توكل لـ الجريدة.: افتتاح المرحلة الأولى من مشروع «طريق الجهراء» في موعدها المحدد

نشر في 23-07-2014 | 00:05
آخر تحديث 23-07-2014 | 00:05
No Image Caption
● «المقاولون العرب» تستخدم أحدث التقنيات الهندسية في تنفيذ المشروع
● نسبة الإنجاز 63% ونعمل على تسليم بعض الأجزاء بشكل مرحلي

قال محمود توكل إن نسبة إنجاز الأعمال في مشروع طريق الجهراء متوافقة مع البرنامج الزمني، موضحاً أنه يجري العمل حالياً على تسليم بعض أجزاء المشروع ليتيح استخدام الجسر قبل موعد نهاية الأعمال لتسهيل حركة السير في بعض مناطق المشروع.
أكد مدير مشروع طريق الجهراء رئيس قطاع الكباري بشركة المقاولون العرب محمود توكل انه سيتم افتتاح المرحلة الأولى من مشروع طريق الجهراء، والذي تبلغ تكلفتة 264 مليون دينار، في موعدها المخطط، مشيراً إلى أن نسبة انجاز الأعمال الحالية في المشروع بلغت 63 في المئة.

وقال توكل في تصريحات خاصة بـ«الجريدة» ان نسبة انجاز الأعمال متوافقة مع البرنامج الزمني، موضحاً أنه يجري العمل حاليا على تسليم بعض أجزاء المشروع بشكل مرحلي ليتيح استخدام الجسر قبل موعد نهاية الأعمال تسهيلا لحركة السير في بعض مناطق المشروع.

وأضاف أن طريق الجهراء يعد شريان مرور رئيسيا بمدينة الكويت يهدف إلى الارتقاء بالطريق إلى المواصفات القياسية للطرق السريعة طبقاً لأحدث المعايير المطبقة عالمياً، حيث يحقق المشروع فصل الحركة المرورية العابرة من مدينة الكويت إلى الجهراء عن الحركة المرورية المحلية بتقاطعات حرة، عن طريق إلغاء معظم الإشارات المرورية وفصل حركة المشاة عن حركة السيارات، لافتاً إلى انه يعتبر من إجمالي الخطة الاستراتيجية التي وضعتها وزارة الأشغال العامة في الكويت لتطوير شبكة الطرق في الدولة.

ويشارك في المشروع ائتلاف مجموعة لويس بيرغر العالمية بالتضامن مع المكتب العربي للاستشارات الهندسية كجهة استشارية ومصممة للمشروع، وشركة المقاولون العرب – عثمان أحمد عثمان، كمقاول منفذ للمشروع.

أعمال المشروع

وأشار توكل إلى أن أعمال المشروع تتضمن طرقا أرضية طولها 21 كيلومترا، ونفقا بطول كيلومتر، وذلك لإلغاء الإشارة المرورية الموجودة على تقاطع طريق الدائري الثاني مع طريق الجهراء، وجسرا علويا بطول 7 كيلومترات، ذا ثماني حارات (3 حارات سير + حارة أمان لكل اتجاه) ويتكون من نحو 8500 قطعة مسبقة الصب والإجهاد، اضافة الى تحويل الإشارات المرورية الحالية الموجودة على طريق الجهراء إلى دوارات حرة الحركة.

تقنيات حديثة

وأوضح أنه يتم استخدام العديد من التقنيات الهندسية الحديثة سواء في أسلوب التصميم أو أسلوب التنفيذ وتتبع أحدث النظم الهندسية في إدارة المشروعات وأحدث النظم الهندسية في التنفيذ حيث ان نظام تنفيذ الهيكل العلوي للكباري يسمى بـ»Balanced Cantilever» أو التركيب المتوازن وهي تركيب قطع الكوبري العلوية بحيث تكون معلقة دون الحاجة إلى أي دعامات أسفل جسم الكوبري وذلك باستخدام 3 رافعات عملاقة إضافة إلى العديد من «الونشات» العملاقة.

كما يستخدم أحدث تقنيات التنفيذ الإنشائية في ساحة صب قطع الكوبري حيث تم تجهيز مصنع صب الكوبري ليصل متوسط الصب اليومي إلى 12 قطعة يوميا.

ويتم تنفيذ أعمال الطرق النهائية طبقا لمواصفات المشروع ويتم استخدام أحدث أنظمة المرور. مؤكداً أن العمل مستمر في كل مراحل المشروع بخطوات متقدمة، وذلك بفضل استخدام التقنيات الحديثة، ويتم تنفيذ المشروع باستخدام الوحدات الخرسانية سابقة الصب، إذ تم تجهيز مصنع لإنتاج الوحدات الخرسانية المسلحة سابقة الصب المكونة للهيكل العلوي، وقد بلغ إجمالي عدد القطع الخرسانية المتاحة بالمشروع 7405 قطع، تم صب 4183 قطعة بنسبة 57 في المئة، وتركيب 2524 قطعة بنسبة 34 في المئة.

وأضاف أن مشروع تطوير طريق الجهراء يتميّز بالتقنيات الحديثة في إنشاء وإنجاز وتركيب الجسر، والتي تستخدم للمرّة الأولى في منطقة الشرق الأوسط، خاصّة وأن مشروع تطوير طريق الجهراء يتكون من عدّة جسور، ويعرف بجسر الثلاث طبقات، حيث يتمّ وصلها بعضها ببعض، وتتضمّن منحنيات رأسية، الأمر الذي يجعل العمل بالقطع المسبوقة الصب دقيقاً وبحاجة إلى رافعات ضخمة وتقنيات جديدة في التركيب.

وعن المشاكل والتحديات التي واجهت المشروع أشار توكل إلى أن هناك الكثير من التحديات،  وتجب مراعاة ما يحيط بالمشروع من مناطق سكنية وصناعية وتجارية وتعليمية وصحّية ومؤسسات حكومية.

مراحل المشروع

● يتكون مشروع طريق الجهراء من خمس مراحل:

● المرحلة الأولى: من بوابة الجهراء إلى طريق المطار.

● المرحلة الثانية: من دوار الأمم المتحدة إلى طريق المستشفيات(منطقة الصباح الطبية).

● المرحلة الثالثة: من طريق المستشفيات إلى طريق الغزالي.

● المرحلة الرابعة: من طريق الغزالي إلى طريق المطار.

● المرحلة الخامسة: تقاطع طريق الغزالي.

بيانات إحصائية

● إجمالي طريق الجهراء بطول 11.24 كم

● إجمالي طول الطرق العمودية على الطريق 3.42 كم

● إجمالي طول الوصلات والمنحدرات 17.31 كم

● إجمالي طول طريق الخدمة 15.14 كم

● عدد التقاطعات الحرة 5

أعمال الجسور:

● إجمالي الطريق العلوي أعلى طريق الجهراء 9.70 كم

● إجمالي طول الوصلات العلوية 8 كم

● إجمالي طول النفق تحت الطريق الدائري الثاني 0.62 كم

● عدد كباري المشاة 10

back to top