قانون النظافة عندنا... وعندهم

نشر في 12-07-2014
آخر تحديث 12-07-2014 | 00:01
 محمد العويصي يروي النائب السابق والكاتب الحالي في صحيفة "القبس" الدكتور صلاح العتيقي الموقف التالي: "كنت أقف بسيارتي عند تقاطع وزارة التربية في الشويخ وأمامي سيارة جاغوار من النوع الفاخر وبداخلها ثلاث فتيات مظهرهن يدل على الغنى، تفتح إحداهن النافذة وترمي علبة كولا فارغة على الرصيف! استفزني المنظر فضغطّ على "الهرن" تعبيراً عن عدم رضاي عن هذا التصرف، وفجأة تُفتح الأبواب جميعها وينزلن في تحدٍّ وإصرار ليرمين على الأرض كل ما تقع عليه أيديهن من أوراق و"كلينكس" وجرائد وجميع ما في سيارتهن من زبالة وغيرها تعبيراً عن غضبهن لأنني انتقدت سلوكهن في رمي علبة الكولا".

هذا الموقف الذي حصل مع الدكتور صلاح العتيقي ذكرني بموقف مشابه حصل معي: كنت أقف بسيارتي عند إشارة المرور تحت جسر الروضة... وقفت على يساري سيارة جيب بداخلها شاب يجلس بجوار السائق يشرب مشروباً غازياً، وعندما انتهى من شربه رمى العلبة في الشارع، ففتحت باب سيارتي وأخذت العلبة ووضعتها داخل سيارتي دون أن أتكلم معه، أضاءت الإشارة باللون الأخضر وعندما تحركنا نظر إليّ الشاب وهو في غاية الخجل فقال: "عمي... سامحني أخطيت". فقلت له يا وليدي إذا تحب الكويت حافظ على نظافتها.

عزيزي الدكتور صلاح العتيقي قالوا في الأمثال: "من أمن العقوبة أساء الأدب... بل النظافة".

هؤلاء الفتيات لو كنّ في بلد مثل سنغافورة أو بريطانيا هل يفعلن نفس سلوكهن هناك؟ طبعا لا لأنهن يخفن على أنفسهن من المساءلة القانونية والغرامة المالية، وربما الدخول إلى السجن.

 وإلى كل من يخالف قانون النظافة أهدي الدرس التالي ربما يتعلم منه: "تعرض أحد رجال الدين المسلمين العرب المقيمين في بريطانيا والحاصل على جنسيتها منذ فترة طويلة إلى موقف طريف: رجل الدين الذي يسكن في لندن رمى "كرتوناً" فارغاً مقابل بيته، وبعد خمس دقائق طرقوا بابه مسجلين غرامة 60 باونداً (جنيهاً) وقالوا له: الكاميرا صورتك عندما رميت الكرتون وهذه مخالفة". هذا الموقف الذي حصل مع رجل الدين المسلم في لندن ذكرني بموقف حصل مع موظف مخلص يعمل في بلدية الكويت، شاهد أثناء عمله إمام مسجد يرمي محارم "الكلينكس" في الطريق، فحرر له مخالفة قانون النظافة، اعترض الإمام بشدة على المخالفة واشتكاه لمسؤوله!

استدعى المسؤول الموظف وأمره بإلغاء المخالفة فرفض الموظف إلغاء المخالفة، وأصر على موقفه، فغضب مسؤوله منه وأمره بأن يسلم دفتر المخالفات، وجمده عن أداء عمله عقاباً له على مخالفة إمام المسجد!

* آخر المقال:

 قانون النظافة عندنا حبر على ورق، وقانون النظافة عندهم محترم ويطبق على الجميع.

back to top