العدساني والكندري والقويعان: استجواب المبارك الأسبوع المقبل

نشر في 14-04-2014 | 00:01
آخر تحديث 14-04-2014 | 00:01
No Image Caption
اعلن النائبان رياض العدساني وعبدالكريم الكندري عزمهما استجواب رئيس مجلس الوزراء سمو الشيخ جابر المبارك الاسبوع المقبل على خلفية ما ذكره النائب عبدالله التميمي في مقابلة تلفزيونية، مشيرين الى ان استجوابهما يتكون من محورين يتمثل الاول حول حقيقة منح مجلس الوزراء اموالا كما قال النائب التميمي والثاني حول السياسة العامة للدولة.

وقال الكندري في تصريح صحافي مشترك مع العدساني امس "ان ما اثير امام وسائل الاعلام عن تلقي نواب اموالا من سمو رئيس مجلس الوزراء يذكرنا بسيناريو مجلس ٢٠٠٩ لذلك سأتقدم انا وزميلي النائب رياض العدساني باستجواب لرئيس الحكومة جابر المبارك الاسبوع المقبل من محورين: الاول يتمثل فيما اعلنه احد النواب عن تلقيه مبالغ مالية من مجلس الوزراء والاخر يتعلق بالسياسة العامة للحكومة".

وأعرب الكندري عن اسفه لما ذكره النائب التميمي، كاشفا ان التاريخ يعيد نفسه وان هناك احداثا تمارس بالخفاء في السابق اصبحت تمارس في العلن وعبر وسائل الاعلام، مشيراً الى ان اعلان احد النواب تلقيه مبالغ مالية في المجلس الحالي والسابق مجاهرة تؤكد عدم وجود اي احترام حتى للمواطن.

ودعا الكندري سمو رئيس مجلس الوزراء الى المواجهة وصعود المنصة وتوضيح هذه المسألة والاجابة عن تساؤلاتهما ومعرفة ما اذا قدمت هذه المبالغ من حسابه الشخصي ام من حساب مجلس الوزراء، ولماذا تم تقديمها لنائب وكذلك لنواب اخرين كما ذكر.

وتساءل الكندري: هل تعد هذه القضية مثالا للنهج الصحيح؟ وهل هذا ما اتى به الخطاب السامي حول مكافحة الفساد؟، لافتا الى ان كثيرا من المواضيع كانت عرضة للنقاش والخلاف لكن هذه القضية تنهي كل اختلاف ونقاش حول السياسة العامة للحكومة.

ومن جانبه قال العدساني: "هل يقبل ان يتعامل سمو رئيس مجلس الوزراء بهذه الطريقة؟ وهل اذا لم يكن هذا الشخص نائباً هل سيمنح هذه الاموال؟ وهل اذا جاء مواطن سيمنح نفس المبلغ؟"، مشيرا الى ان هناك لجانا خيرية تعنى بهذا الشأن.

ولفت العدساني الى انه "من غير المقبول ان يقول احد ان هذا من اموال رئيس الوزراء الخاصة وهو حر فيه، فالنائب يراقب الحكومة ورئيس الوزراء وكذلك مساعدات النواب للناخبين دعم لنجاحه في الانتخابات وتدخل فيها".

واعتبر العدساني "ان سياسة الحكومة الحالية خطيئة، فالحكومة التي اعترضت على زيادات علاوة الاولاد تمنح النائب اموالا كما ذكر النائب عبدالله التميمي بأنه اخذ اموالا من رئيس الوزراء لتوزيعها على المواطنين".

وتساءل العدساني: "كيف سيراقب النائب سمو رئيس مجلس الوزراء بعد ان حصل من مجلس الوزراء على اموال؟ ونحن كذلك نريد ان نعلم من هم النواب الاخرون الذين حصلوا على اموال كما ذكر؟".

وكشف العدساني ان "معدلات الفساد ارتفعت رغم الوفرة المالية وهناك خلط بين المصالح والسياسة، فهناك نواب حصلوا على اموال وغيرهم دخل مناقصات ولا نعلم كيف سيراقبون الحكومة"، لافتا الى انه اذا "كان الادعاء صحيحا كما ذكر النائب فيجب ان نعرف الحقيقة ونقول لرئيس الوزراء اعطوا المواطن والبلد تنمية ولا تعطوا النواب اموالا".

من ناحيته، اعلن النائب د. حسين القويعان انضمامه الى النائبين رياض العدساني وعبدالكريم الكندري في توجيه استجواب الى رئيس الحكومة الشيخ جابر المبارك.

وقال القويعان: "امام التهاون في قضايا المواطنين المعيشية وما يهم المواطن البسيط لا املك الا ان انضم للمستجوبين"، مشيرا الى ان تقديم الاستجواب سيكون مطلع الاسبوع المقبل.

وأضاف ان رئيس الحكومة رفض دفع الاموال للمواطنين البسطاء ثم هو يدفع الاموال لنواب ومتنفعين، موكدا انه تباحث مع العدساني والكندري وتم الاتفاق على مشاركتهما في استجواب رئيس الحكومة حول السياسات العامة.

back to top