رئيس مجلس «AOU» لـ الجريدة•: «الجامعات الخاصة» يدرس إدراجنا ضمن خطة البعثات الداخلية

نشر في 03-08-2014 | 00:01
آخر تحديث 03-08-2014 | 00:01
«تعديل لائحة الانتخابات من فردية إلى قوائم لم يُعتمَد حتى الآن»
خاطب مجلس الجامعة العربية المفتوحة أمين عام مجلس الجامعات الخاصة لإدراج «AOU» ضمن خطة البعثات الداخلية، حيث أفاد بأنه ستتم دراسة إدراجها ضمن الخطة.

أكد رئيس المجلس الطلابي في الجامعة العربية المفتوحة - فرع الكويت جابر الشمري أن المجلس السابق رفع إلى إدارة الجامعة طلبا بتعديل لائحة المجلس الطلابي، والتي تتضمن تغيير الانتخابات الطلابية من فردية الى هيئة قوائم طلابية وفق الشروط اللائحية، ولكن ذلك لم يعتمد حتى الآن.

وقال الشمري لـ«الجريدة» إن المجلس خاطب امين عام مجلس الجامعات الخاصة د. حبيب ابل حول ادراج الجامعة ضمن خطة البعثات الداخلية، ولكنه افاد بأن الجامعة تطبق نظام التعليم المفتوح، غير أنه ستتم دراسة خطة ادراج الجامعة ضمن البعثات الداخلية.

«الجريدة» التقت رئيس المجلس الطلابي في الجامعة العربية المفتوحة، وبحثت معه تفاصيل اعمال المجلس الطلابي، وجاءت تفاصيل اللقاء كالتالي:

• ما آخر التطورات حول تغيير لائحة الانتخابات الطلابية في الجامعة من فردية إلى هيئة قوائم طلابية؟

- قدم المجلس الطلابي السابق، برئاسة عبدالله المنشد، كتاباً إلى كل من مديرة الجامعة العربية المفتوحة د. موضي الحمود ومدير الفرع د. نايف المطيري، لتعديل لائحة المجلس الطلابي، والتي يتضمن احد بنودها تغيير الانتخابات من فردية الى هيئة قوائم، مرفقة بشرط أن تكون اللائحة الجديدة معتمدة من ثلثي حضور الجمعية العمومية غير العادية، وقد وعدتنا د. موضي بإرسال طلب التعديل الى مجلس الامناء للموافقة عليه وإقراره، ونظرا لتأخر اقرار اللائحة الجديدة خاطب المجلس الطلابي الحالي مجلس الجامعات الخاصة كونه المسؤول عن جميع الجامعات الخاصة في الكويت، وأبلغنا أنه ستتم مخاطبة الجامعة لبحث إقرار اللائحة الجديدة، وأننا سنعمل بكل جهدنا لتطبيق هذه اللائحة في الانتخابات المقبلة حتى وإن لجأنا الى التصعيد.

• ماذا قدم المجلس الطلابي طوال العام الماضي؟

- حرص المجلس الطلابي طوال العام الدراسي على ان يكون صوت الطالب مسموعاً لدى الادارة، وكانت انجازات عديدة على جميع الصعد، ففي الجانب الاداري غير المجلس بعض القرارات الادارية التي لا تصب في مصلحة الطالب، مثل تأجيل تسليم موعد الواجب الفصلي، وشروط استخراج شهادة لمن يهمه الامر، وقرار خصم 5 درجات لعدد كبير من الطلبة المتأخرين بتسليم الواجب الفصلي، كما مدد فترة اسقاط المقرر الدراسي، فضلاً عن تسهيل شروط الأقساط الدراسية.

وعلى الصعيد الأكاديمي، تم ادراج مقررات «part a» و»part b» في الفصلين الاول والثاني، كما تم ادراج مواد التخصص في الفصل الصيفي تسهيلاً على الطلبة للتخرج بأقرب وقت ممكن، وتم فتح شعب جديدة بأوقات مختلفة، وتم عقد محاضرات مراجعة عامة لمقررات التخصص قبل الامتحانات الفصلية والنهائية، وعمل ندوة الكترونية للتعرف على كيفية استخدام الموقع الرسمي للجامعة، وعقد ندوة تنويرية للطلبة المستجدين للتعرف على قوانين الجامعة، ومن خلالها تم توزيع 750 اسطوانة (CD) تحتوي على خطط دراسية ولائحة الجامعة، كذلك تم السماح للطلبة بتسجيل مادة مشروع التخرج مع «داتا بيز» تسهيلاً لهم للتخرج، وإقامة ندوة لشرح كيفية الاختبار الالكتروني بالموقع.

وعن أنشطة المجلس الطلابي، أقام المجلس كرنفالاً وطنياً خلال يومين متتاليين بمناسبة العيد الوطني وعيد تحرير، كذلك أقمنا معرضاً ليوم الكاكاو العالمي، وفعالية ليوم الأرض العالمي، ونشاطاً لليوم الرياضي، فضلاً عن دورة كرة القدم الرمضانية الثانية، وشاركنا في حملة لإغاثة سورية، كما شاركنا باعتصام تضامناً مع اهالي غزة، وهذه النقاط بعض مما قام به المجلس الطلابي، إضافة إلى إنجازات عديدة قادمة بإذن الله.

خطة البعثات

• لماذا لا تكون الجامعة ضمن خطة البعثات الداخلية؟

- بعد المطالبات العديدة، أقام المجلس الطلابي اعتصاماً طلابياً وكان احد مطالبه ادراج الجامعة ضمن خطة البعثات الداخلية، كما خاطبنا امين عام مجلس الجامعات الخاصة د. حبيب ابل، فأخبرنا ان ما يعوق ذلك هو ان الجامعة العربية المفتوحة تطبق نظام التعليم المفتوح، وأنه سيتم دراسة خطة ادراجها ضمن البعثات الداخلية.

• كلمة أخيرة؟

- سيكون لنا بإذن الله الكثير والكثير من الاعمال التي تهم الطلبة في شتى المجالات، كذلك اشكر جريدة «الجريدة» على هذا اللقاء، وعلى متابعتها القضايا الطلابية بشكل مستمر، والله ولي التوفيق.

المسارات وتقسيط الرسوم

قال الشمري انه «لم يتم اعتماد خطة المسارات الجديدة من مجلس الجامعات الخاصة، وذلك لعدم تحرك ادارة الفرع بشكل جدي وواضح، بل انها اكتفت بأن هذا القرار يرجع إلى مجلس الجامعات الخاصة، غير ان للمجلس الطلابي اجتماعات دورية مع الادارة الرئيسية لبحث طرق اعتماد خطة المسارات الجديدة والسعي لذلك».

وفي ما يخص زيادة الرسوم أفاد الشمري بأنها زادت بمعدل دينارين ونصف لكل وحدة دراسية، وعندما استفسرنا عن سبب الزيادة تم ابلاغنا بأنه، حسب قرارات مجلس الجامعات الخاصة، يحق للجامعة زيادة الرسوم الدراسية كل خمس سنوات، أما عن الأقساط فإن الجامعة تعمل بنظام القسطين في كل فصل، بما يقارب ٦٠٪ من الرسوم كقسط اول.

back to top