الخليفة لـ الجريدة•: «KiLAW» الكلية الوحيدة التي تدرس القانون بالإنكليزية

نشر في 05-03-2014 | 00:01
آخر تحديث 05-03-2014 | 00:01
No Image Caption
تحتوي على 66 عضو هيئة تدريس من مختلف الجنسيات
أكد رئيس مجلس الأمناء رئيس مركز الدراسات والبحوث في كلية القانون الكويتية العالمية د. بدر خالد الخليفة أن كلية القانون الكويتية العالمية (KiLAW) هي الكلية الوحيدة في العالم التي تعطي تخصص القانون، مشيرا إلى أن الطالب يأخذ مقررات في تخصصات قانونية باللغتين العربية والإنكليزية.

وذكر الخليفة» أن لمجلس الأمناء في الكلية دورا «استراتيجيا» في وضع الخطة السنوية للكلية، مضيفا: أن الكلية تحتوي على 66 عضو هيئة تدريس من مختلف جنسيات العالم، والغرض من اختيار وتعدد الجنسيات هو نقل الثقافات القانونية على مستوى العالم وتنوير الطالب في الكلية بأنظمة خارجية. وأضاف أن الكلية تقدم جميع الوسائل الحديثة التي يحتاجها الطالب في التعليم، فهناك فصول ذكية، والبحث الآلي، والطالب في السنة الأولى يأخذ بحثا آليا.

«الجريدة» التقت الخليفة وتباحثت معه تفاصيل الكلية، وكانت كالتالي:

• هل هناك فرق بين كلية القانون الكويتية العالمية عن كلية الحقوق في جامعة الكويت؟

- هناك مفهوم خاطئ تولد لدى الناس عن الجامعات الخاصة، فهي جهة منافسة تساعد على تطوير التعليم في الكويت وتطوير الناشئ، ولا توجد جهة حكومية في العالم تقوم بتطوير المجتمع إلا بمساندة القطاع الخاص ودعمه، وان كلية القانون العالمية الكويتية ليست منافسة لكلية الحقوق في جامعة الكويت، فكلية القانون العالمية تخرّج نشأَ من الطلبة وكذلك كلية الحقوق في جامعة الكويت تخرج نشأ طلابيا، وخريجو هاتين الكليتين يقومون بخدمة سوق العمل وبذل الجهد خدمة للكويت.

تخصص القانون

• ما الذي يميز كلية القانون الكويتية العالمية عن باقي الكليات الموجودة داخل الكويت وخارجها؟

- كلية القانون الكويتية العالمية هي الكلية الوحيدة في العالم التي تعطي تخصص القانون، والطالب فيها يأخذ مقررات في تخصصات قانونية باللغتين العربية والانكليزية، لكن في جامعة الكويت تعطى جميع المواد باللغة العربية، وفي الدول الاجنبية تعطى جميع المقررات باللغة الانكليزية، بينما في كلية القانون يجمع الطالب بين اللغتين العربي والإنكليزي.

مجلس الأمناء

• ما دور مجلس الأمناء في كلية القانون الكويتية العالمية؟ وما المشاكل التي يتبناها؟

- دور مجلس الأمناء في الكلية  يعتبر "استراتيجيا"، فهم من يضعون الخطة السنوية للكلية، إضافة الى تقديم الاحتياجات والدعم المالي، فدوره  مهم جدا في الكلية.

• ما مستوى الكفاءات الموجودة في الكلية؟ وهل واجهتم صعوبة في اختيارهم؟

- حتى الآن يوجد لدينا 66 عضو هيئة تدريس من مختلف جنسيات العالم، والغرض من تعدد الجنسيات هو نقل الثقافات القانونية على مستوى العالم وتنوير الطالب في الكلية بأنظمة خارجية، ومن الصعب اختيار كل من يمتلك شهادة في القانون فلدينا شروط في اختيار أعضاء هيئة التدريس تتمثل في أن يكون صاحب خبرة ومتمرسا ومتخصصا في القانون، وان توجد لديه ابحاث وهو مستمر بها، كما لابد ان تكون لديه الطاقة الشخصية في توصيل المعلومة للطالب.

علاقة وطيدة

• ما مدى العلاقة بين الكلية ومجلس الجامعات الخاصة؟

- مجلس الجامعات الخاصة هو الجهة الرسمية المنوط بها عملية تسهيل وسريان الجامعات والكليات الخاصة ممثلة بالتعليم العالي، وعلاقة الكلية مع مجلس الجامعات الخاصة علاقة عمل، حيث يوجد ما يقارب 55 في المئة من طلبة البعثات داخل الكلية، حيث يفرزهم مجلس الجامعات الخاصة للكلية، وان المجلس يبذل جهوده لتسهيل العملية التعليمية فهناك علاقة وطيدة بين الكلية ومجلس الجامعات الخاصة لتحقيق الأهداف التي أنشئت من أجلها الكلية.

• هل تتبنى الكلية دراسة الدبلوم العالي في ما بعد مرحلة البكالوريوس نظرا لوجود برنامج الماجستير داخل الكلية؟

- من حيث رخصة الكلية توجد ثلاث شهادات بكالوريوس، وماجستير، ودبلوم ما بعد الثانوية العامة لمدة سنتين، وهذا لم نعمل على تدريسه حتى  الآن إلا بعد تخرج دفعة بكالوريوس، وهناك شهادات في كل الجامعات داخل الكويت وهي تقدم الدبلوم العالي، وذلك لتهيئة نظام الدراسات العليا، وأخذ كورسات مكثفة تخدمه في عمله وحاليا هذه الأمور مطروحة على الكلية وسوف يناقشها مجلس أمناء الكلية خلال اجتماعه المقبل وسيتم إقرار البعض من الأمور المتعلقة في الدبلوم العالي.

فصول ذكية

• ما التقنية العلمية المستخدمة في كلية القانون؟ وهل التعليم يتم عن طريق "الشاشات الذكية"؟

- نعم في كلية القانون العالمية توجد جميع الوسائل التي يحتاجها الطالب في التعليم، فهناك فصول ذكية، والبحث الآلي، والطالب في السنة الأولى يأخذ بحثا آليا، وتوجد مختبرات علمية لتأهيل الطالب في البحث بالقضايا والبحوث، والدخول إلى مكتبات عالمية من خلال الحاسب الآلى، ووجود مكتبة داخل الكلية يوجد بها أكثر من ثمانية ألف كتاب ومرجع.

back to top