القادسية والعربي يواجهان الجهراء وكاظمة بأفضلية الذهاب

نشر في 29-01-2013
آخر تحديث 29-01-2013 | 00:01
في إياب نصف نهائي كأس سمو ولي العهد
يبدو فريقا العربي والقادسية قاب قوسين أو أدنى من ولوج نهائي كأس سمو ولي العهد، عندما يواجهان مساء اليوم كاظمة والجهراء، في إياب نصف نهائي البطولة.

يقف العربي والقادسية على بعد خطوة لبلوغ المباراة النهائية لبطولة كأس سمو ولي العهد لكرة القدم، عندما يواجهان مساء اليوم كاظمة والجهراء، في إياب نصف نهائي البطولة، وقد نجحا في تحقيق الفوز في مواجهتي الذهاب بفارق هدفين لكل منهما.

وصبت مواجهتا الذهاب في مصلحة القادسية والعربي، حيث تخطى الأصفر الجهراء بثنائية، بينما نجح الأخضر في الفوز على كاظمة بثلاثة أهداف مقابل هدف، ما يمنحهما فرصة كبيرة في بلوغ المباراة النهائية.

قمة ثأرية

في المباراة الأولى، يدخل العربي (حامل اللقب) مواجهة كاظمة، في ظل أزمة جديدة بين الناديين، كان عنوانها مهاجم البرتقالي يوسف ناصر، الذي أراد الأخضر الحصول على خدماته، ما أثار حفيظة الإدارة الكظماوية التي اعتبرت ذلك خروجا على النص.

ويدخل الأخضر لقاء اليوم بمعطيات كثيرة تصب في مصلحته، كفارق الأهداف، حيث انتهت المواجهة الأولى بتقدم العربي بثلاثة أهداف مقابل هدف، كذلك فان الحالة الفنية للعربي أفضل بكثير من كاظمة، لاسيما بعد استعادة خدمات الثلاثي فهد الرشيدي وحسين الموسوي وعبدالعزيز السليمي.

في المقابل، فان كاظمة لا يحظى بالاستقرار اللازم في الوقت الحالي، حيث خسر البرتقالي مع الجهاز الفني الجديد، بقيادة جمال يعقوب، مواجهة الذهاب أمام العربي، وخسر أيضا أمام الكويت في الدوري الممتاز وبفارق كبير من الأهداف، ما يجعل مواجهة العربي بالنسبة لكاظمة عنق الزجاجة لاستعادة بريقه من جديد.

حسابات روماو ويعقوب

ويدرك مدرب العربي البرتغالي خوسيه روماو ان البرتقالي لن يكون صيدا سهلا، لذلك شدد على لاعبيه في التدريبات بنسيان نتيجة الذهاب التي يخشى أن تكون عاملا سلبيا في مواجهة اليوم، مضيفا ان نتيجة الذهاب خطيرة إذا ركن الفريق عليها.

وطالب روماو اللاعبين ببذل قصارى جهدهم في مباراة جديدة تماما، ما يعني أن الأخضر عازم على تقديم عرض كروي جيد، يواصل به فصول المتعة الكروية التي يقدمها مع مدربه البرتغالي.

وتشهد تشكيلة العربي الاساسية عودة فهد الرشيدي في الهجوم، وعبدالعزيز السليمي في الوسط، بينما تبقى حظوظ حسين الموسوي، العائد من الإصابة، قائمة للمشاركة من على دكة البدلاء.

ونجح العربي في تقديم بروفة جيدة أمام الصليبيخات في الدوري الممتاز، والتي انتهت بفوزه بثلاثية نظيفة، طمأنت الجهاز الفني على العناصر الأساسية وجاهزيتها للقاء اليوم، فقادر فال في حالة جيدة، كذلك أحمد هايل، إضافة للعائد للملاعب محمد جراغ الذي قدم أمام الصليبيخات عرضا مميزا.

في المقابل، فان مدرب البرتقالي جمال يعقوب في وضع لا يحسد عليه، في ظل تراجع نتائج الفريق منذ توليه المهمة، لذلك فانه يدرك أهمية تقديم مباراة قوية أمام العربي، يحفظ بها مع اللاعبين ماء الوجه، وستكون فرصة الثلاثي المصري المحترف في صفوف البرتقالي أكبر للتعبير عن أنفسهم بشكل أفضل من المواجهة السابقة أمام الكويت في الدوري الممتاز. والجهاز الفني في كاظمة أمام خيار اللعب الهجومي، لتعويض فارق الأهداف، مع الانتباه إلى أن العربي قادر على استغلال أي مساحات في الملعب نتيجة الاندفاع نحو الهجوم.

