تباين آراء طلبة الجامعة حول استغلال «السبت» موعداً للاختبارات

نشر في 16-11-2013 | 00:02
آخر تحديث 16-11-2013 | 00:02
المؤيدون وصفوا الأمر بالإيجابي والرافضون طالبوا بنص من الإدارة يسمح بذلك

تباينت آراء طلبة جامعة الكويت بين مؤيد ومعارض لاستغلال يوم السبت لأداء اختبارات المقرر الدراسي، ففي حين ذكر المؤيدون أن الأمر ينطوي على بعض الإيجابيات، ذكر المعارضون أن السبت يوم راحة للطلبة.
اختلفت وجهات نظر طلبة جامعة الكويت حيال استغلال بعض أعضاء هيئة التدريس في الجامعة ليوم السبت لأداء اختبار مقرر معين أو تعويض محاضرة فائتة.

ففي حين أكد المؤيدون أن اختيار يوم السبت للاختبار امر ايجابي، لانه يكون مخصصا للدراسة واداء الاختبار بعيدا عن المحاضرات الأخرى، قال الرافضون ان يوم السبت مخصص للإجازة وراحة الطلبة، ولا يوجد نص صريح من الجامعة يسمح باستغلال هذا اليوم.

"الجريدة" التقت مجموعة من طلبة الجامعة واستمعت الى آرائهم حول استغلال يوم السبت للاختبارات:

بداية، قال الطالب عثمان العازمي: "أختلف مع أعضاء هيئة التدريس الذين يحددون وقت اختبارات الطلبة خلال أيام العطل الرسمية، فهذا الأمر لا يتوافق معي، لان يوم الاجازة مخصص للراحة والابتعاد عن امور الدراسة وليس موعدا لأداء الاختبارات، لافتا الى أن من المفترض وضع الاختبارات الدراسية خلال أيام الدراسية أو في اوقات المحاضرات، وليس في العطل الأسبوعية.

تخفيف الضغط

ومن جانبه، ذكر الطالب بدر العتيبي ان تحديد يوم السبت للاختبار يساعد على تخفيف الضغط على الطالب في أيام الدراسة لانه يكون مزدحما ويتخلل الاختبار حضور محاضرات المقررات الدراسية أو ربما يتغيب عن حضور المحاضرة لانشغاله في التحضير للاختبار، لافتا الى ان الطالب قد يصادف في الاسبوع اختبارين في يوم واحد، ولكن في يوم السبت لا يتعرض الطالب لهذا الأمر نظرا لوجود وقت كاف للدراسة.

أمر إيجابي

ومن جهته، أشار الطالب عبدالعزيز امير الى ان اختيار الاختبار في يوم السبت امر ايجابي، لعدم وجود ازدحام أثناء الحضور إلى الجامعة، مشيرا الى ان يوم السبت يكون الحضور فيه للاختبار فقط، وليس للدراسة، وهذا الأمر أفضل بكثير من تخصيص يوم للاختبار، بدون محاضرات دراسية.

إجازة رسمية

بينما قال خالد الدعيجاني أن الطالب يحتاج إلى وقت من الراحة يفصل بين أسابيع الدراسية، واذا خصص يوم السبت للاختبار، فيكون الطالب منشغلا في اجازته الرسمية للدراسة، وهذا الأمر يؤثر في نفسيته، وأدائه في دراسته بعد اسبوع الاختبار، متسائلا: "لماذا لا يحدد استاذ المقرر اختباره في أيام الدراسة العادية، ويختار المتنفس الوحيد للطلبة وهو يوم السبت؟".

نص صريح

وبدوره، دعا الطالب عبدالرحمن الشمري الإدارة الجامعية الى إظهار نص صريح من الجامعة يسمح لعضو هيئة التدريس باداء اختبارات المقررات الدراسية في يوم السبت، لانها عطلة للراحة لمختلف الجهات الحكومية، فلماذا يتم استغلالها؟

راحة الطلبة

وذكر الطالب محمد العنزي أن احد مسؤولي الجامعة قال في احدى المقابلات الصحفية لأحد مسؤولي الجامعة ان العطل الرسمية مخصصة لراحة الطلبة ولا يسمح باستغلالها في اداء اختبار أو تعويض محاضرة فائتة، متمنيا من الطلبة الذين يعانون استغلال يوم راحتهم تقديم شكوى لمدير الجامعة لاتخاذ اجراءات معينة ووقف هذه المحاضرات، ولكن اذا اتفق استاذ مقرر ما مع طلبته فهذا الأمر يختلف.

تخوف

واوضح الطالب خالد محمد أن هناك الكثير من الطلبة الذين يتذمرون من تحديد اختبار في يوم السبت، ولكن في نفس الوقت يتخوفون من الشكوى على عضو هيئة التدريس للإدارة الجامعية، لذا فانهم يمتلثون لهذا الموعد حتى لا يرسبوا في الاختبارات، متمنيا من الإدارة الجامعة ان تصدر قرارا بوقف هذه الاختبارات.

back to top