قطر تؤكد التزامها لتنفيذ الربط الخليجي بسكك الحديد

نشر في 02-06-2014 | 17:27
آخر تحديث 02-06-2014 | 17:27
No Image Caption
أكد وزير المواصلات القطري جاسم السليطي اليوم ان بلاده ملتزمة كبقية شقيقاتها في مجلس التعاون بالجدول الزمني لتنفيذ الربط الخليجي في مجال سكك الحديد والمقرر ان ينفذ ويشغل في 2018.

وقال السليطي في تصريح صحفي على هامش اجتماع الجمعية العمومية ال70 للاتحاد الدولي للنقل الجوي (اياتا) والقمة العالمية للنقل الجوي ان "القائمين على المشروع (المقرر استكمال تصاميمه الهندسية التفصيلية خلال هذا العام) متكاتفون ولكن لكل دولة ظروفها خاصة ان المشروع عملاق".

واوضح على سبيل المثال ان السعودية والامارات بلغتا بالفعل مراحل متقدمة في المشروع بينما توجد دول اخرى في مراحل مختلفة سواء بطرح المناقصات او اعداد الدراسات الفنية للمشروع.

وأكد سير العمل بشكل طبيعي في اطار المشروع حيث عقد آخر اجتماع لوزراء المواصلات لدول مجلس التعاون قبل شهرين بمملكة البحرين "ما يعد خطوة في هذا الاتجاه".

وعن التنسيق القائم بين دول المجلس على مختلف المستويات اشار السليطي الى وصول وكيل وزارة النقل البحريني الخميس القادم للدوحة لبحث امور تقنية من صميم العمل بمشاريع النقل العام وبعض المواضيع المتعلقة بالربط الخليجي عموما.

وبشأن الميزانيات المخصصة للمشروع في دولة قطر نفى الوزير القطري وجود زيادات في الميزانيات المقررة انطلاقا من "ان الوقت لم يحن بعد للإعلان عن تعديل في مثل هذه الميزانيات وبالنظر الى ان مناقصات الربط الخليجي لم تطرح بعد".

يذكر ان "مسار سكة حديد دول المجلس سيبدأ من الكويت مرورا بالدمام الى مملكة البحرين ومن الدمام الى قطر عن طريق منفذ سلوى وسيربط قطر بالبحرين ومن السعودية الى الامارات وصولا لأبوظبي والعين ومن ثم الى مسقط عبر صحار".

back to top