إجازة مرضيّة محرّمة

نشر في 09-08-2014
آخر تحديث 09-08-2014 | 00:01
 محمد العويصي يوم الخميس الموافق 24/7/2014 ذهبت إلى أحد مراكز خدمة المواطن لاستخراج دفتر السيارة بعد أن قمت بفحصها في مرور الشويخ، كانت عقارب الساعة تشير إلى العاشرة والنصف صباحاً عندما دخلت المركز، ولم أجد أي موظف تابع لقسم المرور! ذهبت إلى المسؤول أستفسر منه عن دوام الموظفين، فأجابني: "جميعهم ماخذين مرضيات"، استغربت ذلك وتساءلت في نفسي: معقولة كل موظفي قسم المرور مرضى؟ ذهبت إلى مركز آخر فوجدته مزدحماً بالمراجعين، ولكني أنهيت معاملتي بوقت قصير بفضل الله سبحانه وتعالى، ثم مساعدة ضابط المركز أحمد البحوه الذي قام بتسليمي دفتر سيارتي مشكوراً. والشيء بالشيء يذكر فقد سئل فضيلة الشيخ الدكتور عجيل النشمي عن حكم الموظف الذي يأخذ إجازة مرضية وهو غير مريض، فأجاب فضيلته قائلا: "أي موظف إذا لم يكن مريضاً فلا يحوز له أخذ إجازة مرضية، كما لا يجوز للطبيب منحه شهادة لذلك ما دام غير مريض، ويعتبر ذلك نوعاً من الكذب والتزوير المحرم، وأكل أموال الدولة بغير وجه حق، وكل من شارك في إعطائه المرضية يعتبر آثما".

نصيحتي للمتمارضين بعدم أخذ إجازة مرضية عن طريق التحايل لأن ذلك يعتبر محرماً، ثم لماذا لا تطلبون إجازة خاصة حسب اللوائح والنظم والقوانين التي تنظم سير العمل، ففي ذلك مصلحة للعمل وخير وبركة وراحة ضمير لكم.

* آخر المقال:: معلم في إحدى المدارس المتوسطة ملتزم دينياً، ويعمل أيضا إماما في أحد المساجد القريبة من مدرسته، تظاهر بالمرض وأخذ إجازة مرضية ثلاثة أيام لتأدية فريضة الحج!

تعليق: "ضج إنك ميت إحساس وضمير، وين وازعك الديني، تأمر الناس بالبر وتنسى نفسك، شلون تكذب وأنت ذاهب للحج؟ أنت وأمثالك سبب تدهور التعليم في الكويت".

back to top