تظاهرات «الإخوان»: استنفار ومواجهات ... ولا مسيرات

نشر في 15-08-2014 | 00:01
آخر تحديث 15-08-2014 | 00:01
No Image Caption
• مقتل ضابط وانفجار في حلوان
• اشتباكات بالجيزة وتدمير مقر حي عين شمس
جاءت تظاهرات أنصار جماعة الإخوان المسلمين، في الذكرى الأولى لفض اعتصامي "رابعة العدوية" و"النهضة" أمس، محدودة، وغلب عليها العنف، بينما كثفت قوات الأمن المصرية تواجدها في مختلف أنحاء البلاد، وأغلقت الميادين الرئيسية في القاهرة.

اندلعت اشتباكات محدودة ومتفرقة بين قوات الأمن ومتظاهرين من أنصار جماعة "الإخوان" أمس، في عدد من المدن المصرية، في الذكرى الأولى لفض اعتصامي "رابعة العدوية" و"النهضة" المناصرين للرئيس المعزول محمد مرسي.

وكثفت قوات الأمن المصرية أمس تواجدها في مختلف أنحاء البلاد، تحسبا للتظاهرات التي دعا إليها تحالف دعم الشرعية، المؤيد للجماعة في الذكرى الأولى لسقوط مئات القتلى أثناء فض اعتصامي رابعة العدوية والنهضة بالقاهرة في 14 أغسطس الماضي.

تحركات الشرطة والجيش حولت وسط القاهرة إلى ثكنة عسكرية، وقضت على أي مخططات لاقتحام الميادين الرئيسية في القاهرة، خاصة "التحرير" و"رابعة العدوية" و"النهضة"، فلم تسجل أي تظاهرات أمس بالقرب من تلك الميادين، بعدما تمركزت 24 آلية عسكرية على جميع المداخل المؤدية إلى "التحرير"، وتم نصب حواجز الأسلاك  الشائكة والحواجز المعدنية على الشوارع المؤدية للميدان، مع تقليل حركة مرور السيارات المتجهة إلى التحرير.

كما شهدت ميادين رابعة العدوية القاهرة والجيزة والنهضة ومصطفى محمود تعزيزات أمنية مكثفة، بنشر وحدات من قطاع الأمن المركزي، وتجهيز حواجز الأسلاك الشائكة لإغلاقها أمام حركة المرور وقت الضرورة. وأشعل محتجون النار في مقر حي "عين شمس" شرق القاهرة في ساعة مبكرة من صباح أمس، بينما قطع المئات طريق زهراء المعادي جنوب القاهرة، وسط هتافات مناهضة للنظام القائم.

وسقط قتيلان في اشتباكات بالجيزة، بعدما قطعت عناصر إخوانية الطريق الدائري بالمنيب والهرم وكرداسة والوراق، ونشبت اشتباكات عنيفة بين قوات الأمن وعناصر التنظيم أعلى كوبري ناهيا، عقب قطعهم الطرق، وتمكنت القوات من تفريقهم وضبط 5 منهم، لتعود بعدها حركة المرور إلى طبيعتها.

وبينما قتل رقيب الشرطة رمضان فايز على يد مجهولين أثناء ذهابه إلى مقر عمله في منطقة حلوان جنوب القاهرة، انفجرت سيارة مفخخة بشارع رياض بحلوان، وانتقل على الفور خبراء المفرقعات لمعاينة موقع الانفجار، وتسبب صوت الانفجار في إحداث حالة من الذعر بين الأهالي والمارة.

وفي حين سيطرت قوات الأمن على تظاهرات العاصمة، شهدت محافظة الفيوم جنوب شرقي القاهرة اشتباكات تعتبر الأعنف في تظاهرات ذكرى الفض، حيث تم قطع طريق القاهرة - الفيوم، باستخدام الإطارات المشتعلة، ما أدى إلى توقف حركة المرور على الطريق، إلا أن قوات الأمن تدخلت سريعا وتمكنت من إعادة فتحه مرة أخرى.

ونجح خبراء المفرقعات وقوات الحماية المدنية في إبطال مفعول 5 قنابل بدائية الصنع تم العثور عليها في الحديقة الدولية بمدينة الفيوم، بينما انفجرت عبوة أخرى أدت إلى إصابة طفل يبلغ 12 عاما، وفرقت قوات الشرطة مسيرات لأنصار الإخوان في شوارع المحافظة نفسها.

ووقعت اشتباكات في مدن دمياط والإسكندرية وكفر الشيخ، وشهدت محافظة الشرقية، مسقط رأس الرئيس المعزول، مواجهات بين الأمن وأنصار الإخوان، أسفرت عن إلقاء القبض على 5 من عناصر الجماعة.

فتح تحقيقات

من جهته، كلف النائب العام المستشار هشام بركات النيابات المختصة بفتح تحقيقات موسعة في أحداث العنف والاشتباكات التي وقعت أمس في عدد من المحافظات، إثر قطع عناصر "الإخوان" الطرق أمام حركة السيارات، مقررا تشكيل فريق من كل نيابة شهدت دائرتها أحداث عنف وشغب، للانتقال إلى مواقع الاشتباكات وإجراء المعاينة المبدئية.

التحالف الفائز

على صعيد آخر، صرح رئيس هيئة قناة السويس الفريق مهاب مميش بأنه سيتم الإعلان رسميا عن التحالف الفائز بتنفيذ مشروع تنمية محور إقليم قناة السويس الاثنين المقبل، مشيرا خلال لقائه مع وفد تيار الاستقلال أمس، إلى أن 44 تحالفا تقدموا للحصول على كراسة الشروط لمشروع القناة، مرجحا أن يبدأ العمل الفعلي في مشروع شرق التفريعة مطلع 2015.

back to top