«السنغافورية» توقف أطول رحلتين في العالم بسبب الوقود

نشر في 26-10-2013 | 00:01
آخر تحديث 26-10-2013 | 00:01
No Image Caption
باتت أطول رحلتين تجاريتين تربطان بين سنغافورة وكل من نيوآرك ولوس أنجلس جزءا من التاريخ. تقطع رحلة الخطوط الجوية السنغافورية اليومية ومن دون توقف الى نيوآرك مسافة 9500 ميل وتستمر في المتوسط نحو 18 ساعة عبر القطب الشمالي، وقد تستمر لأكثر من 21 ساعة بسبب الرياح أوتغيير المسار. وسوف تتم آخر مغادرة من نيوآرك لهذه الرحلة الأطول عالميا في 23 نوفمبر المقبل. كما أقلعت آخر طائرة في ثاني أطول رحلة من دون توقف من لوس أنجلس الى سنغافورة آخر مرة مساء الأحد الماضي وهبطت في وقت مبكر من صباح الثلاثاء – حسب توقيت سنغافورة – بعد رحلة استمرت 17 ساعة تقريباً عبر المحيط الهادي.

وقد تبين أن ميزة تقنية الرحلات الحالية الطويلة لا تقارن مع التكلفة الاقتصادية المترتبة على أسعار الوقود غير المستقرة. وكانت الخطوط الجوية السنغافورية قد استخدمت طائرة ايرباص ايه 340 – 500 ذات الأربعة محركات للرحلتين الطويلتين، وهذه الطائرات هي النماذج الأطول مدى التي صنعت حتى الآن، وهي مجهزة بـ 100 مقعد فقط كلها من فئة مقاعد درجة رجال الأعمال.

وتقول الخطوط  السنغافورية إن الرحلة التي تكلف أكثر من 8000 دولار ذهاباً وإياباً توفر على المسافر نحو خمس ساعات مقارنة مع رحلات التوقف الاخرى لمحطة واحدة. ولكن كجزء من تحسين الأسطول ضمن ايرباص ايه 350 الجديدة المصنوعة من الألياف قررت الشركة بيع طائراتها الخمس من طراز ايه 340 المخصصة للرحلتين وأوقفت الرحلات من دون توقف. ويقول المتحدث باسم الشركة جيمس برادبري – بويد «لقد كان عرضاً مغريا من المصنع لم نتمكن من رفضه».

وليس لدى السنغافورية طائرات من طراز بوينغ 777 – 200 ال آر في أسطولها، وهي الطائرة الاخرى الوحيدة القادرة على قطع تلك المسافات اللازمة لرحلات من دون توقف الى لوس أنجلس أو نيوآرك. ويضيف برادبري – بويد إن الخطوط السنغافورية غالباً ما يكون لديها قائمة انتظار لرحلاتها، غير أن الطلب لم يتمكن من التغلب على الصعوبات الاقتصادية المتمثلة في أسعار وقود الطائرات والعوامل الاخرى التي تغيرت كثيراً منذ بدء هذه الرحلات في مطلع سنة 2004.

وتخطط الشركة بعد التخلي عن طائرات ايه 340 لاستخدام بعض من طائراتها من طراز ايه 380 سوبر جمبو بغية اضافة 24 مقعداً من درجة رجال الأعمال واستبدال مقاعد درجة « كوتش» الأدنى سعراً. وسوف يتحقق هذا التغيير في وقت لاحق من هذا الشهر على رحلات طائرات ايه 380 من نيويورك ولوس أنجلس وكذلك على عدة مسارات اخرى. وتتوقف تلك الرحلات المتجهة الى سنغافورة في كلا من فرانكفورت وطوكيو على التوالي.

وسوف تتمثل الرحلات المتميزة الجديدة للمسافات الطويلة في رحلة الخطوط الجوية الاسترالية كانتاس التي تغادر من سيدني الى دالاس وتقطع حوالي 8600 ميل. أما الرحلة الأطول من حيث الوقت فهي رحلة شركة دلتا اليومية من جوهانسبرغ الى أتلانتا والتي تستغرق حوالي 17 ساعة.

ان رحلات طائرات ايه 340 طويلة جداً وهي تحلق لفترة أطول عبر مناطق تفتقر الى الهبوط في حالات الطوارىء، بحيث أضافت شركة الطيران حجرة خاصة لوضع جثمان من قبيل الإحتياط – وقد أطلقت صحيفة الغارديان عليها اسم «خزانة الجثث». لكن برادبري – بويد يقول إن الشركة لم تضطر الى استخدامها حتى الآن.

back to top