«العيدي»: تنسيق حكومي لتقليص الدعم عن الوزارات بداية السنة المالية

نشر في 21-05-2014 | 00:01
آخر تحديث 21-05-2014 | 00:01
No Image Caption
الكهرباء لـ الجريدة•: 288 مهمة رسمية لموظفي الوزارة
أكد رئيس اللجنة التنفيذية لترشيد استهلاك الطاقة الكهربائية والمياه في مؤسسات الدولة المهندس علي العيدي أن الحكومة تنسق مع وزاراتها لرفع دعم الكهرباء والماء عنها مع بداية السنة المالية، لافتا إلى أن ذلك لن يكون كاملا، بل سيتم رفع مبلغ كبير من الدعم لم يحدد بعد، على أن يكون مبلغا ثابتا لا يعوق الوزارات ولا يؤثر بالسلب على ميزانياتها.

وقال العيدي، في تصريح لـ"الجريدة"، إن اللجنة عقدت عدة اجتماعات مع وزارات الدولة المختلفة ووزارة المالية للاتفاق على رفع الدعم عن الوزارات، سعيا من اللجنة إلى ترشيد الاستهلاك، في ظل هدر من قبل بعض الجهات للكهرباء والماء، الأمر الذي يعود بالسلب على المال العام.

وأضاف أن مشروع رفع الدعم عن الجهات الحكومية يأتي انسجاما مع توجيهات سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد، بضرورة ضبط الدعم، مبيناً أن الوزارة التي تدفع حاليا مليون دينار شهريا مثلا كفاتورة مياه، تدعم الدولة تلك الفاتورة بـ 12 مليوناً، كما أنها عند دفعها فاتورة كهرباء بـ22 مليون دينار، فإن الحكومة تدعم الدينار الواحد في الفاتورة بـ21 ديناراً.

 ولفت إلى أن هناك خطوات إيجابية نحو هذا التوجه، مبيناً أن على وزارة المالية أن تستعد لتلك الخطوات التي تتجه نحوها الحكومة من أجل تقليص ذلك الدعم.

مهمات خارجية

من جانب آخر، كشفت مصادر مسؤولة في وزارة الكهرباء والماء عن قيام موظفي الوزارة بـ 288 مهمة رسمية خارج البلاد، بتكلفة قدرت بـ 614 ألف دينار خلال عام، موضحة أنه تم صرف ما نسبته 93% من هذه الميزانية من بند المهمات الخارجية، واقتصر نصيب الوكلاء المساعدين على حوالي 7% من هذا البند.

وقالت المصادر إن إجمالي عدد المهمات الرسمية للوكلاء المساعدين في الوزارة بلغ ما مجموعة 38 مهمة رسمية بتكلفة مالية 5.51 آلاف دينار حيث قاموا خلال هذه المهمات بتمثيل الكويت في اجتماعات رسمية بشكل أساسي في لجان مجلس التعاون الخليجي والجامعة العربية وغيرها من المنظمات والهيئات الرسمية.

back to top