الفنانون في حفلات رأس السنة... رفع أجور وشروط

نشر في 01-12-2013 | 00:01
آخر تحديث 01-12-2013 | 00:01
انطلقت التجهيزات لموسم أعياد آخر السنة وانهالت عروض منظمي الحفلات على الفنانين في الدول العربية، لتشتعل معها بورصة الأجور وتتعالى شروطهم التي اعتبرها منظمو الحفلات مجحفة في مجملها هذا العام.
يحتل عمرو دياب المركز الأول في قائمة الفنانين الأعلى أجراً، بعدما اتفق مع منظمي الحفلات على تقاضي 100 ألف دولار، وهو الأجر نفسه الذي حصل عليه العام الماضي مقابل إحيائه حفلة رأس السنة في دبي. لم يرغب دياب في رفع أجره هذا العام، إنما اشترط تنظيم دعاية مكثفة للحفلة قبل أسبوع على الأقل وزيادة الأضواء على المسرح الذي يغني عليه. وقد تلقى عرضاً من الشركة المنظمة لحفلته في العام الماضي، وأبدى موافقته المبدئية لكنه لم يتخذ قراراً نهائياً بشأن المكان لغاية الآن.

تحلّ شيرين عبد الوهاب في المركز الثاني، وستتقاضى 60 ألف دولار 2013 أي بزيادة عشرة آلاف دولار عن العام الماضي، وهو ما وافق عليه متعهدو الحفلات في بعض الدول العربية، لتقترب بذلك من أجر عمرو دياب، إلا أنها رفضت معظم العروض التي تلقتها لإحياء حفلة رأس السنة في القاهرة، وتفاضل حالياً بين أكثر من عرض في دولة عربية، على غرار ما فعلت العام الماضي، إذ أحيت حفلة في دبي شاركها الغناء فيها ماجد المهندس.

شروط ولا تنازل

المبلغ نفسه اشترطه محمد فؤاد مقابل إحياء حفلة رأس السنة في لندن على أن ترافقه دينا في تقديم فقرة راقصة في بداية الحفلة، لينافس بذلك شيرين عبد الوهاب في الحصول على أجرها نفسه.

يحتلّ تامر حسني المركز الثالث، إذ اشترط الحصول على 35 ألف دولار هذا العام أي بارتفاع 15 ألف دولار عن حفلاته في الأعوام السابقة سواء في رأس السنة أو في الحفلات العادية.

وجاء ارتفاع أجر تامر بعد الخطوات التي حققها أخيراً من دويتوهات مع فنانين عالميين اعتبر على أثرها أنه يستحق رفع أجره، مشترطاً أن يعاين بنفسه المسرح الذي ستقام عليه الحفلة للتأكد من ملاءمته، وأن تتم الاستعانة بمحترفين لإطلاق الألعاب النارية يختارهم بنفسه.  

بالفعل تلقى تامر عروضاً لإقامة حفلات في دول عربية، وعرضاً لإحياء حفلة في أحد الفنادق الكبرى في القاهرة، ولم يبدِ رأيه النهائي فيها لغاية الآن، لكنه تمسك بأجره الجديد رافضاً التنازل عنه.

لم يحدد محمد منير بعد ما إذا كان سيحيي حفلة ليلة رأس السنة أم لا، وبناء عليه لم يعلن الأجر الذي سيحصل عليه في حال قرر إحياءها.

نجوم لبنان والعراق

يتصدّر كل من هيفا وهبي وراغب علامة قائمة النجوم الأعلى أجراً، إذ يتقاضى كل منهما مئة ألف دولار مقابل إحياء حفلة رأس السنة. في المقابل، خفض كاظم الساهر أجره من مئة ألف دولار إلى 80 ألف دولار، ولم يبد رأيه النهائي بعد في المكان الذي سيحيي فيه حفلته. جاء قراره بعد تراجع أسهمه في سوق الحفلات، لابتعاده عن الساحة الفنية سنوات طويلة لم يقدم خلالها ألبومات جديدة.

من جهتها رفعت نانسي عجرم أجرها إلى 60 ألف دولار ليصبح مساوياً لأجر شيرين عبد الوهاب، وهو أعلى من أجرها الذي حصلت عليه العام الماضي بعشرة آلاف دولار. جاء قرار عجرم بعد ازدياد الطلب عليها على أثر مشاركتها في لجنة تحكيم برنامج {أراب آيدول} ما رفع أجرها في الحفلات.

back to top