معرض القاهرة الدولي للكتاب... الكتب تحتمي بقرائها

نشر في 31-01-2014 | 00:01
آخر تحديث 31-01-2014 | 00:01
No Image Caption
لم ينشغل المصريون بالتحصينات الأمنية التي فرضت على أسوار {معرض القاهرة الدولي للكتاب} ولم يبالوا بالإجراءات الصارمة في الدخول والخروج، فذهبوا، مجموعات وفرادى، إلى المعرض في مدينة نصر التي تشهد، بين الحين والآخر، مطاردات مسلحة بين قوات الأمن وجماعة {الإخوان} المحظورة.
جذب {معرض القاهرة الدولي للكتاب} في أيامه الأولى آلاف الزوار واستقطبت فعالياته المتنوعة الضيوف، ولاقت الكتب رواجاً واسعاً، ما يؤكد قول الأديب بهاء طاهر إن الاتجاه نحو القراءة تزايد بعد ثورات الربيع العربي.

عكس الإقبال الواسع نهماً إلى اقتناء الكتب، خصوصاً تلك التي تتحدث عن ثورات الربيع وما أسفرت عنه من نتائج، وتلك التي ترصد جماعة {الإخوان} ونشأتها وأسرارها، كذلك الكتب التي تتناول أسرار مبارك وفترة حكمه.

جاءت الكتب التي تحدثت عن {الإخوان} في شكل تجارب لمنشقين عن {الجماعة} أبرزها: رواية {جحر السبع} للكاتب والباحث في شؤون تيار الإسلام السياسي سامح فايز، وهي الجزء الثاني من روايته {جنة الإخوان – رحلة الخروج من الجماعة} الذي يتناول فيه رحلة خروجه من {جنة الجماعة}.

يرصد فايز في روايته العالم الذي يعيش فيه الخارج عن الجماعة الدينية، بعد أن يهجر التيارات الدينية ويهجره أعضاء تلك التيارات، ومروره بسنوات من التيه ليستردّ حياته من دون تشوهات التربية الدينية، وربما يعجز ذلك الهارب من جنة الجماعة أن يستردّ عافيته، فيظل على انتمائه الفكري لها حتى وإن لم ينتم تنظيمياً إليها، وذلك من خلال سرد حياة يوسف عبد العزيز، شاب نشأ وتربى في جماعة دينية، ثم خرج عنها ليتحول به المقام إلى الإلحاد.

رواية {أيام للحزن والفرح} للكاتبة ابتهال سالم، وهي رواية إنسانية وسياسية، ترصد التغيرات التي طرأت على الشعب المصري في الفترة الأخيرة، والمد الإخواني السلفي داخل مجتمعاتنا العربية، وتفشيه وسيطرته على المجتمع.

 كتب كثيرة حظيت بإقبال واسع من بينها: {سر المعبد} لثروت الخرباوي، في طبعة جديدة، {نهاية الجماعة من البنا إلى بديع} للدكتور يوسف المصري، {انتحار الإخوان.. انطفاء الفكرة وسقوط الأخلاق وتصدع التنظيم} للروائي والباحث في علم الاجتماع السياسي عمار علي حسن الذي انتهى من كتابته قبل الموجة الثورية الأخيرة في 30 يونيو، ويتضمن نبوءة بانتهاء حكم {الإخوان}.

ينطلق الكتاب من فكرة مفادها أن ما كان فيه {الإخوان} من ارتفاع وحيازة السلطة مجرد {صعود إلى الهاوية} وليس {لحظة التمكين} كما ظنوا، ويقدم أدلة وبراهين على ذلك، من خلال مقالات معمقة ودراسات تتناول مظاهر السقوط الأخلاقي للجماعة، ولماذا فشل {الإخوان} في إدارة الدولة، ومدى تغير الصورة النمطية لهم في المخيلة الشعبية من الإيجابية إلى السلبية وتأثير ذلك على مستقبلهم، وعلاقة {الإخوان} بالجيش وسيناريوهات تطور هذه العلاقة قبل الثورة وبعدها.

من أبرز الكتب التي تناولت فترة نظام الرئيس مبارك: {العقرب السام} للكاتب الصحافي محمد الباز، يتناول فيه سيرة رئيس المخابرات الراحل عمر سليمان والأيام الأخيرة لنظام مبارك، {18 يوماً} لرئيس قطاع الأخبار عبد اللطيف المناوي، {نظام القوى والدولة الضعيفة} للخبير الاقتصادي المصري الأميركي سامر سليمان، ويلخص فيه فترة حكم مبارك.

خدمات ثقافية

تبارت دور النشر المشاركة في تقديم خدمات ثقافية لروادها، في هذا السياق، يعرض الجناح الكويتي لافتة ضخمة تتضمن صوراً لشهداء الكويت في سيناء خلال حربي الاستنزاف وأكتوبر، في سابقة هي الأولى من نوعها. كذلك يقدّم للمرة الأولى أوبريت ضمن فعاليات المعرض.

أكدت الدكتورة هيلة المكيمي، وكيل وزارة التخطيط الكويتي ورئيسة جناح الكويت (ضيف شرف المعرض) أن هذه الخطوة تأتي للتعريف بمدى العلاقة الوثيقة بين البلدين. كذلك يبثّ الجناح الإماراتي أغاني وطنية وقومية تمجد العلاقات العربية.

الطريف في المعرض هذا العام تعليق صاحب مكتبة، في جناحه في صالة رقم 2، يافطة {هات وخد}، أي أن الزائر يستطيع من خلالها استعارة أحدث إصدارات الكتب والـ Best Seller، باشتراك بسيط، على أن يوصلها مندوب المكتبة حتى باب البيت.

back to top