القادسية الأقرب أمام الجهراء

وتعد المواجهة الثانية بين الجهراء والقادسية سهلة نسبيا للأصفر، الذي نجح في مواجهتين سابقتين خلال أسبوع واحد، حيث تجاوز أبناء القصر في ذهاب كأس سمو ولي العهد بهدفين لبدر المطوع، والصاعد سلطان العنزي، وبهدف في الممتاز لعمر السومة، كما أن غياب أبرز لاعب في الجهراء البرازيلي ايفاندور يزيد معاناة الفريق أمام القادسية الطامح لتحقيق اللقب.

لكن رغم ذلك فإن الجهاز الفني للأصفر استعد لمواجهة الجهراء كأفضل ما يكون، في ظل انسجام العناصر الدولية في الفريق مع اللاعبين الصاعدين، لذلك فإن غيابات الأصفر المتمثلة في محمد راشد ومساعد ندا ونواف الخالدي غير مؤثرة على الفريق، في ظل وجود البديل الجاهز والقادر على سد الفراغ.

في المقابل، فإن الجهراء بقيادة المدرب البرازيلي داسيلفا سيدخل المباراة وليس لديه ما يخسره، ما يحرر اللاعبين من رهبة مواجهات القادسية، الأمر الذي ربما يأتي في مصلحتهم، أو يكون عكس ذلك تماما إذا استغل الخصم الأمر منذ البداية.

عموما جماهير الكرة في انتظار عروض كروية ممتعة قبل توقف البطولات الرسمية 10 أيام، نظرا لاستعداد المنتخب لمواجهة تايلند في التصفيات الآسيوية.

قالوا قبل المباراتين

روماو: مواجهة صعبة على العربي

أكد مدرب الفريق العرباوي خوسيه روماو أن مواجهة كاظمة في إياب نصف نهائي بطولة كأس سمو ولي العهد لن تكون سهلة على الأخضر، رغم التقدم في مواجهة الذهاب بثلاثة أهداف مقابل هدف. وقال روماو: "كاظمة فريق متقدم كرويا، لكنه يواجه سوء طالع هذه الأيام، ونخشى أن تكون الانفراجة أمام الأخضر، لذلك سندخل المباراة بكل قوتنا ونبحث عن الفوز منذ البداية"، مضيفا: "التشكيلة الأساسية ستكون حاضرة أمام كاظمة، بعد أن عمدنا الى إراحة الكثير منها في مواجهة الصليبيخات في الدوري الممتاز".

داسيلفا: سنواجه القادسية بشجاعة

عبر مدرب فريق الجهراء الأول لكرة القدم داسيلفا عن أمله في تعويض إخفاق مواجهة الذهاب، التي انتهت بتقدم الأصفر بهدفين، مؤكدا أن فريقه يدخل المواجهة باحثا عن الفوز.

وقال سيلفا: "نملك الشجاعة لمواجهة القادسية، واللعب للفوز رغم غياب أكثر من لاعب مؤثر في الفريق، نعم المهمة لن تكون سهلة لكن كرة القدم لا تعرف المستحيل"، مضيفا: "مقارعة القادسية والفوز عليه حتى ولو لم يمنح ذلك الجهرء بطاقة العبور للمباراة النهائية أمر جيد".

إبراهيم: الجهراء خصم عنيد

حذر المدير الفني لفريق القادسية الأول لكرة القدم محمد إبراهيم لاعبيه من التهاون أمام الجهراء، في مواجهة إياب نصف نهائي بطولة كأس سمو ولي العهد، مضيفا: "الجهراء خصم عنيد، ويملك فكرا جيدا، وإدارة فنية طموحة، وليس معنى تكرار الفوز عليه أن الأصفر يستطيع دائما تحقيق ذلك". وتابع إبراهيم: "لأصفر يأمل أن يواصل مشواره من دون هزيمة، وهو ما يتطلب جهدا متواصلا من اللاعبين والإدارة الفنية والإدارية للفريق".

back to top