مباحثات تركية ــ قطرية حول التطورات

نشر في 25-11-2013 | 00:01
آخر تحديث 25-11-2013 | 00:01
وسط تقارير عن سعي أنقرة للتقارب مع إيران والعراق
بحث وزير خارجية تركيا أحمد داود أوغلو مع وزير الخارجية القطري خالد العطية في الدوحة أمس، آخر التطورات في الشرق الأوسط.

وقالت وكالة الأنباء القطرية إن العطية اجتمع مع أوغلو الذي يزور البلاد حاليا حيث تم خلال الاجتماع بحث العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تطويرها. 

وسيقوم وزير الخارجية التركي أحمد داود أوغلو بزيارة لطهران اليوم بعد زيارة نظيره الإيراني محمد جواد ظريف لأنقرة التي أكد خلالها الوزيران أن «ما يربط البلدين من اتفاقات حول القضايا الإقليمية هو أكثر من الخلافات». ورأى مراقبون أن تركيا تبذل جهودا كبيرة من أجل التقارب مع جاريها العراق وإيران البلدين اللذين غالبية سكانهما من الشيعة، لتحسين وضعها في الشرق الأوسط بعد سقوط جماعة الإخوان المسلمين في مصر وتوتر علاقاتها الدبلوماسية مع السلطات المصرية الجديدة.

ومنذ سنوات أظهر رئيس الوزراء التركي الإسلامي رجب طيب أردوغان الرغبة في فرض بلاده كلاعب أساسي على المسرح السياسي الإقليمي. وقال السفير التركي السابق في واشنطن فاروق أوغلو نائب رئيس حزب الشعب الجمهوري المعارض المؤيد لنظام الرئيس السوري بشار الأسد إن «تركيا اليوم هي البلد الذي يسبح وحده في الفراغ».

من جهته، يرى رئيس مركز إسطنبول للدراسات الاقتصادية والسياسية الخارجية سنان أولغن أن «سياسة ما يسمى بصفر من المشاكل مع الجوار لم تعد موجودة بكل بساطة»، مضيفا: «لقد فشلت تركيا في التوصل الى تبني سياسة دبلوماسية واقعية حيال التغييرات التي تشهدها المنطقة على إثر الربيع العربي، وبدأت البحث عن توازن جديد».

(الدوحة، أنقرة ـــــــ أ ف ب، كونا) 

back to top