«الكهرباء» تستخدم الغاز للحد من تلوث محطاتها

نشر في 19-03-2014 | 00:01
آخر تحديث 19-03-2014 | 00:01
بينما تسعى وزارة الكهرباء والماء إلى الحد من التلوث المنبعث من استخدام الوقود الأحفوري في محطات توليد الكهرباء والماء، الذي يكلف الدولة ما يزيد على 2.8 مليار دينار سنويا بدأت الدولة أمس الاول في استيراد الغاز الطبيعي لاستخدامه في إنتاج الكهرباء داخل المحطات.

وأشارت مصادر مطلعة في الوزارة إلى أن استخدام الغاز كوقود خطوة ايجابية يوفر على الدولة مبالغ طائلة تنفقها في توفير النفط إضافة إلى المحافظة على البيئة، لافتة إلى أن الكويت تتجه إلى الاكتفاء الذاتي من الغاز المسال بزيادة إنتاجه من محطة غاز الشعيبة مع حلول عام 2016.

ولفتت المصادر إلى أن هناك توجها باستخدام الغاز المسال كوقود داخل جميع المحطات، والتوسع في استخدام التربينات الغازية، بعدما أثبتت تلك التربينات توفيرها المادي وكفاءة إنتاج الطاقة.

صيانة المحطات

من جهة أخرى، تنفذ الوزارة مشروع أعمال الصيانة المدنية لمحطات تعبئة المياه في مناطق متفرقة من البلاد وعددها 25 محطة بكلفة إجمالية 1.164 مليون دينار حيث حصلت الوزارة على موافقة لجنة المناقصات المركزية مؤخرا بالتعاقد مع المقاول صاحب العطاء الأفضل، سعيا إلى رفع كفاءة العمل داخل محطات تعبئة المياه وزيادة العمر الافتراضي للمباني والمنشآت داخلها والتي تأثرت بعوامل التعرية وضغط الاستعمال للطرق والمباني داخل المحطات .

back to top