الطلبة الوافدون بـ «AOU»: نعاني للحصول على شهادة «لمن يهمه الأمر»

نشر في 22-03-2014 | 00:01
آخر تحديث 22-03-2014 | 00:01
«نطالب بمراعاة ظروفنا وعدم إلغاء الجداول الدراسية»
تعالت أصوات طلبة الجامعة العربية المفتوحة (AOU) الوافدين، الذين التحقوا بالجامعة للحصول على مستوى تعليمي متميز، بعدة مطالبات أكاديمية، منها تسهيل الحصول على شهادة لمن يهمه الأمر من قبل الإدارة الجامعية، وعدم إلغاء الجداول الدراسية، ومراعاة ظروفهم.

"الجريدة" التقت عددا من هؤلاء الطلبة، لرصد مطالبهم الجامعية، وكانت التفاصيل كما يلي:

بداية، قال الطالب قاسم محمد: "رغم معاناة الطالب الوافد في الغربة فإن الادارة الجامعية تزيد تلك المعاناة، فجميع الطلبة المقيدين في الجامعات الاخرى يحصلون على ورقة (لمن يهمة الامر) لتسهل عليه اجراءات الحصول على رخصة قيادة داخل الكويت".

وأضاف محمد ان "من الشروط المتعارف عليها لدى وزارة الداخلية كي يتم صرف رخصة قيادة للطالب الوافد، تلك الورقة، حتى يمكننا الاستغناء عن سيارات الأجرة المكلفة للثمن"، مؤكدا ان "بعض الطلبة الوافدين لا يستطيع الموازنة بين المصاريف الحياتية والدراسية".

إلزام الشراء

من جانبه، ذكر الطالب صبري جبريل ان "الادارة الجامعية ترغم الطلبة على شراء الحقيبة الدراسية، التي تتكون من كتب دراسية مكلفة الثمن"، لافتا الى انه "في بعض الاحيان تتوافر كتب دراسية لدى الطلبة من قبل بعض الاصدقاء الذين اجتاحوا المقرر".

إلغاء الجدول

واكد الطالب حسن بعلبكي ان "من الأمور الإدارية التي يتضايق منها جميع الطلبة انه خلال ثلاثة ايام من اختيار الجدول عن طريق التسجيل الإلكتروني إذا لم يتم دفع المبالغ المالية فسيسحب الجدول في تلك المدة، وبالتالي يقع الضرر على الطالب في الجامعة دون إحساس من قبل الادارة الجامعية".

وأفاد الطالب مصطفى الحسن بأنه "خلال الدراسة في الجامعة العربية المفتوحة خلال العامين الماضيين لاحظت ان الادارة الجامعية مازالت تتعسر في معاملتها مع الطالب الجامعي، ولا تناصره في المشاكل الاكاديمية التي يعانيها العديد من طلبة الجامعة".

وأشار الحسن إلى ان "معظم الجامعات الخاصة في الكويت تستمع الى آراء الطلبة المقيدين بها، والتعرف على مشاكلهم، والعمل على حلها، لكن في الجامعة العربية المفتوحة نرى عكس ذلك تماما".

back to top