الاتحاد الاوروبي: وقف تمويل المستوطنات الاسرائيلية

نشر في 19-07-2013 | 13:08
آخر تحديث 19-07-2013 | 13:08
No Image Caption
نشر الاتحاد الاوروبي في جريدته الرسمية هنا اليوم المبادئ التوجيهية لوقف تمويل مشاريع مرتبطة بمستعمرات يهودية في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وأوضح بيان اصدره الاتحاد "ان هذه المبادئ التوجيهية تحدد المقتضيات التي ستنفذ المفوضية الاوروبية وفقها المتطلبات الرئيسة لجواز دعم الاتحاد الاوروبي للكيانات الاسرائيلية او لأنشطتها في الأراضي التي تحتلها اسرائيل منذ يونيو من عام 1967".

واضاف ان هدف المبادئ التوجيهية هو "ضمان احترام مواقف الاتحاد الاوروبي والتزاماته بما يتماشى وبنود القانون الدولي المتعلقة بعدم اعتراف الاتحاد بسيادة اسرائيل على الأراضي التي تحتلها منذ يونيو من عام 1967".

وتتضمن الأراضي التي تحتلها اسرائيل منذ يونيو من عام 1967 مرتفعات الجولان وقطاع غزة والضفة الغربية والقدس الشرقية.

وجاء في البيان "ان الاتحاد الاوروبي لا يعترف بسيادة اسرائيل على أي من الاراضي التي تمت الاشارة اليها في البند الثاني ولا يعتبرها جزء من الأراضي الاسرائيلية بغض النظر عن اوضاعها القانونية وفق القانون الاسرائيلي المحلي".

وشدد على ان "الاتحاد الاوروبي أوضح انه لن يعترف بأي تغييرات على الترسيم الحدودي الذي سبق عام 1967 عدا التي تم الاتفاق عليها بين الأطراف في عملية السلام في الشرق الأوسط".

وأوضح البيان ان المنح والهدايا التي يقدمها الاتحاد الاوروبي سوف تجاز فقط للكيانات الاسرائيلية التي أنشئت في حدود ما قبل عام 1967.

واكد ان المفوضية الاوروبية سوف تسعى الى نقل مضمون هذه المبادئ التوجيهية الى نصوص الاتفاقيات الدولية او البروتوكولات او مذكرات التفاهم المبرمة مع شركاء اسرائيل او مع اطراف أخرى.

back to top