آشتون: الكويت شريك مهم... وسأزور طهران

نشر في 14-01-2014
آخر تحديث 14-01-2014 | 00:08
No Image Caption
الخالد: بحثنا إعفاء الكويتيين من «الشينغن» واتفاقية التجارة الحرة
بينما وصف النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الشيخ صباح الخالد زيارة منسقة السياسات الخارجية والأمنية في الاتحاد الأوروبي كاثرين آشتون للكويت بـ"التاريخية وفرصة لتبادل وجهات النظر"، أكدت آشتون أن الكويت شريك مهم لأوروبا، كاشفة أنها ستزور إيران خلال الأسابيع المقبلة.

جاء ذلك في مؤتمر صحافي مشترك عقده الخالد وآشتون أمس في مقر الخارجية الكويتية، تطرقا خلاله إلى عدد من الملفات الدولية والإقليمية المهمة، إلى جانب الملفات الثنائية بين الكويت والاتحاد الأوروبي.

وتناول الجانبان مؤتمر المانحين الذي سيعقد في الكويت غداً الأربعاء، بالإضافة إلى توقيع اتفاقية التجارة الحرة بين الطرفين، وإعفاء المواطنين الكويتيين من تأشيرة "الشينغن" الأوروبية الموحدة، والتحضيرات لعقد مؤتمر "جنيف 2" الخاص بسورية، فضلاً عن مستجدات الملف النووي الإيراني وعملية السلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين والاستفتاء على الدستور المعدل في مصر.

وبينما أكدت آشتون، في المؤتمر، أن الكويت شريك مهم لأوروبا، أشادت بعمق العلاقات التاريخية الأوروبيةـ الكويتية، مجددة دعم الاتحاد الأوروبي لسلامة أراضي الكويت.

واعتبرت المسؤولة الأوروبية أن الانتخابات التشريعية التي شهدتها البلاد العام المنصرم دليل على نضوج النظام السياسي، مثمنة دعوة سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد إلى عقد مؤتمر المانحين لإغاثة اللاجئين السوريين، مشيدةً بكل ما فعلته الكويت حتى الآن لمساعدة السوريين.

وعن تطبيق اتفاقية جنيف التي عُقِدت بين إيران ومجموعة "5 + 1"، شددت على أهمية أن تُترجَم الاتفاقية على أرض الواقع، مؤكدة أن الوكالة الدولية للطاقة الذرية ستراقب المنشآت النووية الإيرانية، وأن مراقبي الوكالة سيزورون إيران خلال الأسابيع المقبلة.

بدوره، وصف الخالد زيارة آشتون للكويت بالتاريخية وفرصة لتبادل وجهات النظر، موضحاً أنهما ناقشا آخر تطورات عملية السلام في الشرق الأوسط وسبل دفع عملية السلام برعاية الولايات المتحدة الأميركية ووضع الشعب السوري في الداخل والخارج.

وعن اتفاقية التجارة الحرة بين الكويت والاتحاد الأوروبي، أكد الخالد أن الاتفاقية تحظى باهتمام من قبل الجانبين، وأن هناك محادثات مع منظمة التجارة العالمية في هذا الصدد، مشيراً إلى أنه ناقش مع آشتون شروط إعفاء الكويتيين من تأشيرة الشينغن الأوروبية الموحدة، الأمر الذي ردت عليه آشتون بالقول: "أتمنى أن أرى تطوراً في هذا الموضوع".

وبشأن الأوضاع في مصر، أكد الخالد أن "أمن واستقرار مصر مهم للمنطقة ونأمل أن تستعيد دورها".

ووصلت آشتون إلى البلاد أمس آتية من أبوظبي، حيث استهلت جولة خليجية ستشمل إلى جانب الإمارات والكويت كلاً من السعودية وقطر.

back to top