بايرن ميونيخ يهيمن على عالم كرة القدم في 2013

نشر في 25-12-2013 | 00:04
آخر تحديث 25-12-2013 | 00:04
قدم فريق بايرن ميونيخ موسما استثنائيا هيمن فيه على عالم كرة القدم في عام 2013، وتمكن العملاق البافاري من فرض سطوته على ملاعب المستطيل الأخضر بعد احرازه خماسية نادرة هي الدوري الألماني وكأس ألمانيا، ودوري أبطال اوروبا.

وأضاف الفريق البافاري لقبا رابعا عندما توج بالكأس السوبر الاوروبية على حساب تشلسي الانكليزي بطل "يوروبا ليغ"، ثم توج قبل ايام باللقب الخامس بعد فوزه بمونديال الاندية على حساب الرجاء الرياضي المغربي، ويعتبر هذا اللقب هو الأول لبايرن ميونيخ في تاريخه.

وقال الإسباني جوسيب غوارديولا المدير الفني لبايرن بعد الفوز بمونديال الأندية: "خمسة ألقاب في عام واحد تمثل إنجازا هائلا لفريق بايرن، أشعر بسعادة بالغة لهذا النادي وأفتخر بشدة بلاعبي فريقي وبمشجعي النادي".

وأضاف: "أمامنا عطلة لمدة أسبوعين ثم نعود لمواجهة التحديات المرتقبة، نشعر بسعادة طاغية لإنجازاتنا ولكن علينا النظر الى الأمام".

وحقق بايرن رقما قياسيا رائعا بالحفاظ على سجله خاليا من الهزائم على مدار 41 مباراة متتالية في البوندسليغا ومنها 14 انتصارا وتعادلان في الموسم الحالي.

ويبدو ان الفريق البافاري سيواصل تحقيق انجازاته لما يملكه من كتيبة رائعة من نجوم اللعبة يأتي على رأسهم الفرنسي فرانك ريبيري أحد أبرز المرشحين لحصد جائزة الكرة الذهبية التي ينافسه عليها كل من البرتغالي رونالدو نجم ريال مدريد والأرجنتيني ليونيل ميسي نجم برشلونة الاسباني.

وداع مثالي لفيرغسون

أسدل المدرب الشهير أليكس فيرغسون الستار على مشواره الحافل مع فريقه مانشستر يونايتد الانكليزي في مايو الماضي بطريقة رائعة بعد ان توج بلقب الدوري الانكليزي الممتاز للمرة الثالثة عشرة منذ ان تولى تدريبه قبل 27 عاما.

وفي بيانه المنشور على موقع النادي، أبرز فيرغسون شعوره بالرضا للرحيل عن النادي الأشهر في إنكلترا وهو في مستوى جيد، بعد الفوز هذا الموسم بلقب الدوري الإنكليزي، للمرة العشرين في تاريخ مانشستر يونايتد.

ويعتبر فيرغسون (71 عاما)، أحد ابرز المدربين على مر تاريخ كرة القدم، والأنجح في تاريخ الكرة الإنكليزية، حيث حقق السير اليكس لقبين في مسابقة دوري ابطال اوروبا اضافة الى 13 لقبا للدوري الانكليزي الممتاز، اضافة الى العديد من الألقاب الفردية والكؤوس المحلية.

وقام فيرغسون بعد اعتزاله بنشر كتاب "سيرتي الذاتية" وقد لقي رواجا كبيرا في الساحة الرياضية ولما يحويه الكتاب من أمور كانت خافية على وسائل الاعلام، حيث اعتمد فيرغسون على الصراحة المطلقة في كتابه، ومن جملة الامور التي ركز عليها السير اليكس هي رفضه تولي تدريب المنتخب الانكليزي في مناسبتين، كما كشف السير عن العديد من أسرار علاقته باللاعبين أمثال الانكليزي ديفيد بيكام ومواطنه الاخر واين روني، والهولندي فان نيستلروي وقائد "الشياطين الحمر" السابق روي كين.

