هيغل يزور السعودية ويلتقي وزراء دفاع «الخليجي»

نشر في 11-05-2014 | 00:10
آخر تحديث 11-05-2014 | 00:10
No Image Caption
الاجتماع الأول من نوعه منذ 2008 سيركز على إيران وسورية والدفاع الجوي
يتوجه وزير الدفاع الأميركي تشاك هيغل غداً الاثنين إلى السعودية، في مستهل جولة ستقوده إلى الأردن وإسرائيل، لإجراء محادثات تتركز حول البرنامج النووي الإيراني، والنزاع في سورية، والتنسيق الدفاعي الأميركي المشترك مع هذه الدول.  

وأعلن المسؤول الإعلامي في وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) جون كيربي في مؤتمر صحافي مساء أمس الأول، أن هيغل سيلتقي في السعودية وزراء دفاع دول مجلس التعاون الخليجي، في لقاء سيكون الأول بين الطرفين منذ عام 2008.

وأوضح كيربي أن اللقاء سيركز على "تنسيق الدفاعات الجوية والصواريخ، والأمن البحري، والدفاع الإلكتروني"، و"سيشكل فرصة للتشديد على التزامات الولايات المتحدة في الشرق الأوسط، وتعزيز سياستها القائمة على منع إيران من حيازة سلاح نووي من شأنه أن يزيد عدم استقرار المنطقة".

وقال المسؤول الأميركي، إن "جولة هيغل ستكون الرحلة الثالثة إلى الشرق الأوسط منذ عام تقريباً، وستعزز الاستراتيجية الأميركية في المنطقة"، مضيفاً أن الجولة "جزء من جهودنا للتنسيق مع حلفائنا في المنطقة، لمواجهة التحديات الأمنية المشتركة".

وأضاف كيربي "بعد السعودية يتوجه هيغل إلى الأردن، حيث يلتقي نظيره الأردني للتباحث في النزاع الدائر في سورية. وقال كيربي إن "هذه الزيارة ستسلط الضوء على التزام الولايات المتحدة لجهة الدفاع عن الأردن، حيث يعمل أكثر من ألف موظف أميركي بتنسيق وثيق مع هيئات الدفاع الأردنية".

وسيختتم هيغل جولته بزيارة إلى إسرائيل، حيث يلتقي الرئيس شمعون بيريز، ورئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، إضافة إلى وزير الدفاع موشيه يعالون، الذي سيبحث معه في جهود تعزيز دفاعات الصواريخ الإسرائيلية، بحسب كيربي.

(واشنطن ـ أ ف ب، رويترز، د ب أ، كونا)

back to top