«الخليجي» يناقش تقرير لجنة المصالحة

نشر في 04-05-2014 | 00:12
آخر تحديث 04-05-2014 | 00:12
No Image Caption
وزراء الخارجية يقرون تمديد «اتفاق الرياض»
كشف الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي عبداللطيف الزياني عن مناقشة وزراء خارجية الدول الأعضاء، خلال اجتماعهم في جدة أمس، التقرير الذي رفعته اللجنة المكلفة متابعة تنفيذ آلية اتفاق الرياض بشأن الخلافات مع قطر.

وقال الزياني، في بيان، إن الوزراء أكدوا "أهمية مواصلة اللجنة أعمالها للحفاظ على أمن واستقرار دول المجلس"، التي توصلت في 17 أبريل إلى اتفاق يتيح إنهاء الأزمة بين السعودية والإمارات والبحرين من جهة وقطر من جهة أخرى.

وكانت الدول الثلاث استدعت في 5 مارس الماضي، في خطوة غير مسبوقة، سفراءها في الدوحة، متهمة قطر بـ"التدخل في شؤونها الداخلية وانتهاج سياسة تزعزع استقرار المنطقة بسبب دعمها حركات الإسلام السياسي".

وجاء الاجتماع الجديد بعد يوم من تأكيد وزير الشؤون الخارجية في سلطنة عمان يوسف بن علوي أن "الخلاف الخليجي انتهى"، مشيراً، خلال مؤتمر صحافي مع وزير الخارجية التركي أحمد داوود أوغلو في أنقرة أمس الأول، إلى ترتيبات تجرى حالياً لإعادة سفراء الدول الثلاث إلى قطر.

وكان وزير الخارجية القطري خالد العطية أعلن في 23 أبريل الماضي كذلك، أن "هذا الخلاف الخليجي انتهى"، نافياً تقديم بلاده أي تنازلات لإنهائه.

وقال العطية، عقب لقائه نظيره الكويتي الشيخ صباح الخالد، إن "بيان الرياض (الصادر في 17 أبريل) بمنزلة إنهاء لهذه الاختلافات، وأصبح الأمر متروكاً للإخوة لأن يعيدوا السفراء إلى الدوحة".

(جدة- أ ف ب، كونا)

back to top