وثيقة لها تاريخ : المعتمد البريطاني: الشيخ سالم متدين وميوله وهابية لكنه سيكون خلفاً أفضل ممن سبقه

نشر في 16-05-2014
آخر تحديث 16-05-2014 | 00:04
أشرت في مقال الأسبوع الماضي إلى أن الشيخ جابر المبارك الصباح توفي بتاريخ 5 فبراير 1917، وأن المعتمد البريطاني هملتن كتب رسالة باللغة الإنكليزية يوضح فيها مقترحاته للتعامل مع الحاكم الجديد الشيخ سالم المبارك. واليوم نستعرض هذه الرسالة بشيء من التفصيل. يقول هملتن في رسالته (النص مترجم من الإنكليزية):

"عزيزي السير بيرسي،،

ارفق لكم ملحوظة من مقابلتي مع الملا صالح الذي أرسلت في طلبه عند وصول خبر وفاة الشيخ جابر. كان هناك فترة قصيرة جدا من عدم التأكد بخصوص من تولى الحكم، حيث إن سالم بحزم أخذ القيادة بمبادرة منه وأمر باستمرار الأعمال كالمعتاد (مثلا اعادة فتح المحلات) وحدد الجنازة لليوم التالي. ومن حينها نقل لي تأكيداته الكاملة فيما يتعلق بسياسته المستقبلية. لقد كانت مبادرة منه عندما نقل لي خبر وفاة الشيخ جابر فقال انه لن يخاطب بن رشيد وانه سينقل لي اي مكاتبات ترده من ذلك الاتجاه أو أي جانب ليس على علاقة ودية بالحكومة البريطانية". وهنا أكد المعتمد البريطاني أن الشيخ سالم المبارك لن يكون مختلفا في سياسته عن سياسة أخيه الشيخ جابر وأبيه الشيخ مبارك، وفي أساسها التعاون الكامل مع الحكومة البريطانية وخصوصا في ما يتعلق بعلاقاته مع المعادين لسياسة البريطانيين.

وأضاف المعتمد في رسالته أن الشيخ سالم متدين، ولابد من أخذ ذلك في عين الاعتبار، لكن ذلك لن يجعله معاديا للبريطانيين، بل على العكس ستكون علاقته أفضل مع بريطانيا كونه ذا مصداقية وشخصية جادة...: "وفيما يتعلق بالمستقبل وتنبؤاته، اشعر ان سالم وهو ذو شخصية ومصداقية، سيكون خلفا افضل لجابر. ان تشدده الديني لن يقل كثيرا خلال فترة حياته ويجب ان نأخذ بالاعتبار شخصيته الملتزمة والمتأثرة بالوهابيين عندما نتعامل معه. لقد طلب مني النصيحة وبدأت بنصحه بأن الشيوخ الشباب من اسرة الصباح سيكونون بحال افضل اذا ما وظفوا في الصحراء لرعاية القبائل وحفظ النظام بدلا من وجودهم داخل البلد".

وأوضح أيضا أن الشيخ سالم طلب النصح وأنه سينصحه بتسليم إحدى الشخصيات الكويتية المطلوبة لبريطانيا، وشراء كمية من السلاح لإعادة بناء الجيش الكويتي. "لقد كان جابر هينا (في سياسته) مما اسفر عنه ان التجمعات القريبة من الكويت تدريجيا اصبحت غير آمنة. نحن نريد سياسة واضحة وانوي ان اقترح عليه شيئين لبداية عهده اولهما ان يتم تسليم .......... له لايقاع العقاب عليه بشكل غرامة كبيرة............... والنصيحة الثانية ان يستلم شحنة من 1000 بندقية وذخيرتها بالسرعة الممكنة. سيكون ذلك مفيدا لسالم ليبدأ بحزم في تنظيم القوات الكويتية واذا استطاع ان يبني قوة جيدة فانني قد اوصي فيما بعد بمساعدات اضافية".

وختم المعتمد البريطاني رسالته بالقول إن السفينة العسكرية "برامبل" قد وصلت الى الكويت وإن قائدها بيكفورد سيلتقي الشيخ سالم الساعة الرابعة اليوم بحضور المعتمد. أما في يوم غد فإن الشيخ سالم وبصحبته بعض الشيوخ ومجموعة من الكويتيين سيزورون الوكالة البريطانية، والسفينة البريطانية ستطلق طلقة واحدة تحية للشيخ ورفاقه، ثم سيتم الصعود الى السفينة للقيام بجولة فيها.

back to top