الحمود: نعد دراسات دقيقة لتقييم الأجيال ثقافياً

نشر في 12-08-2014 | 00:01
آخر تحديث 12-08-2014 | 00:01
خلال افتتاح المهرجان الثقافي للأطفال والناشئة الـ 16
دشّن وزير الإعلام وزير الدولة لشؤون الشباب الشيخ سلمان الحمود فعاليات المهرجان الثقافي للأطفال والناشئة السادس عشر.

افتتح وزير الإعلام وزير الدولة لشؤون الشباب الشيخ سلمان الحمود مساء أمس الأول المهرجان الثقافي للأطفال والناشئة الـ16 في مسرح عبدالعزيز حسين الثقافي، الذي ينظمه المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، وقال الوزير «إننا نعد دراسات لتقييم رعاية الطفولة والناشئة ثقافيا عبر الاستعانة بمجموعة من الخبراء والمتخصصين».

تميّز الافتتاح بالحضور الكثيف الذي لم تتسع له مقاعد المسرح، لاسيما أن ثمة فقرات متنوعة تضمنها اليوم الأول من المهرجان الذي سيستمر إلى يوم 21 من الشهر الجاري.

ولاء وانتماء

وفي حديث للصحافيين، أكد الوزير الشيخ سلمان الحمود أن للثقافة دورا كبيرا في بناء قيم الولاء والانتماء والعطاء للوطن وتحصين الاجيال المستقبلية ضد الانحراف أو الاتجاه إلى مسارات غير مرغوب فيها، مشدداً على أن الاهتمام بثقافة الطفل والناشئة يأتي تنفيذا لتوجيهات القيادة السياسية بغرس ثقافة قيم الولاء والانتماء للوطن لديهم.

المجتمع المدني

وذكر الحمود أن المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب ووزارة الدولة لشؤون الشباب يعدان دراسات لتقييم رعاية الطفولة والناشئة ثقافيا في البلاد وتطوير الاستراتيجيات الخاصة بها من خلال الاستعانة بمجموعة من الخبراء والمتخصصين الاكاديميين، وبالتعاون مع المؤسسات الحكومية المسؤولة عن التنشئة والتوجيه، ومن خلال الشراكة مع المجتمع المدني المتخصص والقطاع الخاص.

وأشاد بالمسؤولين القائمين على المهرجان، مثمناً كذلك القائمين على مسرحية «أمينة» وما احتوته من مجموعة قيم تربط الحاضر مع موروث الآباء والاجداد، ليكون ذلك الوسيلة التربوية الهادفة للاجيال القادمة.

واستطرد الحمود في الحديث عن اهتمام الدولة بتوفير مراكز لاحتضان المثقفين ضمن أجواء تساعدهم على ممارسة إبداعهم وتحفزهم إلى بذل المزيد، مشيراً إلى مركز كاظمة الثقافي الذي افتُتِح قبل أيام ليكون رافدا مهما في محافظة الجهراء، وسيتم في القريب العاجل افتتاح مركزين ثقافيين في محافظتي الأحمدي والفروانية.

عرض مسرحي

وتضمن حفل الافتتاح عرضا مسرحيا بعنوان «امينة» من اخراج وتأليف محمد الحملي، وتمثيل مجموعة من الفنانين الشباب، وتدور أحداث المسرحية حول الطفلة امينة التي تعيش في فترة زمنية تمثل الكويت القديمة، وتتعرض لمأزق لأنها لم تطع مشورة والدتها، حيث تعرض الاحداث الكثير من القيم والحكم الجميلة التي تدعو الى طاعة الوالدين والاخذ برأيهما في شؤون الحياة.

استمرار الأنشطة

ومن جانبه، قال الامين العام في المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب بالوكالة محمد العسعوسي، إن  افتتاح المهرجان في دورته السادسة عشرة يؤكد أن المجلس الوطنى للثقافة والفنون والآداب يقدم  أنشطته وفعالياته على مدار العام، ويمثل هذا النشاط مرحلة مهمة من أنشطة المجلس الوطنى للثقافة والفنون والآداب الذي يسعى من خلالها إلى تقديم وجبة ثقافية مكثفة للأطفال والناشئة في فترة الصيف، وفترة إجازة المدارس.

وأوضح العسعوسي ان المهرجان يضم فعاليات مختلفة تخص الطفل والناشئة بالإضافة إلى الورش التدريبية التي تقام والتي تغطي مختلف الفنون الحياتية التي تهدف الى استغلال وقت الفراغ الذي يشعر به الطفل خلال فترة الاجازة الصيفية.

السياحة الثقافية

ومن جهته، قال الأمين العام المساعد للثقافة والفنون بالمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب الدكتور بدر الدويش، إن فعاليات الدورة الراهنة تنتمي إلى مختلف مجالات الثقافة والفنون وستستمر حتى 21 من الشهر الجاري، مبيناً أن هذه الأنشطة تركز على شريحة الطفل والناشئة.

وعن أهداف المهرجان، قال الدويش إن استغلال وقت الفراغ بما يفيد هو من اهداف هذه الانشطة، وكذلك دعم مفهوم «السياحة الثقافية»، وصقل ورعاية الطاقات الإبداعية لدى هذه الفئة.

back to top