السيسي يعايد تواضروس... وصباحي يستكمل ترشيحه

نشر في 20-04-2014 | 00:06
آخر تحديث 20-04-2014 | 00:06
• مرتضى منصور ينسحب لمصلحة المشير
• مقتل قبطي في الخصوص
• «أجناد مصر» تتبنى تفجير «ميدان لبنان»
تشهد مصر اليوم حدثين مهمين، حيث يتزامن إغلاق اللجنة العليا للانتخابات الرئاسية أبواب الترشح، مع احتفالات الأقباط بعيد القيامة المجيد.

يتزامن اليوم إغلاق باب الترشح للانتخابات الرئاسية المصرية، المقررة 26 و27 مايو المقبل، مع استعدادات الأقباط للاحتفال بعيد القيامة المجيد، وسط غضب مسيحي نتيجة الاستهداف المتكرر منذ عزل الرئيس الإخواني محمد مرسي 3 يوليو الماضي.

وبعد ساعات من سقوط قتيل قبطي أمس في مدينة الخصوص التابعة لمحافظة القليوبية شمال القاهرة في مشاجرة على أسبقية المرور بالسيارة، استقبل بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، البابا تواضروس الثاني في الساعات الأولى من صباح أمس المرشح المحتمل للانتخابات الرئاسية المشير عبدالفتاح السيسي، للتهنئة الخصوص

وجاءت زيارة السيسي إلى تواضروس فيما سادت حالة من الاستنفار الأمني بمدينة الخصوص، خشية اندلاع أعمال عنف بعد حادث مقتل قبطي في مشاجرة مع مسلم حول أسبقية المرور بالسيارة.

وأعلنت وزارة الصحة المصرية وفاة شخص وإصابة ١٦ بطلقات نارية في اشتباكات الخصوص، التي سبق أن شهدت خلال فترة حكم الرئيس السابق فتنة أودت بحياة 8 أقباط وعشرات المصابين.

ووسط مخاوف من تجدد الفتنة، انتقلت النيابة العامة لمعاينة موقع الاشتباكات، في وقت قال مصدر أمني مسؤول لـ"الجريدة" إن قوات الأمن كثّفت من وجودها في موقع الأحداث، مضيفاً: "التحريات أكدت أن شخصاً من أهالي المنطقة تشاجر مع روماني ميلاد على أولوية المرور، لتبدأ المشاجرة بعد استدعاء الطرفين أنصارهما، ليسقط روماني ميلاد قتيلاً".

في المقابل، تقدم المرشح الناصري المحتمل للانتخابات الرئاسية، حمدين صباحي أمس بأوراق ترشحه إلى اللجنة العليا للانتخابات، حيث سلّم اللجنة أكثر من 30 ألف توكيل من 17 محافظة، وفقاً لما أعلنته الحملة، وقال صباحي: "سنخوض معركة عظيمة وننتصر بإذن الله".

وقالت مصادر في اللجنة، إن صباحي تقدم بأوراق ترشحه للأمين العام للجنة المستشار عبدالعزيز سالمان، مضيفاً أن اللجنة بدأت عملية فرز الأوراق لبيان صحتها، وحتى مثول "الجريدة" للطبع، لم تكن عملية الفرز انتهت، موضحاً أن حملة صباحي تقدمت بطلب رسمي لإدراج رمز "النسر" ضمن قائمة الرموز الانتخابية، ليكون الرمز الذي يخوض به حمدين المعركة الانتخابية، في وقت تواترت أنباء عن استقرار حملة السيسي على رمز "الشمس".

منصور ينسحب

وقرر المستشار مرتضى منصور، رئيس نادي الزمالك، الانسحاب من خوض الانتخابات الرئاسية المقبلة، معلناً تأييده السيسي، بينما تعلن اللجنة الرئاسية غداً القائمة المبدئية لمقدمي طلبات الترشح وأعداد المؤيدين لكل منهم، وتبدأ في تلقي الاعتراضات والطعون على القائمة المبدئية مدة يومين، تمهيداً لفحصها والفصل فيها 30 أبريل الجاري، على أن يتم إعلان القائمة النهائية 2 مايو المقبل.

جنازة شرطي

في غضون ذلك، شارك رئيس الوزراء المصري المهندس إبراهيم محلب، ووزير الداخلية اللواء محمد إبراهيم في تشييع جنازة النقيب محمد جمال، الذي استشهد أمس الأول إثر استهدافه أثناء خدمته في نقطة مرور في "ميدان لبنان" أحد أبرز ميادين الجيزة، بعبوة ناسفة بدائية الصنع على أيدي عناصر إرهابية.

وأعلنت جماعة «أجناد مصر» المتشددة أمس مسؤوليتها عن الانفجار الذي استهدف نقطة مرور بميدان لبنان في مدينة الجيزة وأدى إلى مقتل ضابط.

ذكرى التحرير

في الأثناء، أضرم عدد من عناصر "الإخوان" النار في نقطة مرور "الطالبية" التابعة لمحافظة الجيزة أمس الأول، بحسب عناصر البحث الجنائي، في حين واصل تنظيم "الإخوان" دعوة أنصاره للتظاهرات بالتزامن مع ذكرى احتفالات الدولة بأعياد تحرير سيناء في 25 أبريل الجاري، حيث علمت "الجريدة" نية الجماعة التظاهر داخل ميدان "التحرير"، بعد العمل على حشد أنصارها في المحافظات للمرة الأولى منذ فض اعتصامي ميداني "رابعة العدوية"، و"النهضة"، منتصف أغسطس العام الماضي.

back to top