تحديث| ماليزيا تراجع راداراتها لاحتمال تغير مسار الطائرة المفقودة

نشر في 12-03-2014 | 17:14
آخر تحديث 12-03-2014 | 17:14
No Image Caption
تحديث 1

قال قائد القوات الجوية الملكية الماليزية رودزالي داوود اليوم انه تتم حاليا مراجعة الرادارات العسكرية في ظل احتمال بتغير مسار الطائرة المفقودة تجاه غرب البلاد وذلك بعد ان كشفت بعض الرادارات عن "ومضة" ظهرت بعد 45 دقيقة من بلاغ اختفاء الطائرة السبت الماضي .

وأوضح داوود خلال مؤتمر صحافي أنه تم الكشف عن الومضة في الساعة الثانية وخمس عشرة دقيقة صباح يوم اختفاء الطائرة (بالتوقيت المحلي) وذلك على بعد 200 ميل شمال غرب جزيرة (بينانغ) في الجزء الشمالي من نهاية مضيق (ملاكا) وهو ما جعله يعتقد بمحاولة عودة الطائرة أو تغير مسارها.

واكد في الوقت نفسه ضرورة ان يؤكد الخبراء هذه المعلومات ومطابقتها برادارات الدول المجاورة موضحا أنه لم يتأكد بعد مما إذا كانت هذه الومضة هي الطائرة المفقودة أم لا حيث ان نوعية الرادارات العسكرية التي تمتلكها بلاده لا تعرض تفاصيل عن الطائرات.

وأشار إلى أن هذا يفسر توسيع السلطات الماليزية لعمليات البحث منذ اليوم الثاني من اختفاء الطائرة في مضيق (ملاكا) والسواحل الغربية للبلاد مع استمرار عمليات البحث في السواحل الشمالية قبالة بحر الصين الجنوبي مضيفا أن هناك 42 سفينة و39 طائرة تقوم بعمليات البحث بمساعدة 12 دولة.

يذكر أن الطائرة التابعة للخطوط الجوية الماليزية في رحلة رقم 370 أقلعت من مطار العاصمة كوالالمبور باتجاه العاصمة الصينية بكين في الساعة الثانية عشرة وواحد وأربعين دقيقة (بالتوقيت المحلي) وفقدت الاتصال ببرج المراقبة الجوية في الساعة الواحدة وواحد وثلاثين دقيقة.

ويتوقع تغيير الطائرة لمسارها الجوي اثر تعرضها لعطب ميكانيكي مفاجئ وخطير لأن تغيير مسارها وعودتها يعني أنها طارت مسافة خمسة آلاف كيلومتر على الأقل بعد آخر اتصال لها مع برج المراقبة وكان جهاز الاتصال في الطائرة وبقية أجهزة التعقب إما مغلقة أو لا تعمل في الوقت الذي توقفت فيه الاتصالات مع برج المراقبة.

وتتركز عمليات البحث الدولية حاليا بشكل رئيسي على المياه الضحلة لخليج تايلند على الساحل الشرقي لماليزيا وكذلك مضيق ملاكا حيث تجوب حاليا سفن بحرية وطائرات عسكرية وطائرات مروحية وقوات خفر سواحل وسفن مدنية قبالة سواحل ماليزيا من دون أن تعثر أي منها حتى الآن على حطام الطائرة المفقودة أو جزء منها.

-------------------------

أعربت شركة الخطوط الجوية الماليزية عن "صدمتها" إزاء الادعاءات الاعلامية التي تناولت حدوث خرق أمني سابق داخل قمرة قيادة احدى طائراتها بواسطة مساعد الطيار بالطائرة المفقودة .

وكانت وسائل اعلام دولية "أظهرت صورا ومقاطع فيديو لمساعد الطيار وهو برفقة سائحتين شقراوين داخل قمرة قيادة طائرة أثناء رحلة سابقة ما يعد خرقا واضحا لشروط امن وسلامة الطائرات".

وقالت الشركة في بيان لها انها مدركة بالادعاءات الاعلامية التي ظهرت مساعد الطيار في الطائرة المفقودة وستتعامل معها بجدية الا انها لم تتأكد بعد من صحة هذه الصور والمقاطع المنتشرة حول تلك الادعاءات.

واضافت "اننا الان في خضم الازمة ومهمتنا البحث عن الطائرة ولانريد تشتيت اهتماماتنا بأمور أخرى" مطالبة العاملين في وسائل الاعلام باحترام خصوصيات اسر زملائهم في الشركة والركاب الموجودين على متن الطائرة المفقودة.

وكان قائد الشرطة الماليزي الجنرال خالد أبوبكر أفاد في وقت سابق بأن فريق التحقيقات الدولي يقوم بدراسة معلومات وخلفيات جميع من كانوا على متن الطائرة وعددهم 239 شخصا اضافة الى دراسة جميع تحركاتهم داخل مطار كوالالمبور الدولي قبل الاقلاع.

يذكر ان القناة التاسعة الاسترالية استضافت يوم امس فتاة في العشرين من عمرها تدعى جونتي روز من جنوب إفريقيا حيث اعترفت بأن مساعد الطيار بالطائرة المفقودة دعاها في 2011 وصديقتها للدخول إلى قمرة قيادة الطائرة التي كانوا على متنها والتي كانت متجهة من جزيرة (بوكيت) التايلندية الى كوالالمبور .

back to top