"الاتحاد" الاماراتية تستحوذ على 49% من "اليطاليا" الايطالية

نشر في 25-06-2014 | 13:35
آخر تحديث 25-06-2014 | 13:35
No Image Caption
أعلنت شركتا الطيران الايطالية اليطاليا والاماراتية الاتحاد في بيان مشترك نشر اليوم الاربعاء انهما توصلتا الى اتفاق لشراء الاتحاد 49 بالمئة من رأسمال الشركة الايطالية، وذلك في ختام مفاوضات شاقة استمرت اشهرا.

وقال البيان ان "اليطاليا والاتحاد تؤكدان انهما توصلتا الى اتفاق حول شروط الصفقة التي ستشتري بموجبها شركة طيران الاتحاد نسبة 49 بالمئة من راسمال اليطاليا".

واوضح البيان ان الشركتين "ستضعان في الايام المقبلة اللمسات الاخيرة على ترتيبات العقد"، لافتا الى ان الصفقة لا تزال تحتاج لموافقة سلطات المنافسة.

ولم تسرب الشركتان اي تفاصيل عن جوهر الاتفاق. ويبدو ان المفاوضات بين الشركتين التي انطلقت في نهاية العام الماضي، تعثرت في الاونة الاخيرة حول عبء الديون الضخمة المترتبة على اليطاليا وعمليات الغاء الوظائف (تسريح نحو 2200 موظف من اصل 12800 شخص) التي يتعين على الاتحاد الموافقة عليها.

وكان المندوب الاداري لشركة اليطاليا غابريال دي تورتشيو حذر في بداية يونيو من ان اليطاليا التي تعاني من صعوبات مالية ضخمة، ستواجه عملية اعادة هيكلة "معقدة ومتعبة ومؤلمة" و"لا بديل لها". وتطرق انذاك الى "الغاء 2200 وظيفة بنيوية" من اصل 12800 عامل في الشركة.

من جهته، حذر وزير النقل الايطالي موريتسيو لوبي الاثنين النقابات الايطالية المناهضة جدا لالغاء الوظائف، انه لم يعد امام اليطاليا سوى "خيارين: خطة الاتحاد للنهوض او الهاوية".

وتبقى قيمة الصفقة مجهولة ايضا. وكان لوبي تحدث في 11 يونيو عن استثمار اساسي لشركة الاتحاد بقيمة 560 مليون يورو تضاف اليه "690 مليون يورو على مدى اربعة اعوام لتطوير وتحديث الاسطول".

ويثير مشروع شركة طيران الاتحاد من جهة اخرى مخاوف قوية في شمال ايطاليا بسبب انعكاسه المفترض على مطار مالبنسا في ميلانو.

back to top