«بي بي» تلجأ إلى استخدام طائرات ذكية من دون طيار في آلاسكا

نشر في 14-06-2014 | 00:01
آخر تحديث 14-06-2014 | 00:01
تعتبر طائرة «برودهو بي» نموذجاً مبكراً لما يحتمل أن يشكل دفقة ثابتة من الموافقات على وضع الطائرات التجارية غير المأهولة في الاستعمال خلال الأشهر القليلة المقبلة في مناطق قليلة السكان.
طائرة حقول النفط في آلاسكا التي تطير من دون طيار قد تكون الأولى في شريحة ثابتة من الموافقات على طائرات تجارية غير مأهولة في المناطق القليلة السكان في شتى أنحاء البلاد. وسوف تستخدم شركة "بي بي" النفطية العملاقة بشكل روتيني الآن طائرات من دون طيار في أعمال الدورية فوق حقول النفط في آلاسكا.

وقد أعلنت ادارة الطيران الفدرالية أخيراً ان "بي بي" والشركة المصنعة للطائرات غير المأهولة (من دون ملاحين) وهي "ايرو فيرونمنت" حصلتا على ترخيص لاستخدام طائرات من دون طيار للعمل فوق حقل "برودهو بي" النفطي. ويشبه المنتج الرئيسي لشركة ايرو فيرونمنت – طائرة بطول أربعة أقدام تدعى بوما – موديل طائرة أكثر حداثة وتحتوي على أجهزة بصرية – الكترونية متقدمة وأجهزة احساس تحت الحمراء للقيام بأعمال المراقبة الأرضية.

مراقبة حقول النفط

وقد أجرت شركة بي بي طوال السنوات القليلة الماضية اختبارات على طائرات غير مأهولة كوسيلة من أجل مراقبة حقول وأنابيب النفط في "برودهو بي". ومع العدد الضئيل جداً من السكان في المناطق المجاورة وقلة الحركة الجوية يشكل "برودهو بي" درجة قليلة من الأخطار اللوجستية أو عوامل السلامة. ونظراً لأن شركة بي بي لاتزال تتعافى من التأثيرات السلبية لحادث التسرب النفطي في "ديبووتر هورايزون" فإن اختبار الطائرات من دون طيار في آلاسكا يمثل بشكل نسبي طريقة تخلو من الخطر لاستكشاف جدوى الاستخدام الأوسع مدى.

من جهته، قال وزير النقل الأميركي أنتوني فوكس في بيان له إن "عمليات الاستطلاع هذه فوق نورث سلوب في آلاسكا تمثل خطوة مهمة اخرى نحو استخدام تجاري أوسع لطائرات من دون طيار. وتشهد هذه التقنية تغيراً سريعاً مع نمو في الفرص".

موافقة حكومية

وفي وقت مبكر من سنة 2014 أضفى حكم صدر عن مجلس سلامة النقل الوطني سمة قانونية فعلية على الطائرات التجارية من دون طيار، كما أن ادارة الطيران الفدرالية عملت خلال السنوات القليلة الماضية على استراتيجية تهدف الى دمجها في المجال الجوي الأميركي، ولكن قرار محكمة مجلس سلامة النقل الوطني دفع ادارة الطيران الفدرالية نحو عملية موافقة فائقة السرعة.

وتقول شركة بي بي إن طائرة بوما غير المأهولة سوف تستخدم في مراقبة أنشطة صيانة محددة على الطرقات وأنابيب النفط  والجوانب الاخرى من البنية التحتية. وأضافت نشرة الصناعة "اويل أند غاز فايننشال جورنال" إن الطائرة غير المأهولة قد صممت من أجل زيادة المعلومات لشركة بي بي بما في ذلك دمج الصور ومعلومات أجهزة الاحساس في نماذج ثلاثية الأبعاد للطرقات والمنصات وخطوط أنابيب النفط مع قياسات حجمية دقيقة وتحليلات طوبوغرافية لحفر الشركة الحصبائية.

مواقع اختبار الطائرات

وتعتبر طائرة "برودهو بي" نموذجاً مبكراً لما يحتمل أن يشكل دفقة ثابتة من الموافقات على وضع الطائرات التجارية غير المأهولة في الاستعمال خلال الأشهر القليلة المقبلة في مناطق قليلة السكان في شتى أنحاء البلاد. وقد كشفت ادارة الطيران  الفدرالية في السنة الماضية عن خمسة مواقع اختبار لطائرات تجارية من دون طيار في آلاسكا وداكوتا الشمالية وريف نيفادا وشمالي نيويورك.

ونظراً لأن الطائرات غير المأهولة يمكن أن تزود بسهولة بالعديد من أجهزة الاحساس القادرة على مراقبة كل شيء من نمو الفطر الزراعي الى مؤشرات الحرارة في المعامل يتوقع منها أن تطرح كمية كبيرة من المعلومات، وهو أمر أفضى الى مشاكل كافية بالنسبة الى المجال العسكري الى درجة دفع سلاح البحرية الى النظر في مسألة التحول الى تخزين سحابي.

ويمكن أن يفضي ذلك أيضاً تحديات مماثلة بالنسبة الى شركات تجارية مثل مونسانتو المهتمة بالطائرات غير المأهولة. وكانت شركة بي بي بدأت استخدام طائراتها من دون طيار في "برودهو بي" لأغراض تجارية في 8 يونيو  الجاري وقبل يومين من الاعلان الرسمي من جانب ادارة الطيران الفدرالية.

* (فاست كومباني)

back to top