وقال فيرغسون: "بيكام  اختار الشهرة على أن ينحت اسمه ويصبح اسطورة من أساطير مانشستر يونايتد لقد حزم حقائبه ورحل كان يعتقد أن اسمه أكبر حتى من اسم المدرب لكن بالنسبة لي بيكام لم يكن من بين أكبر اللاعبين في العالم".

البرشا يكتفي بلقب الليغا

من جانبه اكتفى برشلونة بالفوز بلقب الدوري الاسباني "الليغا" بعدما فشل في مجاراة بايرن ميونيخ في دوري ابطال اوروبا ، ويبدو ان البرشا احس بضرورة ضم نجم جديد ليساند الفريق على العودة لاعتلاء عرش اوروبا ليتعاقد مع البرازيلي الموهوب نيمار الذي يقدم حتى الآن مستوى رائعا في ظل غياب ميسي المتواصل بسبب الاصابة، فيما لم يتمكن ريال مدريد من استعادة أمجاده ويبدو واضحا تخبط الرئيس فلورنتينو بيريز بعد ان استغنى عن أحد أهم مفاتيح لعب الفريق الملكي أوزيل الذي انتقل الى أرسنال الانكليزي، ليقوم فريق المدرب الجديد أنشيلوتي بالتعاقد مع غاريث بيل نجم توتنهام السابق بصفقة خيالية هي الاعلى قيمة في تاريخ كرة القدم، وذكرت وسائل الاعلام ان قيمة الصفقة بلغت 100 مليون يورو.

يوفنتوس يتسيد إيطاليا

من جانبه احتفظ يوفنتوس بلقب الدوري الإيطالي للمرة الثانية على التوالي والتاسعة والعشرين في تاريخه.

وتمكن فريق المدرب انتونيو كونتي من تقديم موسم ممتاز بعد ان اضاف لقب كأس السوبر المحلي بالفوز على لاتسيو برباعية نظيفة.

وأحرز "السيدة العجوز"، لقبه السادس في تاريخ بطولة كأس السوبر ليعادل رصيد ميلان في صدارة قائمة أكثر الفرق فوزا بلقب هذه البطولة.

سان جرمان بطل بعد طول انتظار

وفي فرنسا، تمكن باريس سان جرمان من الفوز بلقب الدوري الفرنسي لكرة القدم للمرة الثالثة في تاريخه، عقب فوزه خارج قواعده في ملعب جارلوند أمام أولمبيك ليون بهدف من دون رد قبل جولتين من نهاية الدوري.

وانتظر الفريق الباريسي طويلا الظفر بهذا اللقب، حيث كانت بطولة عام 1994 هي الاخيره التي توج بها الفريق باللقب المحلي.

كما تمكن سان جرمان من حصد لقب كأس السوبر "الأبطال" الفرنسي للموسم الكروي 2013-2014، بتغلبه بصعوبة على فريق بوردو 2-1 في اللقاء الذي جمع بينهما على استاد الصداقة بالعاصمة الغابونية ليبرفيل، ليبتسم الحظ للفرنسي لوران بلان المدير الفني الجديد للنادي الباريسي في أولى مهامه الرسمية.

وتعج تشكيلة الفريق بعدد من أبرز نجوم اللعبة يأتي على رأسهم السويدي زلاتان ابراهيموفيتش والارجنتيني ايزيكيل لافيتزي، قبل ان يقوم بالتعاقد مع الاوروغواياني ايدينسون كافاني الصيف الماضي.

البرازيل تتوج بكأس القارات

استعد المنتخب البرازيلي خير استعداد لخوض غمار نهائيات كأس العالم التي يستضيفها على اراضيه، بعد ان توج بلقب كأس القارات بفوزه الساحق على نظيره الاسباني بطل العالم وأوروبا 3-صفر في نهائي البطولة باستاد ماراكانا الشهير في ريو دي جانيرو في يونيو الماضي.

وينتظر البرازيليون بفارغ الصبر إقامة نهائيات كأس العالم صيف العام المقبل في ظل الآمال المعقودة على المنتخب البرازيلي للفوز بالبطولة للمرة السادسة في تاريخه بقيادة المدرب لويز فيليبي سكولاري والمهاجم الفذ نيمار نجم برشلونة.

back to top