الابراهيم يؤكد أهمية التعاون العربي في مجال الكهرباء

نشر في 30-04-2013 | 17:45
آخر تحديث 30-04-2013 | 17:45
No Image Caption
أكد وزير الكهرباء والماء ووزير الأشغال العامة المهندس عبدالعزيز عبداللطيف الابراهيم هنا اليوم أهمية التعاون العربي في مجال الطاقة الكهربائية لرفع وتحسين كفاءتها بما يساهم في خدمة المواطن العربي وتلبية احتياجاته .

وقال الوزير الابراهيم في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) على هامش ترؤسه وفد دولة الكويت الى أعمال الدورة العاشرة لمجلس وزراء الكهرباء العرب هنا اليوم ان التعاون العربي في رفع وتحسين كفاءة الطاقة الكهربائية يعد من الأمور الأساسية وأحد أبرز البنود المدرجة على جدول أعمال الاجتماع العربي .

وأضاف أن جدول أعمال الدورة يتضمن 14 بندا تشمل كافة أوجه التعاون بين الدول العربية في مجال الطاقة الكهربائية من أهمها عملية الربط الكهربائي العربي والمراحل التي تم التوصل اليها في هذا الشأن فضلا عن الاطلاع على الدراسة التي يقوم بها الصندوق العربي للانماء الاقتصادي والاجتماعي حول الشبكات لكهربائية ومنظومات الغاز فيها .

وكشف الوزير الابراهيم عن انتخاب دولة الكويت كعضو في المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الكهرباء العرب لهذا العام بالاضافة الى كل من مصر والمغرب وسلطنة عمان والعراق وقطر .

وبين في هذا السياق ان دولة الكويت ستسعى من خلال عضويتها في المكتب التنفيذي في المضي قدما في المشروعات العربية في مجال الربط الكهرباء والعمل على الاسراع على تنفيذها بما يحقق مفهوم العمل العربي المشترك .

وأعرب الابراهيم عن تطلعه بان يشهد العمل العربي المشترك في مجال الطاقة الكهربائية خلال الفترة القليلة المقبلة المزيد من تعزيز التعاون وتبادل الخبرات والاستثمارات المشتركة بين مختلف الدول العربية .

وحول سبل التعاون العربي المشترك في مجال الكهرباء والطاقة ودعم المشروعات المشتركة قال الوزير الابراهيم ان مجلس وزراء الكهرباء العرب من المجالس التي حققت العديد من الانجازات الكبيرة من مجال الكهرباء .

وأشار في هذا السياق الى وجود العديد من مجالات التعاون بين دولة الكويت ومختلف الدول العربية من خلال تبادل الخبرات والتدريب وكذلك من خلال الربط المشترك في المنظومة الكهربائية العربية .

ولفت كذلك الى وجود دراسات جارية حاليا للربط الكهربائي بين عدد من الدول العربية لاسيما مصر والسعودية التي ترتبط بمنظومة الربط الكهربائي الخليجي مبينا ان هذه المنظومة تعد من المنظومات الفعالة التي بدأ العمل فيها منذ العام 2009 وتعمل بكفاءة عالية وجاهزية جيدة وتخدم جميع الدول المرتبطة بها .

وأكد الوزير الابراهيم أن منظومة مجلس التعاون الخليجي تعتبر من أفضل المنظومات في مجال الكهرباء حيث يمكن الاستفادة من الدراسات الخاصة بها في هذا المجال .

back to top