أردوغان يستضيف بارزاني في دياربكر

نشر في 15-11-2013 | 00:01
آخر تحديث 15-11-2013 | 00:01
يستقبل رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان غدا رئيس اقليم كردستان العراق مسعود بارزاني في زيارة وصفت بـ«التاريخية» ومن شأنها ان تتيح لأنقرة التأكد من دعمه لإعادة عملية السلام المهددة مع المتمردين الأكراد الى مسارها.

ونظرا إلى الأهمية التي يوليها للحدث، ارتأى اردوغان استقبال رئيس كردستان العراق للمرة الأولى في دياربكر كبرى مدن جنوب شرق الأناضول المأهول بغالبية كردية.

وقال رئيس الحكومة التركية أمس: «سنشهد نهاية هذا الاسبوع في دياربكر عملية تاريخية (...) نأمل ان تكون تتويجا لعملية السلام» التي بدأت قبل عام مع المتمردين الاكراد. وأثناء زيارته المشبعة بالرموز لتركيا، سيحل بارزاني ضيفا في أكثر من مناسبة: زواج جماعي، ثم حفلة موسيقية لمغنيين فولكلوريين كرديين هما إبراهيم تاتليسيس وشيفان برفر الوجه البارز في المقاومة الكردية التي منعت طويلا من العمل في تركيا. ويحظى الزعيم الكردي العراقي الذي دعا في أغلب الأحيان الى المصالحة بين السلطات التركية ومتمردي حزب العمال الكردستاني، بالاحترام لدى الأقلية الكردية في تركيا، في حين تطمع أنقرة بوزن سياسي كهذا لتمرير رسالة الى أكراد تركيا المقدر عددهم بين 12 و15 مليون نسمة.

back to top