مهرجان {الأقصر للسينما الأوروبية} في موعده

نشر في 16-12-2013 | 00:01
آخر تحديث 16-12-2013 | 00:01
تراجع وزارة الثقافة المصرية عن دعم {مهرجان الأقصر للسينما المصرية والأوروبية} لم يثنِ إدارته عن المضي به، فقد أكد المخرج محمد كامل القليوبي أن الدورة الثانية ستقام في موعدها المحدد (19 - 25 يناير)، وستكرم شخصيات مصرية وأوروبية على رأسها الشاعر عبد الرحمن الأبنودي ابن الأقصر.
يوضح المخرج محمد كامل القليوبي أن وزير الثقافة المصري محمد صابر عرب دعم مهرجان {الأقصر للسينما الأوروبية} بمبلغ ضئيل بشكل عيني وليس مادياً، وأن المفاوضات جارية لإقناعه بأهمية المهرجان واستحقاقه دعماً أكبر، كاشفاً أن القيمين على المهرجان  أجروا محاولات للحصول على دعم من جهات مختلفة ليخرج المهرجان بشكل مشرف ولائق بمصر.

يضيف: {ليست المرة الأولى التي تتعنت فيها وزارة الثقافة تجاه المهرجان، فقد حدث ذلك في الدورة الأولى التي أقيمت السنة الماضية، إذ تراجعت الوزارة عن دعمه بالمبلغ المقرر قبل انطلاقه بأسبوع وقررت تخفيضه ما هدده بالتوقف}.

القليوبي الذي يرأس مجلس إدارة جمعية {نون} التي تنظم المهرجان، يوضح حرص الإدارة على إقامة المهرجان في موعده، كي لا يخسر مصداقيته، باعتبار أن المهرجانات تكسب مصداقيتها من خلال احترام مواعيدها وبرامجها.

السينما الألمانية

تؤكد رئيس المهرجان ماجدة واصف أن الإدارة استقرت على الأفلام التي ستشارك في المسابقات المختلفة، وتشمل أهم الأفلام الروائية القصيرة والطويلة المُنتجة في عامي 2012 و2013، وأن المهرجان سيسلط الضوء على السينما الألمانية الجديدة والسينما المصرية المستقلة، بالإضافة إلى قسم خاص بكلاسيكيات السينما المصرية، وسيكرّم في دورته الثانية الفنان نور الشريف والمخرج الإيطالي ماركو بللوكيوو.

يرأس لجنة التحكيم المخرج الروسي فلاديمير مينشوف، وينوي المهرجان تكريمه لعطائه المتميز خلال مشواره السينمائي والفني، كونه ساهم في التعريف بالسينما الروسية وبقضايا الإنسان الروسي البسيط. كذلك تضم لجنة التحكيم: المنتجة ليز فايول (فرنسا)، الممثلة كاترينا ديداسكالو (اليونان)، الممثلة فرانسيسكا بيتري (ألمانيا)، مدير المهرجان كادي لوك (إستونيا)، المنتج جاك لوران (بلجيكا)، بالإضافة إلى المصور السينمائي المتميز طارق التلمساني.

كان الممثل خالد أبو النجا اعتذر عن المشاركة في لجنة تحكيم المهرجان لانشغاله بتصوير  فيلمه الجديد {قدرات غير عادية} مع المخرج داود عبد السيد.

ابن الأقصر

اختارت إدارة المهرجان عبد الرحمن الأبنودي، أشهر شعراء العامية في العالم العربي، ليكون رئيساً شرفياً لدورته الثانية، لما يمثل من قيمة أدبية وإنسانية، ولعطائه الممتد والمتميز في مشواره الأدبي والفني الذي أثرى وجدان المصريين، باعتبار أن أحد أهم أهداف المهرجان المساهمة في التنوير الثقافي والفني لجمهور الأقصر الذي يعتبر الشاعر الكبير عبدالرحمن الأبنودي أحد أبنائه، وهو حريص على المساهمة بدوره في التوعية بأهمية الفن في الارتقاء بالوجدان والقيم الإنسانية.

من جانبه يعرب الأبنودي عن سعادته باختياره رئيساً شرفياً للمهرجان الذي يقام في الأقصر، بلده الذي يعشقه، ويتمنى نجاح المهرجان، مشيراً إلى أهميته في تشجيع السياحة في الأقصر التي يعاني أهلها من توقفها، كونها  مصدر الدخل الرئيس لهم، ويساهم وجود الفنانين وضيوف المهرجان الأوروبيين  في إيصال رسالة مهمة إلى العالم وهي أن مصر ما زالت بلد الأمن والأمان.

back to top