«القوى العاملة»: 17 الجاري بدء تلقي طلبات تحويل العمالة المنزلية إلى «الخاص»

نشر في 08-08-2014 | 00:01
آخر تحديث 08-08-2014 | 00:01
الدوسري: تجديد أذون العمل وإصدار التصاريح للموجودين خارج الكويت آلياً
أعلن المدير العام لهيئة القوى العاملة جمال الدوسري أن الهيئة ستبدأ استقبال طلبات تحويل العمالة المنزلية إلى القطاع الخاص في 17 الجاري، وفق الشروط المحددة على نفس صاحب العمل أو أحد أقربائه من الدرجة الأولى.

وقال الدوسري إن دخول خدمات إدارة العقود الحكومية عبر البوابة الالكترونية أنهى الازدحام في الإدارة، وسهل على الشركات انجاز معاملاتها، مؤكدا أن 80 في المئة من الشركات ذات العقود الحكومية استفادت من تطبيق خدمات الموقع، مضيفا أنه تم اعتماد تجديد أذون العمل وإصدار تصاريح العمل، والإلغاء للموجودين خارج الكويت آليا، لافتا إلى أنه خلال الأسابيع المقبلة سيُعتمد صدور إذن العمل أول مرة أيضاً عبر البوابة الإلكترونية.

المؤسسات الحكومية

وأضاف أنه تم ربط الهيئة مع العديد من الجهات الحكومية ذات العلاقة، ومنها التأمينات ووزارة الداخلية والإدارة العامة للمعلومات المدنية، مشيرا إلى أن "هذا سهل كثيراً علينا انجاز المعاملات".

وذكر أن هيئة العمل من أول المؤسسات الحكومية التي تدخل انجاز خدماتها عبر البوابة الالكترونية، وبعد فترة سيتم تطبيق انجاز معاملات أصحاب الأعمال الخاصة في "القطاع الخاص" عبر البوابة أيضا، مشيرا إلى إلغاء قسم خدمات المشاريع الكبيرة في إدارة مبارك الكبير بعد اعتماد البوابة الالكترونية وتحويله إلى خدمة إنجاز معاملات أصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة.

وبدوره، أوضح مدير إدارة العقود الحكومية ناصر السهيل ان الإدارة ألزمت الشركات بطباعة إذن العمل من ثلاث نسخ، واحدة للعامل، وأخرى للشركة، وثالثة يتم وضعها في المعاملة، سعيا منها إلى حفظ حقوق العمال، إضافة إلى إلزام الشركة أيضا بأرشفة كل المعاملات، لتكون جاهزة للتدقيق من الإدارة في أي وقت.

تخصصات العمالة

وتمنى السهيل أن تلتزم الشركات بالقانون واللوائح المنظمة، خاصة فيما يخص مناسبة تخصصات العمالة مع الوظيفة التي يشغلونها، مشيرا إلى أن مخالفة تلك اللوائح سيعرض الشركة لإيقاف معاملاتها.

ومن جهته، أشار مدير إدارة تقدير الاحتياج مساعد المطيري إلى أن عدد الشركات التي استخدمت البوابة، من تاريخ بدء تطبيق البوابة الالكترونية، وصل إلى 4833 شركة، كما بلغ عدد مستخدمي خدمة تصريح العمل 344، وعدد طلبات إصدار تصريح العمل 7310، بينما وصل عدد التجديد الآلي لجميع القطاعات في الدولة وليس فقط العقود إلى 459623 إذن عمل، وعدد عمليات إلغاء إذن العمل 1668 طلبا.

وأضاف المطيري أنه يجري حاليا إنجاز تصريح العمل كليا من الشركة دون الرجوع إلى الإدارة، على أن يحصل صاحب المعاملة على الموافقة آليا ويدخل المعلومات ويأخذ الموافقة ويأتي إلى الإدارة لتسلم التأشيرة فقط، لافتا إلى أنه "مع نهاية الشهر الجاري ستبدأ خدمة صدور إذن العمل أول مرة عبر البوابة الإلكترونية".

back to top