الطيار لـ الجريدة•: الكويت ودول الخليج تتجه لاستخدام إضاءة «LED»

نشر في 19-07-2014 | 00:04
آخر تحديث 19-07-2014 | 00:04
No Image Caption
أكدت مديرة إدارة المراقبة الفنية في وزارة الكهرباء والماء المهندسة إقبال الطيار أن الكويت ودول مجلس التعاون الخليجي تتجه لاستخدام إضاءة "LED"، لما لها من مميزات في الحد من استهلاك الطاقة بنسبة كبيرة، مشيرة إلى أن الوزارة تسعى إلى تفعيل كود حفظ الطاقة 2014 الجديد الذي سيساهم في تطبيق مفهوم المباني الخضراء أسوة بالدول المتقدمة في مجال الطاقة.

وكشفت الطيار، في تصريح لـ"الجريدة"، عن انضمام شركة نفط الخليج إلى لجنة ترشيد الطاقة، والمشاركة في اجتماعاتها سعيا وراء المحافظة على الطاقة الكهربائية وترشيد استهلاك المياه، إضافة إلى قيامها بحملات ترشيدية مختلفة للحفاظ على الطاقة.

وأشارت إلى أن الشركة تسعى إلى تطبيق شروط المحافظة على الطاقة خلال إنشاء مبناها الجديد المخطط له أن يكون مبنى ذكيا أخضر، يعتمد في بنائه معايير صديقة للبيئة، وتلك المعايير مهمة جدا للتقليل من تلوث البيئة.

أبنية خضراء

وأكدت الطيار أن تحول قطاع الإنشاء العقاري نحو مشاريع "الأبنية الخضراء"، سيكون كفيلا بالتقليل من نسبة استهلاك الطاقة، خاصة في الدول التي تشهد نموا اقتصاديا عاليا كدول الخليج، آخذا بالاعتبار قدرة هذه المباني على التقليل من استهلاك الكهرباء بسبب تصاميمها الاستثنائية.

وبينت ان المباني الخضراء "المحبة للبيئة" ستكون مصممة بطريقة قادرة على التقليل من استهلاك الطاقة الكهربائية الناتجة عن المكيفات على سبيل المثال، والتي تعتبر من أكثر المصادر استهلاكا للطاقة.

ولفتت إلى أن التصاميم الخاصة بالمباني الخضراء تطبق بعض الحلول التقنية القادرة على دفع الناس إلى التخفيف من استخدام الإضاءة، بسبب تصاميمها القادرة على توفير الإضاءة للمنزل دون استخدام الكهرباء، مشيرة إلى أن وزارة الكهرباء والماء تسعى من خلال حملاتها لحث الناس على الترشيد إلى أن تساهم  في نشر الوعي بين الناس عن مدى أهمية تغيير عاداتهم تجاه البيئة.

كود حفظ الطاقة

وكان الوكيل المساعد لقطاع التخطيط والتدريب في وزارة الكهرباء والماء د. مشعان العتيبي أكد خلال ورشة عمل أن الوزارة ستبدأ تفعيل "كود حفظ الطاقة" على كل المدن والمباني الجديدة التي سيتم توقيع عقودها مستقبلا، وسيشمل ذلك تشييد عدة مدن إسكانية جديدة تحتوي على ما لا يقل عن 170 ألف وحدة سكنية وفق خطة الدولة الإسكانية، مشددا على أن تطبيق كود الطاقة ضرورة ملحة في ظل حرق مزيد من الوقود ستصل مع عام 2030 إلى حوالي 900 ألف برميل يوميا.

يذكر أن وزارة الكهرباء والماء كثفت مع دخول فصل الصيف حملة ترشيد استهلاك الكهرباء والماء، بتوزيع العديد من البروشورات التوعوية في كل المناطق للحث على ترشيد الاستهلاك، إضافة إلى أن الوزارة تتجه لطرح مناقصة لإعداد مطبوعات توعوية خاصة بترشيد الكهرباء والماء وفواتير الاستهلاك للمستهلكين المكفوفين بطريقة "برايل"، والتي تعد خطوة غير مسبوقة في الكويت من أجل مزيد من التوعية.

back to top