي ثلاثة ملايين دولار أمريكي) خصصت لتمويل دراسات الجدوى الفنية والاقتصادية لبعض المشاريع اضافة الى تخصيص ثلاثة ملايين دولار امريكي من موارد (صندوق الحياة الكريمة) لجمهورية غامبيا على سبيل المنحة لدعم جهود تأمين الغذاء.

يذكر ان انشاء صندوق الحياة الكريمة جاء في اطار مبادرة سمو أمير البلاد خلال المؤتمر الإقتصادي الإسلامي الدولي الذي عقد في الكويت في الفترة من 29 ابريل إلى 1 مايو 2009 وأعلن خلالها سموه إنشاء الصندوق لمساعدة الدول الإسلامية في جهودها لتوفير الأمن الغذائي لشعوبها.

ومن ناحية أخرى، وقع الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية اتفاقية هنا اليوم مع جمهورية رواندا يقدم الصندوق بمقتضاها قرضا بمبلغ مقداره 6ر3 مليون دينار كويتي (نحو 2ر12 مليون دولار أمريكي) وذلك للاسهام في تمويل مشروع مستشفى (مونيني).

ويهدف المشروع الى دعم التنمية الاجتماعية في المقاطعة الجنوبية من جمهورية رواندا من خلال مواجهة الطلب المتزايد على خدمات الرعاية الصحية وتحسين مستواها في اقليم نيارغورو.

وبتوقيع الاتفاقية يكون هذا القرض التاسع الذي يقدمه الصندوق الى جمهورية رواندا حيث سبق للصندوق ان قدم لرواندا ثمانية قروض تبلغ قيمتها الاجمالية حوالي 5ر21 مليون دينار (نحو 73 مليون دولار) لتمويل مشروعات في قطاعات الري والنقل والتعليم اضافة الى معونة فنية واحدة بلغت قيمتها الاجمالية حوالي 93 ألف دينار (340 ألف دولار) لتمويل دراسة الجدوى الخاصة بمشروع طريق جيتارما - روهجري.

ووقع اتفاقية القرض نيابة عن جمهورية رواندا وزير المالية والتخطيط الاقتصادي كلافير غاتاتا بينما وقعها نيابة عن الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية المدير العام عبدالوهاب أحمد البدر.

وتم توقيع الاتفاقية على هامش اجتماعات المنتدى الاقتصادي العربي الافريقي الذي ينظمه الصندوق بالتعاون مع الجامعة العربية ومفوضية الاتحاد الافريقي التي تسبق اجتماعات القمة العربية الافريقية الثالثة في الكويت 19 الجاري.

back to top