«الأشغال» و«الداخلية»: «معسكر القوات الخاصة» مدينة متكاملة بـ 56 مليون دينار

نشر في 04-04-2014 | 00:01
آخر تحديث 04-04-2014 | 00:01
No Image Caption
الأذينة: طرح مستشفى «الداخلية» نهاية العام بعد الاتفاق قريباً على تصميمه
«معسكر القوات الخاصة» خلف السجن المركزي، هو مدينة متكاملة أقيمت وفق أحدث التقنيات العالمية للتدريب العسكري، وشيدت كلبنة أولى لمشاريع عملاقة تتبع وزارة «الداخلية».

تفقّد الوكيل المساعد لقطاع المشاريع الإنشائية في وزارة الأشغال العامة المهندس طلال الأذينة، والوكيل المساعد للخدمات المساندة في وزارة الداخلية اللواء عيد بوصليب، مشروع معسكر القوات الخاصة، المقام على مساحة تقارب 7000 متر مربع خلف السجن المركزي، ومبنى كلية الشرطة الجديد في منطقة الشويخ.

وكشف الأذينة، في تصريح صحافي عقب جولته واللواء بوصليب داخل مبنى القيادة العامة في المعسكر، ومبنيين نموذجيين للضباط والجنود، أنه سيتم «مع نهاية الشهر الجاري تسلم 50 في المئة من منشآت المعسكر»، مبيناً أن هذا المشروع من أكبر مشاريع وزارة الداخلية وهو «مدينة متكاملة»، تكلف إنشاؤها ما يقارب 56 مليون دينار.

وأضاف: «استلمنا المشروع بشكل جزئي من المقاول، وقريبا يتم تسليم بعضه بشكل ابتدائي»، لافتا إلى أنه تعثر قبل ذلك لأسباب تعود إلى قلة السيولة مع المقاول، غير أنه جرى تدارك الأمر وإنهاء الأعمال وفق المخطط الموضوع.

وبين أن هناك مشاريع جديدة كبرى سيتم إنشاؤها قريبا، تتبع «الداخلية»، منها مستشفى الوزارة، بسعة 500 سرير، وسيتم إنشاؤه في منطقة الصباح الصحية، مشيراً إلى أنه في منتصف هذا الشهر سنجتمع مع وزارة الداخلية للوقوف على أفضل تصميم للمشروع وعقب اختياره، سيتم طرحه نهاية العام.

تسلُّم المبنى

من جانبه، قال الوكيل المساعد للخدمات المساندة في وزارة الداخلية اللواء د. عيد بوصليب: «تفقدنا مبنى القوات الخاصة، وسنقوم بتأثيثه قريبا»، مشيراً إلى أن مشروع المعسكر سوف يعطي إضافة كبيرة إلى البنية التحتية لوزارة الداخلية، والاحتياجات الأمنية، كما سيقدم خدمات متكاملة للضباط وضباط الصف، والطلبة»، كاشفا أنه سيتم تسلم المبنى خلال أسبوعين أو ثلاثة أسابيع.

ولفت إلى أن هناك مشروعا آخر خاصاً بمديرية الأمن في مبارك الكبير، إضافة إلى مشاريع خاصة بإدارة الهجرة والفحص الفني، فضلاً عن مخافر في جميع المحافظات، «وقريبا سوف نتسلم مبنى الإدارة العامة للهجرة في الفروانية، وخلال ثلاث سنوات لن يكون هناك مبنى مستأجر من الغير وتشغله وزارة الداخلية».

مدينة متكاملة

من ناحيته، قال المدير التنفيذي في الشركة العالمية للمباني المنفذة لمشروع معسكر القوات الخاصة المهندس نظير دنان، ان المشروع عبارة عن مدينة متكاملة، تحتوي على 52 مبنى، بها 8 مبان رئيسية.

وأضاف أن هذه المباني الثمانية تشكل العصب الرئيسي للمشروع، حيث يتسع كل مبنى لقرابة 300 ضابط وعسكري، وهناك مبنى رئيسي للقيادة العامة، وآخر لنادي الضباط، إضافة إلى مسرح ومركز ثقافي، موضحاً أن المدينة تحتوي كذلك على مستوصف طبي، ومسجد، وصالة متعددة الأغراض، ومسبح أولمبي، ومبان تعليمية، ومبان للتدريب العسكري، ومخازن ذخيرة وميادين رماية، فضلاً عن مبنى هام خاص بالتدريب على اقتحام الطائرات، وبداخله نموذج كامل لطائرة.

وزاد بأن كل تلك المباني مكيفة مركزيا، إلى جانب مبان صغيرة مكيفة بتكييف منفصل، مبيناً أن التكييف المركزي بتلك المدينة أضخم تكييف مركزي في الكويت، كما أن مضخات التكييف موجودة بمحطة مركزية عملاقة جدا داخل المدينة، وبها أيضا محول رئيسي للكهرباء، إضافة إلى ستة محولات فرعية، لتوزيع الكهرباء، وملعب لساحة العلم، ومهبط لطائرات الهليكوبتر.

ولفت إلى أن المدينة تحتوى كذلك على مبنى لتدريب الكلاب البوليسية، لافتا إلى أن الشركة ستقوم بعمل فحص وتشغيل للتكييف في كل المبني، وجميعها ستصبح مكيفة بحلول 30 الجاري.

الأذينة: 45 مليون دينار تكلفة مشروع كلية الشرطة

أكد الوكيل المساعد لقطاع المشاريع الإنشائية في وزارة الأشغال العامة المهندس طلال الأذينة، أن مشروع مبنى كلية الشرطة سيتم تسليمه إلى وزارة الداخلية خلال الأسبوعين المقبلين، بعد أن وصلت نسبة إنجازه إلى ٩٨ في المئة، موضحا أن المشروع كان من المفترض تسليمه قبل عام، لكن مع إصدار عدة أوامر تغييرية تأخرت مدة التنفيذ.

وأوضح الأذينة أن تكلفة المشروع بلغت ٤٥ مليوناً و٥٠٠ ألف دينار، مشيراً إلى أن الكلية تحتوي على جميع الخدمات التي يحتاجها المتدرب كالمكتبة والملاعب والصالات والمسرح.

وشدد على أنه سيتم اتباع اللوائح والنظم بحزم مع بعض المقاولين الذين تأخر تسليم مشاريعهم عن أوقاتها المحددة، وسيتم استبعادهم من المشاريع المستقبلية التابعة للوزارة إلى حين ثبوت عدم مسؤوليتهم عن تأخير هذه المشاريع، ومنها مشروع مبنى القوات الخاصة ومبنى كلية الشرطة.

back to top