بغداد تطرد بريطانياً بتهمة إهانة «الشعائر الحسينية»

نشر في 13-11-2013 | 00:01
آخر تحديث 13-11-2013 | 00:01
طرد مهندس بريطاني يعمل في حقل الرميلة أكبر الحقول النفطية في العراق بعد تعرضه لهجوم من سكان محليين اتهموه بإهانة معتقداتهم الدينية، نقل على إثره إلى مستشفى الفيحاء في البصرة.

وافادت التقارير بأن المهندس الأجنبي الذي يعمل مشرفاً لصالح شركة النفط الأميركية «شلامبيرجيه» حاول بنفسه إنزال راية ولافتات خاصة بذكرى عاشوراء التي يحييها الشيعة بسبب قوانين الشركة التي تحظر وضع شعارات دينية، الا ان تصرفه أثار حفيظة العاملين العراقيين الذين أبرحوه ضرباً. ولتفادي غضب السكان، وجه رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي بطرد المهندس الأجنبي العامل في حقل الرميلة.

بدوره صرح علي سالم شداد عضو مجلس محافظة البصرة بأن الموظف البريطاني أنزل راية الإمام الحسين وصورة الإمام علي بن أبي طالب، من سيارات حمايات الشركة الأمنية وقام بتمزيقها بالسكين.

وجاءت الحادثة بعد ايام من وقوع حادثة مماثلة حيث قام عامل مصري يعمل لصالح شركة «بيكر هيوز» الأميركية ايضا، بازالة رايات تحيي شعائر الامام الحسين من سيارة كان يريد استخدامها. ويحيي الشيعة واقعة الطف حيث قتل جيش الخليفة الأموي يزيد بن معاوية الإمام الحسين مع عدد من أفراد عائلته عام 680 ميلادية، باعتباره أكثر الأحداث مأسوية في تاريخهم. إلى ذلك، قتل عقيد في الشرطة العراقية وأصيب 9 أشخاص في حادثين أمنيين منفصلين ببغداد صباح أمس.

(بغداد - أ ف ب، يو بي آي)

back to top