على هامش المونديال... عشيقات من أصل لبناني

نشر في 07-07-2014 | 00:01
آخر تحديث 07-07-2014 | 00:01
خلال مجريات مونديال كأس العالم 2014 في البرازيل، ركزت وسائل الإعلام العالمية على عشيقات اللاعبين، وبرزت منهن المغنية الكولومبية شاكيرا عشيقة اللاعب الأسباني جيرارد بيكيه، ودانييلا سمعان صديقة سيسك فابريغاس لاعب البرشا. والحديث عن العشق هو بشكل من الأشكال نوع من ثقافة الثرثرة.
إذا كانت شاكيرا الجميلة من أصل لبناني من مدينة زحلة نجمة معروفة عالمياً، فادانييلا سمعان كانت مغمورة حتى انتشرت صورها بلباس البحر مع فابريغاس قبل نحو عامين. عند بروز الخبر على الصفحات الإلكترونية لصحيفتي «ذي دايلي مايل» و{نيوز أوف ذي وورلد» الإنكليزيتين، كتب بعض القراء تعليقات تفيد بأن المرأة التي رسمت ابتسامة على وجه كابتن أرسنال الإنكليزي لبنانية من بلدة مزيارة في شمال لبنان، وتربّت في كنف عائلة متواضعة، ويروي جيرانها في البلدة أن «جمالها كان فاتناً منذ الصغر». تزوجت من رجل الأعمال اللبناني إيلي تكتوك عندما كان عمرها 21 عاماً، ثم انتقلت دانيلا برفقة زوجها إلى لندن حيث اشترى لها منزلاً، وهناك أنجبت منه ولدين.

عاشت دانييلا طوال فترة إقامتها في لندن حياة البذخ، التقت النجــــــم الأسبـــــــانـــي (تكـبـــــــره بـ 12 عاماً)  خلال تناولها العشاء في المطعم الياباني المعروف في لندن «نوزومي»، وكانت علاقتها بزوجها لا تزال قائمة، وبدأ مسلسل الغرام، وسرعان ما اتهم زوجها لاعب البرشا بسرقة زوجته...

غابت دانييلا عن الأضواء لفترة، لكن سرعان ما عادت إلى الواجهة مع انتشار خبر يقول إن المحامية البريطانية اللبنانية الأصل أمل علم الدين أصبحت خطيبة نجم هوليوود الأميركي جورج كلوني، والتي تشير سيرتها الذاتية على الإنترنت إلى أنها من أصل لبناني وتتحدث ثلاث لغات: الإنكليزية، والفرنسية، والعربية. وركزت وسائل الإعلام على ثيابها وجولاتها مع النجم الأميركي. وكان لإحدى الصحف أن كتبت أن ثمة منافسة لأمل علم الدين (عشيقة السينمائي) في الأناقة من دانييلا سمعان (عشيقة الرياضي)، التي فتحت المجال للحديث عن لبنانيات أخريات عشيقات رياضيين، ومن بينها علاقة تجمع إحدى المذيعات اللبنانيات، اللواتي يترددن إلى مدينة ميلان، وأحد نجوم المنتخب الإيطالي. كذلك نُشرت صور المليونيرة اللبنانية الأصل صوفيا مطر (ماتار) عشيقة اللاعب باتو. فبعد انتقاله إلى البرازيل، وقع النجم في حب البرازيلية من أصل لبناني، ابنة المليونير سليم مطر صاحب أكبر شركة لتأجير السيارات في أميركا الجنوبية. ونسب الإعلام البرازيلي الهبوط في مستوى باتو إلى العلاقة التي تربطه بصوفيا.

جيل كيلي

من الرياضة إلى الأمن والسياسة، فقيل إن حبيبة مدير الـ{سي آي إيه} دايفيد بترايوس هي الأميركية جيل كيلي، اللبنانية الأصل من عائلة خوام في لبنان. وذكرت صحف وقنوات تلفزيونية أميركية أن اسم جيل الحقيقي جيل خوام، ووالدها حنا خوام هاجر من لبنان حيث كان يقيم ويعمل عازف موسيقى في مدينة جونية مصطحباً زوجته مارسيل في سبعينيات القرن الماضي إلى الولايات المتحدة هرباً من الحرب الأهلية.

وفي مدينة فيلادلفيا أسس حنا خوام مطعماً للمأكولات اللبنانية سمّاه {صحارى}، وفي تلك المدينة أيضاً نشأت جيل وترعرعت وعملت في شركة للعلاقات العامة حتى أواخر العشرينات من عمرها، تزوّجت من بعدها من الجراح الأميركي المختص في الاستئصالات السرطانية سكوت كيلي، ورزقت منه بثلاث بنات.

وخلال الانتخابات الرئاسية الأفغانية برزت الى الواجهة رولا سمعان، لبنانية من منطقة حارة حريك وزوجة المرشح الرئاسي الدكتور أشرف غني أحمدزاي، وهو بشتوني سُني وأمه شيعية اسمها كوكبة. ذكرت معلومات أن أشرف تعرّف إلى زوجته في الجامعة الأميركية في بيروت، حين التحق بها في عام 1969 ليتخرج ليسانس في الإنتربولوجيا، وساعده في دراسته الدكتور فؤاد سعادة شقيق زوجته، الذي كان من الماركسيين الشيوعيين. كان السياسي الأفغاني يرافق زوجته رولا إلى الكنيسة دائماً حين كانا يقيمان في الولايات المتحدة، ولم يجبرها على اعتناق الإسلام.

لا شك في أن الحبيبات والزوجات من أصل لبناني يشكلن جزءاً من الثقافة اللبنانية القائمة على فكرة الأصول والهجرة، فعدا عن السياسيين من أصل لبناني والأدباء والأطباء والمشاهير، جاء دور العشيقات والزوجات اللواتي يشغلن وسائل الإعلام بالثرثرة والقيل والقال، عن مادة غنية لصحافة البابراتزي، جميلات ربما يخففن على الجمهور الثقل الكابوسي الآتي من الدواعش والانتحاريين والبراميل المتفجرة...

back to top