فتح أذن المريضة... ونسي زراعة القوقعة»!

نشر في 08-01-2014
آخر تحديث 08-01-2014 | 00:05
No Image Caption
عاقبت محكمة إماراتية أحد الأطباء بفرض غرامة مالية كبيرة عليه، بعد أن قام بفتح أذن طفلة، أثناء عملية جراحية لزراعة "قوقعة"، إلا أنه نسي وضع الجهاز قبل أن يقوم بإغلاق أذن المريضة.

وأصدرت محكمة أبوظبي المدنية الابتدائية حكماً يلزم الطبيب، والجهة الطبية التابع لها، بتأدية مبلغ قدره 100 ألف درهم، أي حوالي 30 ألف دولار، تعويضاً لوالدي الطفلة، اللذين أقاما دعوى قضائية ضد الطبيب والمستشفى الذي يعمل به.

وذكرت الدعوى التي أقامها والدا الطفلة، البالغة من العمر 9 سنوات، بحسب بيان صدر عن دائرة القضاء في الإمارة نشرته شبركة "سي إن إن" أن الطبيب المدعى عليه، قام بفتح أذن الطفلة وإغلاقها، دون زرع الجهاز.

وأشارت إلى أنه ترتب على ذلك "التأخر في علاجها من مشكلاتها السمعية وما يتصل بها من مشاكل النطق والتحصيل الدراسي والنمو الإدراكي إضافة إلى الجسدية والنفسية التي عانت منها الطفلة، وما عاناه والداها من ألم نفسي وحسرة.

واستندت المحكمة إلى تقرير طبي، أعده أحد خبراء دائرة القضاء، جاء فيه أن "قرار إجراء الجراحة كان صحيحاً، وأن الطبيب المدعى عليه قام بزراعة جهاز في أذن الطفلة اليسرى، ولم يثبت قيامه بزرع القوقعة في الأذن اليمنى".

كما تضمن التقرير أن الطبيب "لم يقم بالاطلاع بنفسه على الأشعة السينية، للتأكد من وجود جهازي القوقعة في مكانهما الصحيحين، كما لم يقم قسم الأشعة بإعداد تقرير فني للأشعة، التي أجريت في اليوم التالي للجراحة".

back to top