«الكهرباء»: ضوابط على المباني الجديدة لحفظ الطاقة

نشر في 14-03-2014 | 00:05
آخر تحديث 14-03-2014 | 00:05
No Image Caption
العتيبي: أمهلنا شركات التكييف 6 أشهر للتخلص من «القديمة»
نقلة نوعية ستشهدها البلاد عقب الشهر الجاري، حيث ستلزم وزارة الكهرباء والماء كل المباني بشروط جديدة لحفظ الطاقة وتخزينها.

كشف الوكيل المساعد للتخطيط في وزارة الكهرباء والماء د. مشعان العتيبي، أن متطلبات وشروط حفظ الطاقة في المباني الحكومية الجديدة التي سيتم إنشاؤها بعد الأول من أبريل ستكون أكثر شدة من المباني الخاصة، وذلك بوضع شروط ومواصفات للبناء تختص بالحوائط الخارجية والأسطح، يطلق عليها العوازل الحرارية.

وقال العتيبي في تصريح صحافي: «ننسق مع وزارات الدولة المختلفة مثل وزارة التجارة لتطبيق ذلك الكود عند استيراد أجهزة التكييف الحديثة، لكون التكييف الجهاز الأكثر استهلاكاً للطاقة الكهربائية خلال الصيف، حيث يصل الاستهلاك إلى 70 في المئة، ومستقبلا سيتم التنسيق لوضع مواصفات خاصة لجميع الأجهزة الكهربائية مثل الثلاجات والتلفزيونات وغيرها».

وأضاف أن «كود» حفظ الطاقة سيطبق على كل أجهزة التكييف في المباني الحديثة، سواء في القطاع الخاص أو الحكومي، وسيتم تحديث أجهزة التكييف في المباني القديمة، وفقاً للشروط التي وضعت بالكود.

وأشار إلى أن «كود» حفظ الطاقة تم العمل عليه منذ عام 1983 وإلى اليوم يجري تحديثه، و»نتوقع أن يصل توفير الطاقة عند تطبيق الكود إلى 20 في المئة داخل كل مبنى»، لافتا إلى أن وزارة الكهرباء والماء ستمنح الشركات، التي تبيع أجهزة التكييف ذات المواصفات القديمة، فرصة نحو 6 أشهر حتى يتم التخلص منها، وعقب الفرصة سيطبق «الكود» بالكامل.

« كود المياه»

وأضاف العتيبي «عقب الانتهاء من كود حفظ الطاقة سننتقل إلى مواصفات حفظ المياه في المباني»، لافتا إلى أنه «من ضمن  المواصفات التي وضعت لحفظ الطاقة الكهربائية، استخدام مواصفات الإضاءة بتقنية «led»، وهو نظام موفّر جداً للكهرباء».

وقال: «سنلزم المباني الحكومية باستخدام ذلك النظام، وسيكون هناك إلزام بنظام آخر خاص بتخزين الطاقة لتخفيف الأحمال وقت الذروة، إضافة إلى نظم لإدارة المبنى واستخدام النوافذ المزدوج بدلاً من  استخدام «الزجاج الأحادي»، وهذا تطور جديد سينقل المباني في حفظ الطاقة إلى الأفضل».

وتابع «حرصنا أثناء إعداد الكود على مشاركة الجهات ذات الاختصاص من الجامعة ومن الشركات المختلفة، وكل الجهات البحثية لسماع وجهات النظر المختلفة، وأثناء إعداده تم الاجتماع معها والاستماع إليها».

الحكومة الإلكترونية

وأوضح أن الكود يعتبر ركيزة أساسية يمكن الانطلاق منها للحكومة الإلكترونية، «فكل مكتب هندسي مصمم سيكون الكود جاهزاً لديه، وبناء على هذا سيقوم المكتب بتصميم المخططات بدون الرجوع إلى الوزارة، وسيتم اعتماد المخططات تلقائياً من المكاتب، وهذا الأمر سيقضي على الدورة المستندية».

وبيّن العتيبي أن التطور التكنولوجي مستمر، «لذلك نحرص عند وضع الكود على مرونته، لكي يسهل موافقة التطور التكنولوجي مع كل أجهزة حفظ الطاقة، وأجهزة التكييف المستخدمة في المنازل»، لافتا إلى أن «كل مبنى في الكويت بعد تاريخ 1/4 المقبل سيطبق الكود عليه، أما بخصوص المباني التي يتم حاليا إنشاؤها فستستمر على مواصفات حفظ الطاقة القديمة».

back to top