موسكو تبدأ سحب قواتها من حدود أوكرانيا

نشر في 01-04-2014 | 00:01
آخر تحديث 01-04-2014 | 00:01
No Image Caption
وزير في حزب ميركل: ضم القرم يشبه ضم هتلر إقليم السوديت
أعلنت أوكرانيا أمس انسحابا تدريجيا للقوات الروسية من حدودها قد يكون مرتبطا بضغوط واشنطن الاخيرة من اجل التوصل الى حل دبلوماسي لاسوأ ازمة بين روسيا والغرب منذ الحرب الباردة.

وأعلنت وزارة الدفاع الاوكرانية ان القوات الروسية بدأت انسحابا تدريجيا من الحدود لكن بدون تحديد عددها.

وقال المتحدث باسم هيئة اركان وزارة الدفاع الاوكرانية اوليكسي دميتراشكيفسكي "في الايام الاخيرة، انسحبت القوات الروسية تدريجيا من الحدود".

وقدر مسؤولون اوروبيون واميركيون خلال اليومين الماضيين ان عدد القوات الروسية التي انتشرت في خطوة مفاجئة في المنطقة الحدودية راوح ما بين 30 و40 ألف جندي.

وجاء هذا الاعلان غداة لقاء استمر اربع ساعات في باريس أمس الأول بين وزيري الخارجية الاميركي جون كيري والروسي سيرغي لافروف لم يحقق اختراقا، لكنه انتهى بتوافق على ضرورة حل الازمة الاوكرانية عبر الحوار.

وكانت القوى الغربية والسلطات الانتقالية الجديدة الموالية لاوروبا في كييف عبرت عن قلقها من احتمال ان يكون الكرملين يستعد للسيطرة على مناطق ناطقة بالروسية في جنوب شرق اوكرانيا بعد ضم شبه جزيرة القرم اليه ردا على اقالة الرئيس الاوكراني المؤيد لروسيا فيكتور يانوكوفيتش في فبراير.

الى ذلك، وصل رئيس الوزراء الروسي ديمتري ميدفيديف أمس الى القرم في أرفع زيارة لمسؤول روسي لهذه المنطقة التي اعلنت موسكو ضمها.

وقال مدفيديف خلال اجتماع مع مسؤولين قرميين إنه "بعد إلحاق شبه الجزيرة بروسيا يجب ألا يخسر اي فرد من القرم اي شيء كان، كل شخص يجب أن يكسب"، مضيفاً  

أن مرتبات العاملين والمتقاعدين يجب أن ترفع إلى مستواها في روسيا، وسوف يتم الدفع لأفراد الجيش، وسيطبق نظام التأمين الإجتماعي الإلزامي ابتداء من العام المقبل.

في سياق آخر، شبه وزير المالية الألماني وولفغانغ شويبله طريقة تصرف روسيا مع شبه جزيرة القرم بما فعله الزعيم النازي الألماني أدولف هتلر عندما قام عام 1938 بضم إقليم السوديت الذي كان تابعا لجمهورية تشيكوسلوفاكيا آنذاك. وقال مشيرا لذلك أمام جمع من التلاميذ الألمان أمس في برلين: "نعرف كل ذلك من التاريخ، لقد استولى هتلر بمثل هذه الطرق على إقليم السوديت واستولى على الكثير من الأراضي الأخرى".

وأكد شويبله، القيادي في الحزب المسيحي الديمقراطي الذي تتزعمه المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل :"علينا أن نقول للروس نحن لا نشبهكم بأحد، ولكن عليكم أن تعلموا أن ما فعلتموه... غير جائز".

وكان الزعيم النازي هلتر قد برر تقسيم جمهورية تشيكوسلوفاكيا وضم إقليم السوديت لألمانيا عام 1938 بحماية ما يقرب من ثلاثة ملايين ألماني يعيشون في هذا الإقليم.

(كييف- أ ف ب)

back to top